TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

45 مليار دولار حجم قطاع المطاعم في السعودية بـ 2030


يواصل قطاع المطاعم بكل فروعه مثل المطابخ السحابية وحلول المطاعم وتوصيل الطعام استقطاب اهتمام المستثمرين في الخليج ككل، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص.
وتُشير التوقعات إلى أن استضافة المملكة العربية السعودية لـ«إكسبو 2030» بجانب اكتمال مستهدفات رؤية المملكة ستدعمان هذا القطاع بشكل أكبر وتغيران من اتجاهاته، فيما بلغ عدد المطاعم الجديدة التي تم تسجيلها في السعودية عام 2023 نحو 4 آلاف مطعم ليصل إجمالي المطاعم إلى 70 ألف مطعم بارتفاع 5 في المئة العام الماضي.
وبحسب أرقام شركة فودكس لحلول المطاعم، فإن سوق مطاعم الخدمة السريعة، التي تشمل التوصيل و«Take Out» والوجبات السريعة والطاولات المحدودة بلغت في السعودية 8.7 مليار دولار في العام الجاري.
ومن المتوقع أن ينمو سنوياً 9 في المئة ليبلغ نحو 14.6 مليار دولار في عام 2029 بحسب أرقام «Mordor intelligence» للأبحاث مقارنة بمعدلات نمو عند 8 في المئة خلال الخمسة أعوام السابقة.
وتستحوذ المطاعم التي تُقدم اللحوم بشكل أساسي على أكبر حصة سوقية بنحو 27 في المئة، وفي العقود الثلاثة الماضية، تفوّق الدجاج على لحم البقر باعتباره الأكثر استهلاكاً في السعودية، حيث دفع هذا السيناريو المشغّلين إلى إضافة المزيد من أطباق الدجاج إلى قائمة الطعام.
وبحسب الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» فإن القطاع يوظف 680 ألف شخص 25 في المئة منهم سعوديون.
وتتوقع شركة فودكس لحلول المطاعم، وهي شركة ناشئة سعودية تقدم حلولاً تقنية للمطاعم أن ينمو قطاع المطاعم ككل 5 في المئة ليصل إلى 45 مليار دولار في 2030 من نحو 23 ملياراً في الوقت الحالي.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *