TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

“إثراء” يستحضر وهج المتنبي احتفالاً بيوم اللغة العربية


استهل الجلسة مطوّر البرامج في مكتبة إثراء عبد الله الحواس بكلمة أكّد خلالها أن احتفاء مركز إثراء باليوم العالمي للغة العربية باعتبارها ركنًا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وواحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، واستمرار المركز بالاحتفاء سنويًا ما هو إلا تأكيد على اهتمامه بترسيخ اللغة العربية وجذورها.

وأعلن الحواس خلال كلمته تدشين المركز النسخة الألمانية من كتاب المعلقات لجيل الألفية بالشراكة مع هيئة الأدب والنشر والترجمة، والذي كان قد أصدره المركز طليعة عام 2021، إذ تعد النسخة الألمانية هي النسخة الرابعة المترجمة بعد ترجمة الكتاب للإنجليزية، الفرنسية، والإسبانية، مضيفًا أنه في مطلع العام المقبل ستتم ترجمة المعلقات لجيل الألفية للغتين الكورية والصينية.

وسلطت الجلسة الضوء على أبرز أعلام الشعر في العصر العباسي أبي الطيب المتنبي، نادرة زمانه وأعجوبة عصره، وأحد مفاخر الأدب العربي، بحسب رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم، الذي أسهب في دواوين شاعر البيداء أبي الطيب المتنبي كشعر الصبا ووصفه للخيل وعلاقته بالإبل الذي لطالما وصفه على حساب الخيل في أشعاره لأنه شديد الترحال، بحسب العديد من الروايات.

فيما أولى د. حسن ناظم، ناقد ومترجم وأستاذ بالجامعة الأمريكية في بغداد، عناية خاصة لسرد نشأة شاعر البيداء الذي لازم العلماء ونهل الكثير من الشعر والعلوم العربية، متحديًا الشعراء في رحلاته كافة لقدرته على تغيير مجريات التاريخ من خلال دواوينه الذي يصل بعضها إلى مئات القصائد، متوجسًا من خلالها شعراء عصره.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *