TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: كيف تسيطر حرب غزة على أجواء انتخابات الرئاسة المصرية؟


صور ولافتات دعائية في شوارع مصر

  • Author, عطية نبيل
  • Role, بي بي سي نيوز عربي – القاهرة
  • قبل 49 دقيقة

تسود حالة من الهدوء على المشهد السياسي في مصر، لا تعكس صورة الشوارع الممتلئة بلافتات دعائية لمرشحي الرئاسة المصرية الأربعة المتنافسين على أرفع منصب سياسي في البلاد.

وتنتشر لافتات الدعاية الخاصة بالرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، بشكل كبير في حملته للظفر بولاية رئاسية ثالثة مدتها ست سنوات أمام ثلاثة من مرشحي المعارضة الطامحين إلى جذب انتباه المصريين، وذلك بعد أن تراجع حضور المُعارضة منذ الإطاحة بنظام محمد مرسي، أول رئيس يتم انتخابه في أعقاب ثورة يناير/كانون الثاني عام 2011، والتي أنهت ثلاثين عامًا من حكم رجل الدولة القوي حسني مبارك.

لكن هذه الانتخابات تُجرى هذه المرة في ظل متغيرات دولية وإقليمية واقتصادية، تأتي في مقدمتها أزمة اقتصادية طاحنة فاقمها تراجع قيمة الجُنيه المصري مُقابِل العملات الأجنبية، وارتفاع تكاليف المعيشة .

تحت ظلال حرب غزة

حرب غزة خيمت بتداعياتها على المشهد الانتخابي المصري

جاءت حرب غزة لتفاقم أزمات المصريين، إذ يرى أغلبهم أنها تمثل خطرًا داهمًا على الأمن القومي للبلاد، كما أنها تُعيد في نظر بعضهم “أجواء الحرب المُرعبة” التي عاشتها مصر قبل خمسة عقود ماضية، وانتهت بإبرام اتفاقية للسلام مع إسرائيل أفضت إلى تطبيع يوصف بـ”البارد” في العلاقات بين الدولتين.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *