TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

الغيص: «النفط يجب أن يبقى تحت الأرض» مقولة تؤدي للفوضى في قطاع الطاقة


،

حذّر أمين عام منظمة «أوبك»، هيثم الغيص، من فوضى في قطاع الطاقة نتيجة دعوات التخلي عن النفط بشكل نهائي، لافتاً إلى أن النفط مازال يُمثل أكثر من 30 في المئة من مزيج الطاقة العالمي.
وذكر الغيص في حلقة نقاشية خلال مؤتمر (كوب28) بدبي: «القول إن النفط يجب أن يبقى تحت الأرض لن يؤدي إلى تحوّل في مجال الطاقة، بل إلى الفوضى في هذا المجال»، مضيفاً: «لا نشعر بأن تشويه سمعة هذا القطاع نهج بنّاء».
وقال إن النفط مازال يُمثل أكثر من 30 في المئة من مزيج الطاقة العالمي اليوم، وإذا أضفنا الغاز، فستتجاوز النسبة 55 في المئة، مضيفاً أن الطلب على الطاقة آخذ في الارتفاع بنسبة 23 في المئة من الآن وحتى عام 2045، وفقاً لتوقعات «أوبك»، لأن عدد السكان سيرتفع من 8 مليارات نسمة إلى 9.5 مليار بحلول 2045.
وتابع الغيص: «لدينا أكثر من 500 مليون شخص ينتقلون من المناطق الريفية حول العالم إلى مدن جديدة من الآن وحتى عام 2030»، مبيناً أنه «إذا كان عدد سكان لندن 10 ملايين، فهذا يعني أننا بحاجة إلى نحو 50 مدينة بحجم لندن أي إنشاء 50 لندن جديدة من الآن وحتى 2030، وهذا فقط لوضع الأمور في سياق حجم التحدي الذي تمثله متطلبات العالم من الطاقة».
وذكر أن «(أوبك) موجودة لتوفير مصدر مستقر للطاقة. نعم علينا إزالة الكربون من عملياتنا، ونحن نفعل ذلك، ونتخذ الخطوات، لكن أن نقول إن النفط يجب أن يختفي فهذا ليس مفيداً حقاً».
وأكد أنه قال ذلك في مناسبات عديدة، فالنهج الذي يتم اتباعه لاستبعاد الوقود الأحفوري لن يؤدي في الواقع إلى تحوّلات في الطاقة، بل سيؤدي إلى فوضى في القطاع.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *