TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

الرشود: التمويل الإسلامي يواجه التحديات بفاعلية


شاركت مجموعة بيت التمويل الكويتي «بيتك» في النسخة الثامنة عشرة من المؤتمر السنوي للعمل المصرفي والمالي الإسلامي، الذي نظّمته هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي)، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.
ولفت البنك في بيان إلى أن المؤتمر أقيم تحت شعار «إستراتيجيات مواجهة حالة الركود الاقتصادي العالمي الوشيك وعالم ما بعد النفط: من خلال التنويع الاقتصادي والاستفادة من إمكانات المالية الإسلامية»، وذلك في فندق كراون بلازا، بالمنامة، في مملكة البحرين يومي 29 و30 نوفمبر الماضي.
وذكر أنه في ظل التحديات الاقتصادية العالمية التي تشمل فترة ما بعد كوفيد-19 والصراعات الجغرافية والتضخم والتغير المناخي، حرصت مجموعة «بيتك» على المشاركة في المناقشات التي تناولت الموضوعات المهمة المحددة في جدول أعمال المؤتمر، والذي جمع نخبة من الروّاد والاقتصاديين وصنّاع السياسات وخبراء الصناعة لبحث إستراتيجيات التنوع الاقتصادي ودور التمويل الإسلامي في تعزيز المرونة.
وأفاد بأن النسخة الثامنة عشرة من مؤتمر «أيوفي» – البنك الإسلامي للتنمية- ناقشت العديد من القضايا المهمة، بما في ذلك دور التمويل الإسلامي في تنويع الأنشطة الاقتصادية، وتأثير التكنولوجيا على التنوع الاقتصادي، والتحديات والفرص التي ترتبط بارتفاع المعدلات القياسية، واستخدام أدوات التمويل الإسلامي في تطوير البنية التحتية للتخفيف من آثار التغير المناخي، وتطوّر الحسابات الاستثمارية نحو تحقيق أرباح حقيقية ومشاركة الخسائر.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي بالتكليف عبدالوهاب الرشود: «في حالات عدم اليقين الاقتصادي، يصبح من الضروري على المؤسسات المالية التعاون والمشاركة في تطوير حلول مالية مرنة ومبتكرة. ويعدّ التمويل الإسلامي بمبادئه الأخلاقية وآلية مشاركة المخاطر قادراً على القيام بدور فعال في مواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية».
وأضاف: «نعتز بمواصلة جهودنا الدؤوبة لدعم مؤتمر أيوفي – البنك الإسلامي للتنمية- السنوي للعمل المصرفي والمالي الإسلامي في نسخته الثامنة عشرة. إنه مؤتمر يحمل في طياته الكثير من القيمة للقطاع المالي الإسلامي في المنطة، وللقطاع المالي بشكل عام».
من ناحيته، عبّر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي – البحرين عبدالحكيم الخياط، عن اعتزازه بدعم البنك للمبادرات التي من شأنها تعزيز الحوار والابتكار في القطاع المالي الإسلامي.
وقال: «باعتبارنا مؤسسة مالية رائدة، فإنه يسرنا تقديم الدعم لهذا المؤتمر الذي يوفر منصة مهمة لبحث القضايا الملحة واكتشاف فرص النمو الاقتصادي المستدام. ويأتي ذلك متوافقاً مع التزام بيت التمويل الكويتي – البحرين، ومجموعة بيت التمويل الكويتي بالمساهمة في تحقيق الازدهار الاقتصادي للمجتمعات التي نعمل بها».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *