TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: “إن لم يمت الناس بالقنابل، فسيموتون بالأمراض”


طفل فلسطيني نازح بسبب القصف الإسرائيلي على شمال قطاع غزة، يسير فوق بركة مطر كبيرة في خان يونس

صدر الصورة، Getty Images

  • Author, مها الجمل
  • Role, بي بي سي نيوز – غزة اليوم
  • قبل 56 دقيقة

“إن لم يمت الناس بالقنابل، فسيموتون بالأمراض”، هكذا حذر كريستيان ليندماير المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية لبرنامج “غزة اليوم”، من زيادة كبيرة في حالات التهابات الجهاز التنفسي الحادة والالتهاب الرئوي بين الناس في قطاع غزة ، نتيجة لتكدسهم في المخيمات والمدارس والمستشفيات واضطرار بعضهم إلى النوم على الأرض، محذراً من بيئة مثالية لانتشار البكتيريا والفيروسات.

ويؤكد ليندماير انتشار أمراض كالجرب، حيث سجلت 2500 حالة إصابة قبل نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، ويحذر من ارتفاع تسجيل الإصابات بالإسهال لتصل إلى نحو خمسة وثمانين إلى ستة وثمانين ألف حالة، بينهم خمسون ألف إصابة بالإسهال بين الأطفال في عمر أقل من خمس سنوات، حيث يواجه الأطفال خطر البرد وسوء التغذية والضعف، مما يشكل خطراً حقيقياً.

ويشير المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية إلى أنه لا يمكن إحصاء تلك الإصابات بسهولة نتيجة لفقدان الكثير من المرافق الطبية وصعوبة تسجيل السلطات للحالات واقتصار التسجيل على من هم في المستشفيات أو مراكز الرعاية الصحية فقط وليس من هم منتشرون في الشوارع.

“ليس ثمة موطئ قدم”

“ليس ثمة موطيء لقدم ، المصابون بين الأسرِة وفي الممرات وفي خيم وعلى ألواح الخشب”، يحكي الدكتور خليل الدقران المتحدث باسم مستشفى “شهداء الأقصى” في دير البلح وسط غزة، لبرنامج “غزة اليوم”، وسط أصوات متعالية يحدوها الهلع والنحيب، عن ما يعتبرها كارثة إنسانية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *