TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«أجيليتي» تنمو بأرباحها 39 في المئة إلى 57.5 مليون دينار


– طارق سلطان: النتائج التشغيلية الإيجابية شهادة نجاح لإستراتيجيتنا للنمو عالمياً
– نواصل البحث عن فرص تُعزّز الكفاءات والنمو لتعظيم القيمة لمساهمينا
– نتعامل مع استثماراتنا الإستراتيجية وفق منظور طويل المدى

أعلنت «أجيليتي» عن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2023 محققة أرباحاً بقيمة 28 مليون دينار، وبما يُعادل 10.99 فلس للسهم الواحد، بزيادة قدرها 123 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.
وأوضحت «أجيليتي» أنه نتيجة لإغلاق عقد تحوّط للفائدة، سجلت الشركة ربحاً غير متكرر في هذا الربع ساهم في نمو صافي الأرباح، مبينة أن الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفعت بنسبة 28.1 في المئة لتصل إلى 58.7 مليون دينار، كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 40.8 في المئة لتصل إلى 360.8 مليون دينار.
وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، بلغ صافي أرباح «أجيليتي» 57.5 مليون دينار، بزيادة قدرها 39 في المئة، وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء بنسبة 53.8 في المئة؛ وارتفعت الإيرادات بنسبة 91.5 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2022.
وحول هذه النتائج قال نائب رئيس مجلس إدارة «أجيليتي»، طارق سلطان: «لاتزال نتائج أعمالنا التشغيلية إيجابية، وتلك شهادة على إستراتيجية النمو العالمي التي تتبعها الشركة. وكما هو الحال دائماً، سنواصل بحثنا الدؤوب عن فرص تمكّننا من تعزيز الكفاءات والنمو بشكل أكبر، من أجل تعزيز وتعظيم القيمة للمساهمين. وفي ما يتعلق بقطاع الاستثمارات لدينا، شهدت أسواق الأسهم العالمية تراجعاً خلال الربع الثالث من العام، ويمكننا أن نرى انعكاس ذلك على نتائجنا لهذا القطاع، مع العلم بأننا في (أجيليتي) نتعامل مع استثماراتنا الإستراتيجية وفق منظور طويل المدى».
الخاضعة للسيطرة
الكيانات الخاضعة لسيطرة «أجيليتي»، هي الشركات التابعة التي تمتلك الشركة حصة الغالبية فيها وتديرها، والتي يتم توحيد أدائها والإبلاغ عنه من خلال بيان الأرباح والخسائر الخاص بـ«أجيليتي». وخلال الربع الثالث، بلغ إجمالي الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للشركات التي تسيطر عليها «أجيليتي» 62 مليون دينار وبلغت الإيرادات 360.8 مليون دينار بزيادة 40.8 و32 في المئة، على التوالي، مقارنة بالربع الثالث من 2022.
خدمات الطيران
وحقّقت شركة مينزيز للطيران إيرادات بلغت 175.2 مليون دينار وأرباحاً قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 25.7 مليون دينار، بزيادة 66 و50.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
واستفادت «مينزيز» من التعافي بعد الوباء، حيث عادت رحلات الركاب من/إلى أوروبا والأميركيتين والشرق الأوسط لمستويات ما قبل الوباء، في حين تتعافى حركة المرور في جنوب شرق آسيا وأستراليا بشكل مطرد، ويظل الحجم في أفريقيا أقل من مستويات ما قبل كوفيد.
اللوجستية للوقود
ونمت الإيرادات الموحدة لشركة ترايستار في الربع الثالث من 2023 بنسبة 15.3 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، كما زادت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 21.5 في المئة. وكان أداء «ترايستار» خلال الربع الثالث مدفوعاً بمجموعة خدماتها المتنوعة.
وكمجموعة، أعلنت الشركات الأخرى الخاضعة لسيطرة «أجيليتي» عن أرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 18.8 مليون دينار وإيرادات قدرها 101.2 مليون دينار، بزيادة قدرها 30.4 و 21 في المئة، على التوالي، مقارنة بالربع الثالث من 2022.
التابعة الرئيسية
وسجلت «أجيليتي للمجمعات اللوجستية» (ALP) نمواً في إيرادات الربع الثالث بنسبة 7 في المئة، فيما تواصل الشركة متابعة إستراتيجية النمو الخاصة بها من خلال زيادة وتحسين مخزونها الحالي من الأراضي وتطوير مشاريع جديدة.
وأعلنت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك)، عن زيادة بنسبة 1.4 في المئة بإيرادات الربع الثالث، حيث تُعزى هذه الزيادة في المقام الأول إلى زيادة الإيرادات، نظراً لزيادة حركة الركاب. وتتوقع «يوباك» أن يستمر هذا الاتجاه الإيجابي خلال عام 2023، في حين أن الشركة مستثمر مشارك في مشروع الريم مول في جزيرة الريم في أبوظبي والذي تبلغ قيمته 1.3 مليار دولار، وتم افتتاحه للجمهور في فبراير 2023. وحتى الآن، هناك حوالى 143 وحدة مستأجرة من المركز التجاري وتمارس أعمالها التجارية في المشروع، كما أن ما يقرب من 71 في المئة من إجمالي المساحة القابلة للتأجير (GLA)، قد تم تأجيرها أو محجوزة وفي المراحل النهائية لإتمام التأجير. ويعد «ريم مول» أول نظام متكامل للبيع بالتجزئة متعدد القنوات في المنطقة يتمتع بقدرات رقمية وتجارة إلكترونية ولوجستية، حيث إنه يجمع جميع خدمات المستهلك والتجزئة لضمان تجربة سلسة للعملاء.
وشهدت «جلوبال كليرنجهاوس سستمز» (GCS)، شركة تحديث الجمارك وتشغيل الموانئ التابعة لـ«أجيليتي»، ارتفاعاً نسبته 11.6 في المئة بإيرادات الربع الثالث من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من 2022.
1.6 مليار دينار استثمارات في شركات مدرجة وغير مدرجة
تمتلك «أجيليتي» حصص أقلية غير خاضعة لسيطرتها في عدد من الشركات، المدرجة وغير المدرجة، وفي الربع الثالث، بلغت القيمة الدفترية لتلك الحصص نحو 1.6 مليار دينار. ولم تكن أسواق الأسهم العالمية مواتية في الربع الثالث، ما أثّر على قيمة حصص «أجيليتي» في الشركات المدرجة. وكما تم الإفصاح والإعلان عنه، أبرمت «أجيليتي» اتفاقيات تحوط تمويلية متعددة السنوات مع العديد من البنوك لحماية قيمة استثماراتها الأكبر والأكثر مادية – وهو استثمار شركة «DSV». ولعبت اتفاقية التحوط دوراً مهماً في حماية قيمة حصة «أجيليتي» في «DSV» خلال الربع الثالث من هذا العام.
أداء الربع الثالث:
123 في المئة زيادة بصافي الأرباح إلى 28 مليون دينار
58.7 مليون الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنمو 28.1 في المئة
40.8 في المئة ارتفاعاً بالإيرادات إلى 360.8 مليون
3.7 مليار إجمالي الأصول
874.1 مليون صافي الدَّين دون احتساب التزامات عقود التأجير
143.7 مليون تدفقاً نقدياً تشغيلياً مبلغاً عنه لـ 9 أشهر بزيادة 213 في المئة



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *