TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«KIB»… رائد بدمج معايير الاستدامة في صميم أعماله


– نواف ناجيا: نسعى إلى تبنّي نهج مستدام لتطوير كل أعمالنا وأنشطتنا
– نعمل على تحقيق النجاح المشترك الذي يضمن مصلحة البنك والمجتمع والاقتصاد الكويتي
– 15.8 في المئة من إجمالي محفظة الصكوك متوافقة مع مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية
– رفع نسبة التكويت إلى 73.9 في المئة وزيادة الكوادر النسائية إلى 26.1 في المئة

أصدر بنك الكويت الدولي (KIB) تقريره السنوي الثاني للاستدامة لعام 2022، مجدّداً من خلاله التزامه بمبادراته وجهوده الواضحة والمركّزة في تطبيق الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) في كل أعماله وأنشطته المصرفيّة.

ويشارك التقرير رؤى قيّمة حول وضع السوق، ودور البنك السبّاق في تبنّي معايير الاستدامة بمجالاتها المتعدّدة، كما يوفّر معلومات مهمة في هذا الخصوص لمختلف الأطراف، سواء على مستوى البنوك أو المستثمرين وغيرهم.

ويجسّد هذا التقرير التزام «KIB» بمعايير «ESG»، بما في ذلك الشفافية والإفصاح، وذلك انطلاقاً من دوره كمؤسسة مالية وطنية رائدة، وبنك إسلامي، إلى جانب كونه جهة موقّعة على الميثاق العالمي للأمم المتحدة.

وبمناسبة إصدار تقرير الاستدامة الثاني للبنك، قال المدير التنفيذي للاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية – قطاع الإستراتيجية، نواف ناجيا: «إن استمرار تقدّم أي مؤسسة ماليّة يعتمد على مدى تطبيقها لمعايير الاستدامة. وفي إطار التزام (KIB) بشعاره المؤسسي، بنك للحياة، وانطلاقاً من مبادئه الأساسية، فإننا نسعى إلى تبنّي نهج مستدام لتطوير كل أعمالنا وأنشطتنا من منتجات وخدمات ومبادرات اجتماعية، إلى جانب تطوير رأسمالنا البشري وغير ذلك الكثير من الخطوات المتقدّمة. وتماشياً مع هدفنا الأسمى في التحوّل إلى البنك الأكثر استدامة في الكويت، فإننا نسعى إلى تحقيق النجاح المشترك الذي يضمن مصلحة البنك والمجتمع والاقتصاد الكويتي، في آن معاً، إضافة إلى الإسهام في تحقيق رفاهية سكان العالم جميعاً».

وأضاف: «إننا نؤمن بأهمية مشاركة المعرفة من أجل تطوير بيئة الأعمال المصرفية والمالية عن طريق تبادل الخبرات والرؤى التي اكتسبناها خلال العام من مبادراتنا المميزة في مجال (ESG)»، مؤكداً أن «تنظيم الفعاليات الحوارية وإنشاء المحادثات حول مواضيع الاستدامة ومعايير (ESG) وتطبيق الممارسات الواعية للقيام بالأعمال، تجدّد الأمل في المساهمة بتحقّق التنمية الشاملة والمستدامة لقطاع الصيرفة في الكويت والوصول إلى تعظيم دوره الإيجابي في اقتصاد البلاد ورفاهية المجتمع في الوقت نفسه».

وسلّط تقرير «KIB» الضوء على النقاط الرئيسية التي عكست جهوده المبذولة لتحقيق الاستدامة وتطبيق معايير «ESG» في العام 2022، حيث تناول حجم استثماراته في الصكوك المتوافقة مع مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، والتي شكلت 15.8 في المئة من إجمالي محفظة الصكوك، في حين بلغت كثافة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الإجمالية من مكافئ ثاني أكسيد الكربون نحو 19.67 ميغا طن/ الموظف. وإضافة إلى ذلك، نجح البنك في تسجيل نمو بنسبة 37 في المئة على أساس سنوي في حجم التمويلات المقدّمة للشركات الصغيرة والمتوسطة (SME). وفي مجال رأس المال البشري، كشف البنك أن 88 في المئة من موظفيه خضعوا لتدريب واحد على الأقل خلال العام 2022، بمتوسط ​​6 ساعات لكل موظف، إضافة إلى رفع نسبة توطين الوظائف (التكويت) إلى 73.9 في المئة، وزيادة نسبة الكوادر النسائية إلى 26.1 في المئة تمكيناً لدور المرأة.

جوائز مرموقة متعدّدة

أشار «KIB» إلى أنه حصد العديد من الجوائز المرموقة خلال 2022 تقديراً لجهوده المميّزة، بما في ذلك جائزة «أفضل رؤية مصرفيّة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2022» وجائزة «أفضل بنك متوافق مع الشريعة الإسلامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2022» من قبل مجلة كابيتال فاينانس إنترناشيونال. كما تلقّى تكريماً من قبل وورلد فاينانس كأفضل بنك إسلامي في الكويت لعام 2022، وكذلك جائزة «أفضل المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية التي تركز على العملاء في الكويت 2022».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *