TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«المباني» تستهدف قطاعات الفنادق والمشروعات متعددة الاستخدام و«السكنية»


– 94.6 في المئة إشغال «الأڤنيوز
– الكويت» بنهاية سبتمبر
– الانتهاء من مباني «أڤنتورا» السكنية في الربع الثاني 2025
– «MSCI» رفعت تصنيف «المباني» للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة إلى «BB»

عقدت شركة المباني مؤتمر المحللين والمستثمرين للربع الثالث من عام 2023، بحضور كل من نائب الرئيس التنفيذي طارق العدساني، والرئيس المالي التنفيذي ابهيشك راستوجي، فيما أدارت الحوار القائم بأعمال مدير علاقات المستثمرين نورا زهيري.
وأشارت إدارة الشركة خلال المؤتمر إلى تحقيق «المباني» صافي ربح بلغ 47.61 مليون دينار في التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023، بارتفاع 5.22 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، موضحة أن هذا النمو الجيد يعكس رؤيتها وعزمها على تحقيق النمو المستدام من خلال اتباع نهج سياسة تنويع الاستثمار واستهداف قطاعات جديدة مثل الفنادق والمشروعات متعددة الاستخدام والسكنية، إضافة لتطوير المشاريع الضخمة التي تتناسب مع احتياجات كل سوق ومنطقة.
وأكدت أن إستراتيجية الشركة لم تتغير، إذ ستواصل التركيز على توسع نموذج مشروع الأڤنيوز الذي أصبح علامة تجارية مميزة محلياً وإقليمياً، منوهة إلى أن «MSCI» رفعت تصنيف «المباني» في ما يتعلق بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة إلى «BB».
وأفادت «المباني» بزيادة حصتها في شركة شمول القابضة السعودية من 60 إلى 80 في المئة، إضافة إلى توقيعها صفقة بقيمة 6.1 مليون دينار بحريني لشراء قطعة أرض للاستثمار والتطوير في البحرين.
وفي ما يخص «الأڤنيوز- الكويت»، بينت «المباني» أنه يشهد أداءً مستقراً من الناحية التشغيلية، حيث بلغت نسبة الإشغال 94.6 في المئة في نهاية سبتمبر الماضي، كما ارتفعت معدلات الإقبال بالربع الثالث من 2023 بنسبة 58 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري، ما يمثل زيادة بـ4.9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من 2022.
ولفتت إلى مواصلة جهودها لتصحيح تقسيم مناطق أنشطة السوق من خلال تحسين مزيج المستأجرين عبر جميع المراحل، مع إضافة أنشطة جديدة كالخدمات ومتاجر البيع بالتجزئة.
وعن فندق «هيلتون جاردن إن- الكويت»، ذات الأربع نجوم، والمتصل مباشرة بـ«الأڤنيوز- الكويت» من خلال منطقة الفوروم، فقد بلغت نسبة الإشغال 42 في المئة، فيما كان المحرك الرئيسي لأداء الفندق بالربع الثالث هو أعمال الشركات والمجموعات، بالإضافة إلى الأعمال المتعلقة بالترفيه المحلي.
وبالنسبة لفندق «والدورف أستوريا- الكويت»، ذات الخمس نجوم، والمتصل مباشرة بـ«الأڤنيوز- الكويت» من خلال منطقة برستيج، فقد بلغت نسبة إشغاله 38 في المئة بنهاية سبتمبر الماضي.
أڤنتورا (J3)
ويعد «أڤنتورا (J3)» مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص، ويتضمن «أڤنتورا ريزدنسز» الذي يتضمن 276 شقة و«تاون هاوس»، و«أڤنتورا مول» بمساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 107994 متراً مربعاً.
وبلغ التقدم الإجمالي في أعمال البناء 22.7 في المئة، في حين بلغ 63 في المئة للمباني السكنية. ومن المتوقع الانتهاء من المباني السكنية في الربع الثاني من 2025، والربع الثاني من 2026 للمركز التجاري.
ويعتبر مشروع صباح الأحمد (S3) أيضاً مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث تم اختيار «المباني» لتكون «المستثمر المفضل». ويشتمل المشروع على مركز تجاري يضم سوقاً تقليدياً بعناصر حديثة، وفندق «هامبتون إن».
أما عن مراحل المشروع، فإنه حالياً في طور الحصول على رخصة البناء، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع في نهاية هذا العام.
مشاريع البحرين والسعودية
وبالحديث عن «الأڤنيوز- البحرين»، فقد شهد زيادة في الإقبال بالربع الثالث من 2023 مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري، وحقق معدل إشغال قوي وصل إلى 98 في المئة.
أما عن التوسعة الغربية من «الأڤنيوز- البحرين»، فقد تم الانتهاء من 42.4 في المئة من أعمال البناء، وستضيف التوسعة الغربية مساحة إجمالية للتأجير قدرها 42000 متر مربع بإجمالي 84000 متر مربع من إجمالي المساحة القابلة للتأجير في «الأڤنيوز- البحرين». ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع في منتصف عام 2024.
وفي ما يخص فندق «هيلتون جاردن إن- البحرين»، فسجل معدل إشغال بلغ 65 في المئة، وكان معظم الإشغال من رجال الأعمال ومجال الترفيه.
وبلغت نسبة التقدم الإجمالي لمشروع «الأڤنيوز- الرياض» 28 في المئة، حيث يباشر المقاول الرئيسي أعمال التصميم والبناء في الموقع، كما يتم العمل على تنفيذ الأعمال الكهربائية والميكانيكية لمواقف السيارات في الطابق السفلي. أما بالنسبة لمشروع «الأڤنيوز- الخبر»، فتم تسليم الموقع وجار تجهيز المكاتب، علماً بأنه تمت ترسية عقد بناء المرحلة الأولى على شركة الكفاح للمقاولات وشركة الأحمدية للمقاولات.
اتجاه تصاعدي في الأرباح
حققت «المباني» خلال فترة التسعة أشهر من 2023 ارتفاعاً في الأرباح بنسبة 5.22 في المئة لتصل إلى 47.61 مليون دينار، حيث شهد أداء الشركة اتجاهاً تصاعدياً في الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك والتي بلغت 68.79 مليون دينار مسجلة ارتفاعاً بنحو 11.15 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وعلى أساس سنوي، ارتفع الأداء الإجمالي بنسبة 11.34 في المئة ليصل إلى 91.96 مليون دينار، مدفوعاً في المقام الأول بالنجاح التشغيلي في «الأڤنيوز- الكويت» وتحقيق حصة سوقية مستقرة مع متوسط مبيعات قوي في قطاع يكون فيه الطلب محدوداً.
وفي ما يخص قطاع الضيافة، فقد ارتفع الأداء إلى 11.22 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ يعود هذا النمو الملحوظ إلى تحسن متوسط سعر الغرفة وإيرادات الغرفة المتاحة بفضل تحسن أداء «والدورف أستوريا- الكويت» و«هيلتون جاردن إن- الكويت».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *