TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«التجاري» يسلّط الضوء على الادخار والاستثمار


ألقى مدير عام قطاع الخزينة والاستثمار في البنك التجاري الكويتي حسين العريان الضوء على بعض المفاهيم المصرفية المهمة، ومنها مفهوم الادخار والاستثمار، وذلك في إطار جهود البنك المستمرة لتثقيف العملاء بالمعلومات المصرفية المهمة وتجنيبهم الوقوع في مصيدة الاحتيال المالي.
وذكر العريان أن الادخار هو عبارة عن توفير جزء من المال لاستخدامه لاحقاً، وهو جزء من الدخل غير مخصص للإنفاق يودع عادةً في حسابات بنكية شخصية لغرض التوفير، بحيث يمكن الوصول إليه بسهولة لجمع مبالغ تستخدم في أوقات الطوارئ وللأهداف قصيرة الأجل (الأدوات المالية، الحسابات لأجل، شراء سيارة أو أثاث، وخلافه)، مبيناً أنه يمكن تعريف الادخار بأنه وسيلة لحفظ السيولة لأغراض الاستخدام على المدى القصير (مصاريف شخصية، السفر، وخلافه)، بحيث يتمكن الشخص المدّخر من الوصول إلى الأموال المدّخرة بسرعة وسهولة، فيما تعتبر مخاطر الادخار شبه معدومة لأمان وسائله بشكل عام.
وأضاف أن الاستثمار، هو الجزء من الدخل المستثمَر على المدى الطويل لغرض زيادة الثروة أو بناء أهداف مستقبلية كبيرة، ويتعلق بشكل عام بالأصول التي يتم تقييم مداخيلها على المدى الطويل، مثل الأسهم وحصص الشركة وصناديق الاستثمار وغيرها.
وتابع العريان أن الهدف من الاستثمار هو تنمية وزيادة قيمة الأموال المستثمرة لتحقيق أهداف على المدى الطويل (التقاعد وتعليم الأطفال وشراء المسكن وغيرها)، حيث إن فرص نمو الأموال المستثمَرة تكون أعلى على فترات طويلة من خلال نمو رأس المال والأرباح الموزعة. وبناءً على ذلك، فإن الوصول للأموال المستثمَرة يتطلب الانتظار لفترة طويلة إلى حدٍّ ما وبعض الإجراءات الأخرى. وفي ما يتعلق بمخاطر الاستثمار، فعادةً ما تكون الاستثمارات المدروسة والمخطط لها أكثر أماناً، خصوصاً إن لم يتم التصرف بها لفترة زمنية طويلة، وقد ترتبط نسبة المخاطر بطبيعة الاستثمار وكذلك الظروف المالية للبلد المستثمَر به، حيث تتنوع الاستثمارات حسب درجة المخاطر التي تنطوي عليها. ومن بين الاستثمارات عالية المخاطر، الاستثمارات التي لا تخضع لجهة رقابية تنظّم عملها وتضع القوانين التي تضمن للمستثمر الحماية مثل الاستثمار في العملات الافتراضية وغيرها.
وأفاد العريان بأنه من المعروف أن البنوك الكويتية، ومنها «التجاري»، توافر حسابات ومنتجات توفير وحلول وودائع استثمارية عدة تلبي احتياجات شرائح واسعة من العملاء، وتوفر لهم الأمن والأمان في ما يتعلق بمدخراتهم واستثماراتهم.
وذكر أن «التجاري» يبادر بالتعاون مع بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت في حملة «لنكن على دراية»، والتي تسلط الضوء على أهمية الثقافة المالية وحقوق العملاء، وتوعيتهم في ما يتعلق بالتعامل المصرفي والمالي.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *