TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

محمد المطيري: «العيد» ستتوسع محلياً وخليجياً


– الاستحواذ سيدعم خطط التطوير 2024 على مستوى العوائد المالية والتشغيلية
– الشركة تهتم باستدامة الأرباح وجودة أعمالها وتطويرعلاقاتها مع الشركاء والمورّدين

أفاد الرئيس التنفيذي في شركة العيد للأغذية محمد المطيري بأن الشركة تهتم حالياً بالتوسع محلياً وفي منطقة الخليج، حيث تستهدف أسواقاً رئيسية سيكون للدخول فيها أثر إيجابي على الشركة وحقوق مساهميها.

وأوضح أن الشركة تستحوذ على حصة مؤثرة في السوق الكويتي، إذ تعد ثاني أكبر شركة تستورد الدواجن المجمدة واللحوم، لافتاً إلى أن أنشطة الشركة تغطي قطاعات المطاعم والتجزئة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته «العيد للأغذية» أمس للإعلان عن توقيع عقد شراء 99 في المئة من حصص رأسمال شركة سوق الأشراف المركزي المملوكة لشركة مجموعة دلقان القابضة واكتمال صفقة الاستحواذ عليها بقيمة 20.5 مليون دينار، بالتوازي مع نجاح الاكتتاب العام لزيادة رأسمال «العيد للأغذية» المُصرح به والمصدر والمدفوع من 18.617 مليون دينار إلى 30.331 مليون من خلال إصدار وتخصيص نحو 117.142 مليون سهم عادي بسعر طرح 175 فلساً للسهم الواحد.

وعن فكرة الإدراج في أسواق خليجية أخرى، قال المطيري: «نهتم بالسوقين السعودي والإماراتي، وبدأنا فعلياً في نقاشات مع سوق دبي، إلا أن الشركة صرفت النظر موقتاً عن القيد في سوق دبي المالي بسبب ارتفاع تكلفة الإدراج، في حين أن هذه النظرة قد تتغير وفقاً للتطورات المستقبلية».

وذكر أن خطة الشركة تهتم باستدامة الأرباح وجودة ورقيّ أعمالها التشغيلية إلى جانب استدامة علاقاتها مع الشركاء والمورّدين إضافة إلى مواصلة التطور الرقمي، وكذلك استدامة علاقات وثقة المستثمرين والمساهمين بأعمال الشركة وقدرتها، تأكيداً على المضمون العميق لشعار «العيد للأغذية» (نمو متواصل).

وأكد المطيري أن الاستحواذ على شركة سوق الأشراف المركزي خطوة نوعية تستهدف التوسع بالعمليات التشغيلية في قطاع الخدمات الغذائية لدعم إستراتيجة التوسع الإقليمي «Goals 25» وتسريع آلياتها، مشيراً إلى نجاح «الأشراف» خلال السنوات العشر الأخيرة في أن تكون لاعباً رئيسياً في قطاع الخدمات الغذائية بتوفير السلع الغذائية الاستهلاكية الأساسية واللحوم والأطعمة المجمّدة لشركات القطاع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

وعن خطوات تفعيل آلية استحواذ «العيد للأغذية» على شركة سوق الأشراف المركزي، نوه إلى أن رحلة التطبيق الفعلي للاستحواذ بدأت بدراسة موقع «الأشراف» في السوق وتقييم مستوى لعملياتها التشغيلية، إضافة الى التعرف على إمكانياتها المستقبلية للتطور، تلا ذلك موافقة الأطراف في الشركتين على فكرة الاستحواذ.

ولفت المطيري إلى أن أهداف التوسع بقطاع الخدمات الغذائية يتقدمها دعم تنوع قطاعات أعمال ومصادر دخل «العيد للأغذية»، وخلق فرص ذات قيمة للمنتجات والشركاء لزيادة حصة الشركة في السوق وتحفيز النمو، إضافة إلى تمكين التوسع الإقليمي «25 Goals» وضمان نتائج مستدامة للشركاء والمساهمين، منوهاً إلى أن مميزات ونتائج الاستحواذ ستدعم خطط التطوير لعام 2024 على مستوى العوائد المالية والتشغيلية، والتي يأتي في مقدمتها تجاوز إيرادات «العيد» بنهاية 2024 المقبل عتبة 60 مليون دينار، ما سيترتب عليه خلق موقع ريادي جديد للشركة، وارتفاع أرباح أسهمها بنهاية العام المقبل، وتعزيز النمو المتواصل لربحية السهم لتوزيع أرباح مستدامة للمساهمين، فضلاً عن أهمية الاستحواذ في التوسع بالعمليات التشغيلية ودعم مركز الشركة كمنافس رئيسي في قطاع الأطعمة المجمّدة.

وأضاف: «خلال الخمس سنوات الأخيرة انطلقت (العيد) بخطوات راسخة وجريئة وخطط مدروسة ودقيقة لتطوير وتحديث أعمالها على الأصعدة والمستويات كافة، لاسيما ما يتعلق منها بالتحول الرقمي بالتوازي مع دعم النمو بخطوط عمودية مساندة لأعمالها بالاستناد إلى إستراتيجية واضحة المعالم، ومع كل خطوة نخطوها للنهوض بأعمالنا كنا نجني ثمار جهودنا وكانت النتائج إيجابية بشكل لافت، ما شجّعنا على اعتماد المزيد من المرونة والديناميكية في خططنا الحالية والمستقبلية لتحقيق طموحاتنا».

«Goals 25»

وتابع المطيري: «في 2022 أطلقنا (Goals 25)، وهي إستراتيجية (العيد) المتكاملة للتوسع الإقليمي والانطلاق في الأسواق الخليجية، والتي كانت بمثابة قوة الدفع لأعمالنا وخططنا»، مشيراً إلى أن «الفترة الماضية فرضت متطلبات خاصة للإبقاء على الأهداف الرئيسية، فأتت مرونة أعمالنا والديناميكية التنفيذية لتعزيز قدراتنا وخبراتنا على إيجاد الحلول والتعامل مع التحديات العديدة والمتنوعة منذ بداية العام الماضي، والتي كان من أهمها ارتفاع معدلات التضخم والاختلالات في سلاسل التوريد للأغذية نتيجة للمتغيرات الجيوسياسية التي شهدها العالم».

وذكر أن «للتناغم مع الواقع وقوة الدفع لتسريع الأعمال في إستراتيجة التوسع الإقليمي (Goals 25)، شرعت (العيد) في التقدم بأعمالها وخلق فرص جديدة لدعم النمو المتواصل، وأتت فكرة الدخول إلى قطاع الخدمات الغذائية والتي بدأت أولاً بتوقيع وكالة علامة فريشلي للخدمات الغذائية، وهي من أهم المصنعين الإقليميين للأغذية المجمدة والمعتمدة من قبل أهم علامات المطاعم العالمية، تلاها توسيع علاقاتنا مع (ديليسيو)، وهي أيضاً علامة رائدة اقليمياً، لضم منتجات الخدمات الغذائية الخاصة بها، والتأكيد على قصة نجاح شراكتنا الممتدة معها لأكثر من 29 عاماً».

انعكاسات الاستحواذ على «الأشراف»:

• إيرادات «العيد» ستتجاوز عتبة 60 مليون دينار نهاية 2024

• دعم وصول أرباح أسهم الشركة الى مستوى قياسي جديد

• النمو المتواصل لربحية السهم بهدف توزيع أرباح مستدامة للمساهمين

أهداف التوسع بقطاع الخدمات الغذائية:

• دعم التنوع في قطاعات الأعمال ومصادر الدخل

• خلق فرص ذات قيمة للمنتجات والشركاء لزيادة حصتها في السوق وتحفيز النمو

• تمكين التوسع الإقليمي (25 Goals) وضمان نتائج مستدامة للشركاء والمساهمين

منافس رئيسي في الأطعمة المجمّدة

أكد المطيري أن التوسع التي تستهدفه الشركة سيدعم مركز «العيد للأغذية» كمنافس رئيسي في قطاع الأطعمة المجمّدة، على أن تحقق الشركة مركزاً ريادياً كمورّد للدجاج المجمّد الكامل للتموين وهو أكبر قناة توزيع في الكويت.

وأوضح أن ذلك سيدعم تنوع خطوط الأعمال في «العيد للأغذية» لتضم قطاع التجزئة مع التركيز على المواد الخام، ومعدات الشوكولاتة، والمكسرات، والحلويات.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *