TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

إدراج «عربي» و«عقارات» و«stc» على «MSCI» لـ «الشركات الصغيرة»


أدرجت «مورغان ستانلي» 3 شركات كويتية على مؤشر«MSCI» للأسواق الناشئة «الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة» وهي «عربي القابضة» و«عقارات الكويت» و«stc».
وجاء ذلك في إطار المراجعة الدورية التي تُجريها «مورغان ستانلي» على مكونات مؤشراتها من الأسهم الثقيلة والأسهم المتوسطة والصغيرة.
وأصبحت تلك الشركات ضمن قائمة الكيانات الكبرى المحلية والتي تشمل كلاً من بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وبنك الخليج وبوبيان و»بوبيان للبتروكيماويات» و»المباني».
واحتكمت «MSCI» لحزمة اشتراطات ومعايير لدى اختيارها للشركات المحلية، منها القيمة السوقية ومعدلات دوران الأسهم والسيولة إلى جانب معدلات الأرباح والأوضاع المالية لكل شركة.
وكانت بورصة الكويت استقبلت تدفقات أجنبية بلغت نحو 3 مليارات دولار لدى إدراجها على مؤشر «MSCI»، فيما تترقب الأوساط المالية والاستثمارية زيادة وزن الكويت عل مثل هذه المؤشرات في المستقبل على غرار ما يحدث مع أسواق أخرى.
وعلى صعيد تعاملات البورصة أمس فقد شهدت عمليات شراء واسعة على أسهم منتقاة، منها كيانات قيادية حيث استأثرت 6 أسهم بنحو 36 مليون دينار من إجمالي السيولة المتداولة في عموم البورصة والتي بلغت 59.1 مليون.
وشملت الأسهم الاكثر تداولاً من حيث القيمة «زين» و«بيتك» و«إيفا فنادق» و«أرزان المالية» و«الوطني» و«الاستشارات المالية (إيفا)».
وسجل المؤشر العام للبورصة مكاسب بـ78.9 نقطة بما يُعادل 1.2 في المئة ليقفل عند مستوى 6633.56 نقطة، حيث استفاد من زخم مكونات السوق الأول الذي أغلق مؤشرها على ارتفاع بـ97.53 نقطة بواقع 1.36 في المئة، ليقفل عند مستوى 7278.1 نقطة، واستحوذت أسهمه على 44.94 مليون دينار من إجمالي السيولة المتداولة أمس والبالغة 59.1 مليون دينار.
أما مؤشر السوق الرئيسي فارتفع بـ33.9 نقطة، فيما سجل «الرئيسي 50» مكاسب بـ51.89 نقطة، حيث كان لتلك الارتفاعات تأثير على صعيد القيمة السوقية الإجمالية التي حققت مكاسب بلغت 468.23 مليون دينار.
وكان الشكل العام للتعاملات إيجابياً، إذ جاءت تحركات المتداولين أكثر نحو الشراء على الأسهم المتوسطة والصغيرة في الوقت الذي حافظت فيه الصناديق على مراكزها الإستراتيجية بالأسهم الكبيرة.
ولاتزال إفصاحات الشركات عن بياناتها المالية للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري تمثل عامل جذب لأسهم شركات حققت فعلياً معدلات نمو عالية، فيما ينتظر أن يكون نشاط الكيانات الثقيلة أثر جيد على صعيد الصناديق الاستثمارية التي تكبّدت خسائرة كبيرة خلال الأشهر الماضية بسبب تراجع المؤشرات.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *