TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

مؤسسات عالمية تُراهن على أداء إيجابي لأسواق الأسهم العام المقبل


كان 2023 عاماً مليئاً بالتقلبات في الأسواق العالمية، حيث شهد قفزة قياسية لعوائد السندات الأميركية كما سجلت الأسهم الأميركية مستويات قياسية في نهاية العام، فيما تخلى الدولار عن جميع مكاسب النصف الأول، وحقق الذهب مستويات قياسية. فكيف ستبدو صورة الاستثمار في عام 2024؟

تراهن المؤسسات الكبرى في أسواق الأسهم، وفقاً لـ«العربية.نت»، ومنها «غولدمان ساكس»، على أن تخفيضات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي للفائدة ستدعم سوق الأسهم ليكتسب مزيداً من الزخم بدعم من تراجع التضخم واستمرار النمو الاقتصادي.

وفي أوروبا يتوقع بنك بي إن بي باريبا تفوّق الأسهم الأوروبية على أداء الأسهم الأميركية في النصف الأول من العام المقبل.

وعلى جانب الأسواق الآسيوية، تتوقع «نومورا» أن تشهد السوق اليابانية تراجعات بنحو 5 في المئة خلال الأشهر الستة الأولى، فيما يرى البعض الآخر أن الانخفاضات قد تصل إلى 10 في المئة، في حين يتوقع «جي بي مورغان» أن ترتفع أسهم الأسواق الناشئة بنسبة 9 في المئة.

وبينما كانت أسواق السندات، الشغل الشاغل للمستثمرين في 2023، بحسب «جيفريز»، فإن عام 2024 سيكون عام الدخل الثابت بسبب قرارات «الفيدرالي».

ويشير متوسط توقعات الإستراتيجيين في أكبر المؤسسات المالية في العالم أن ينخفض عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى نحو 4 في المئة، بينما تتوقع «TD Securities» تراجعاً كبيراً قد يصل إلى 3 في المئة.

وفي أسواق العملات، ورغم إشارة توقعات عدة بأن سياسة «الفيدرالي» ستدفع الدولار للتراجع، إلا أن مؤسسات كبرى ترى أن ركود اقتصادات الدول سيساهم في استمرار قوة العملة الأميركية.

وأبرز العملات التي سيتم مراقبتها هي الين الياباني، حيث من المتوقع بحسب «بلومبرغ» قوة للين تصل به إلى 135 مقابل الدولار بنهاية العام، مع تضييق فجوة الفائدة بين أميركا واليابان.

وعلى مستوى الأسواق الناشئة أشار استطلاع لـ«رويترز» إلى أن أكثر من نصف عملات الأسواق الناشئة، خاصة في آسيا، ستسجل مكاسب في 2024 من ضمنها اليوان الصيني، بينما يرى البعض أن العملات التي تعرّضت لخسائر في 2023 مثل الوون الكوري والبات التايلندي ستعوضهاً جميعاً.

وفي أسواق السلع، ترى المؤسسات والبنوك الكبرى أن التطورات الجيوسياسية ستشكّل تحدياً لأسعار السلع، وتحديداً بالنسبة لتوقعات أسعار الخامات، فمعظم البنوك الكبرى خفّضت من تقديراتها لأسعار برنت، في حين ترى المؤسسات أن متوسط السعر سيتراوح بين 70 إلى 90 دولاراً رغم تخفيضات «أوبك+» للإنتاج التي ستستمر حتى الربع الأول.

توقعات أسواق الأسهم 2024:

«غولدمان ساكس» يتوقع أن يدعم تخفيض الفائدة سوق الأسهم

«بي إن بي باريبا» يرجح تفوق الأسهم الأوروبية على الأميركية

«نومورا» يتوقع تراجع السوق الياباني 5 في المئة في النصف الأول

«جي بي مورغان» يرجح ارتفاع أسهم الأسواق الناشئة 9 في المئة



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *