TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

“إسرائيل تحاول محو ذاكرتنا” – في الغارديان


المسجد العُمري الأقدم في غزة

صدر الصورة، AFP

التعليق على الصورة،

المسجد العُمري الكبير الأقدم في غزة

قبل 5 ساعة

نبدأ جولتنا في الصحف الأجنبية والعربية من الغارديان، وتقرير يسلط الضوء على الأضرار التي يتعرض لها التراث المادي والمعنوي الفلسطيني في غزة نتيجة الغارات الإسرائيلية، التي أحدثت “فجوة في الذاكرة” الفلسطينية، فيما عبر عنه أحد الغزيين قائلاً “إن إسرائيل تحاول محو ذاكرتنا”.

وتقول نسرين مالك، الكاتبة السودانية المقيمة في لندن، في عمودها بالصحيفة البريطانية، إن الأشياء المادية وغير المادية التي تصنع ذاكرة الشعوب وتربطها بالأرض، هي ذاتها الأشياء التي تمحو هويتها إذا زالت.

وعلى رأس المعالم التي دمرتها الغارات الإسرائيلية “المسجد العُمَري الكبير” أقدم مسجد في قطاع غزة، وثاني أقدم مسجد في فلسطين التاريخية بعد المسجد الأقصى، بالإضافة إلى تضرر كنيسة القديس برفيريوس، الأقدم في غزة، والتي يُعتقد أنها ثالث أقدم كنيسة في العالم.

وإلى جانب قصف أكثر من 100 موقع تراثي في غزة، وتسوية المكتبات والمتاحف وفقد الوثائق، فيما وصفه التقرير بـ”اجتثاث الماضي”، يسلط التقرير الضوء كذلك على “تحجيم المستقبل”، مع تدمير الجامعة الإسلامية في غزة، أول مؤسسة للتعليم العالي في القطاع والتي تأسست في السبعينيات، بالإضافة إلى تدمير أكثر من 200 مدرسة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *