TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

السعودية تبدأ «الجسر البري» العام المقبل بـ 7 مليارات دولار


– «سڤن» تعلن تشييد الوجهة الترفيهية الأكبر في عسير بـ 1.3 مليار ريال

تستعد المملكة العربية السعودية لبدء العمل في مشروع الجسر البري الذي تبلغ تكلفته 7 مليارات دولار مطلع العام المقبل، حيث تصل المفاوضات الخاصة بالتكلفة النهائية وتمويل المشروع إلى مراحلها الأخيرة.
ووفقاً لموقع «العربية Business»، قال مصدر مقرب من نشرة «MEED Projects»: «بعد الإعلان الرسمي من قبل البرنامج الوطني لتطوير الصناعة والخدمات اللوجستية (NIDLP) يوم الثلاثاء، من المتوقع أن يبدأ المشروع في أوائل العام المقبل».
وفي تقرير صحافي نُشر في 21 نوفمبر الجاري، قال الرئيس التنفيذي لـ«NIDLP» سليمان المزروع، إن المفاوضات في شأن تنفيذ المشروع وصلت إلى مراحل متقدمة.
وفي وقت سابق من هذا العام، قال وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر في منتدى بالرياض، إن السلطات السعودية تجري مفاوضات مع تحالف الجسر البري السعودي الصيني (SLCC) لتحديد التكلفة النهائية وتمويل المشروع.
ووقعت «SLCC» مذكرة تفاهم لتنفيذ المشروع على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في أكتوبر 2018. وتم تشكيل «SLCC» من قبل الشركة السعودية للخطوط الحديدية (SAR) وشركة الإنشاءات الهندسية المدنية الصينية.
ويعد مشروع الجسر البري السعودي أحد أكبر مشاريع البنية التحتية المخطط لها في السعودية، فيما يتم تنفيذ المخطط من قبل الشركة السعودية للخطوط الحديدية.
ويتكون الجسر من 6 خطوط، يتضمن الخط الأول ترقية الشبكة الداخلية لمدينة الجبيل الصناعية، وهي قيد الإنشاء حالياً، حيث سيتطلب بناء المسار 10 كيلومترات، أما الثاني فهو تطوير خط السكة الحديد من الجبيل إلى الدمام، والذي هو أيضاً قيد الإنشاء حالياً، ويتطلب بناء المسار 35 كم، في حين يتضمن الخط الثالث تطوير خط السكة الحديد من الدمام إلى الرياض بطول 87 كيلومتراً.
أما الخط الرابع، والذي يعرف باسم طريق الدائري الرياض، فهو من الشبكة القائمة في شمال المدينة إلى جنوبها، وهي مقسمة إلى مجموعتين، الأولى بطول 67 كيلومتراً والثانية بطول 35 كيلومتراً.
ويربط الخط الخامس الرياض وجدة ومن ثم إلى ميناء الملك عبدالله بثلاث محطات في الجمومة ومويا والدوادمي. وسيبلغ طول خط الرياض إلى جدة 920 كيلومتراً وجدة إلى ميناء الملك عبدالله 146 كيلومتراً.
أما الخط السادس فهو خط جديد بطول 172 كيلومتراً من ميناء الملك عبدالله إلى مدينة ينبع الصناعية.
وستكون هناك أيضاً 7 مراكز لوجستية: المركز اللوجستي لمدينة الجبيل الصناعية، وميناء الدمام اللوجستي الجاف، وميناء الرياض الجاف المنقول، والمركز اللوجستي بمطار الملك خالد بالرياض، والميناء الجاف اللوجستي بجدة، والمركز اللوجستي لميناء الملك عبدالله والمركز اللوجستي لمدينة ينبع الصناعية.
من جانب آخر، أعلنت شركة مشاريع الترفيه السعودية «سڤن»، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تشييد الوجهة الترفيهية الخامسة لها على مستوى المملكة، والأولى في منطقة عسير بقيمة استثمارية تتجاوز 1.3 مليار ريال.
وذكرت الشركة في بيان أن الموقع الإستراتيجي للمشروع بين مدينتي أبها وخميس مشيط وبالقرب من مطار أبها الدولي، فيما يمتد المشروع على مساحة 64 ألف متر مربع ومساحة بناء تتجاوز 79 ألف متر مربع، ما يجعله وجهة ترفيهية فريدة.
ويحمل تصميم المشروع توقيع شركة الهندسة المعمارية والتصميم والتخطيط العالمية (Gensler)، وهو مستوحى من الهوية العمرانية لمنطقة عسير التي تتميز بطبيعتها الفريدة وأصالة أهلها وجمالها المتفرد الذي يتجسد في حصونها وقلاعها.
كما تعاقدت شركة سڤن مع شركة «Modern Building Leaders Co» لتنفيذ أعمال بناء الوجهة.
وستحتضن وجهة «سڤن» في أبها 8 مناطق ترفيهية فريدة، تشتمل على مركز ترفيه عائلي مستوحاة من الأدغال. وتتضمن الوجهة أيضاً منطقة «PLAY-DOH» التي تم تصميمها لتحفّز خيال الأطفال من خلال توفير تجارب تعليمية متنوعة، فضلاً عن منطقة مغامرات الجولف الداخلية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *