TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

60 في المئة نمواً بأرباح «كامكو إنفست» خلال 3 أشهر


– فيصل صرخوه: نمو حجم الأصول المدارة وأداء الصناديق والمحافظ يعكس إستراتيجيات فعالة

كشفت «كامكو إنفست» عن بياناتها المالية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023، حيث عادت الشركة إلى الربحية، محققة أرباحاً صافية خلال الربع الثاني بلغت 1.7 مليون دينار (ربحية السهم 4.87 فلس)، بارتفاع 60 في المئة، مقارنة بأرباح الربع الثاني من 2022 والتي بلغت نحو مليون دينار (ربحية السهم 3.04 فلس).

ولفتت الشركة في بيان، إلى أن أرباحها عن فترة الستة أشهر، بلغت 0.1 مليون دينار (ربحية السهم 0.3 فلس) مقابل أرباح بـ4.6 ملايين دينار في الفترة نفسها من 2022 (ربحية السهم 13.57 فلس)، فيما بلغ إجمالي الإيرادات 8.5 مليون دينار مقابل 14 مليون دينار في الفترة المقابلة من 2022، متأثرة بتراجع حجم الأعمال نتيجة الشعور السلبي للمستثمرين تجاه الأسواق، والفائدة المرتفعة، وارتفاع التضخم، والمخاوف من ركود محتمل، إضافة إلى أداء الأسواق المالية.

وأفادت «كامكو إنفست» بأن الأصول المدارة منذ بداية العام نمت 5 في المئة إلى 14.4 مليار دولار بنهاية يونيو 2023 جراء الأموال الجديدة التي تم استقطابها في عدد من المنتجات والخدمات خلال الفترة، حيث واصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداء فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها.

أداء الصناديق

وبيّنت الشركة أن صندوق الدرة الإسلامي حافظ على صدارته ضمن أفضل صناديق الأسهم الكويتية الإسلامية أداء، بينما حافظ كل من صندوق كامكو لمؤشر السوق الأول وصندوق كامكو الاستثماري على موقعيهما ضمن أفضل صناديق الأسهم التقليدية أداءً بحلولهما في المرتبة الثانية والرابعة على التوالي، كما حصل صندوق كامكو الاستثماري على ثلاث جوائز من «ريفينيتيف ليبر» لعام 2023 لأدائه المميز والمعدل وفقاً للمخاطر.

خطط التخارج

ونوهت الشركة إلى أنه ما زال تركيز فريق إدارة أصول الملكية الخاصة على تنفيذ خطط التخارج من الشركات التي تستثمر بها صناديق الملكية الخاصة، حيث يعمل الفريق على دراسة عدد من صفقات الملكية الخاصة والتي أسفرت عن مشاركة الشركة في جولة الاستثمار ما قبل الإدراج في «فلاورد»، وهي الوجهة الأولى للورود والهدايا عبر الإنترنت والتي تعمل في 37 مدينة في 9 دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إضافة إلى المملكة المتحدة.

ولفتت إلى أن فريق الاستثمارات المصرفية واصل تقديم المشورة للعملاء والعمل على عدد من الصفقات سواء في أسواق رأسمال الدين أو أسواق رأسمال الأسهم أو الدمج والاستحواذ والتي يتوقع اتمامها خلال العام.

المكاتب الإقليمية

وأشارت «كامكو إنفست» إلى أن المكاتب الإقليمية واصلت توسيع وجودها في أسواقها من خلال تحسين خدماتها والمساهمة بشكل أكبر في الأعمال الأساسية للشركة، لا سيما في إدارة الأصول، علماً أن الشركة كانت قد أعلنت خلال الربع الأول عن خبرين بخصوص مكاتبها في السعودية، الأول يتعلق بتعيين رئيس تنفيذي جديد لقيادة جهود التوسع في المملكة إضافة إلى خطط لنقل مكاتبها إلى مركز الملك عبدالله المالي المرموق (كافد) في الرياض.

وذكرت أن إجمالي الموجودات بلغ 129.1 مليون دينار فيما بلغت حقوق مساهمي الشركة الأم 59.3 مليون دينار كما في 30 يونيو 2023، حيث تتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى «BBB» وتصنيف قصير الاجل عند «A3» مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال انتليجنس في آخر مراجعة لها في مايو 2023.

وفي معرض حديثه عن النتائج المالية، قال الرئيس التنفيذي فيصل صرخوه: «نواصل عملنا في بيئة اقتصادية صعبة تشهد ارتفاعاً في أسعار الفائدة والتضخم ومخاطر ركود محتملة. ويعكس نمو حجم الأصول المدارة وأداء الصناديق والمحافظ سعينا المستمر لتبني استراتيجيات فعالة تتمحور حول العميل. وبينما نمضي قدماً، يظل تركيزنا ثابتاً على الاستفادة من نقاط القوة التي نتمتع بها وخبراتنا الأساسية للتغلب على تحديات السوق وتحقيق نمو مستدام لجميع أصحاب المصلحة لدينا».

إدارة صفقات بـ 0.8 مليار دينار

ذكرت «كامكو إنفست» أنها نجحت في إدارة صفقات نيابة عن عملائها بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 0.8 مليار دينار منها القيام بدور مستشار الإصدار ووكيل الاكتتاب لزيادة رأسمال أحد البنوك الكويتية ومدير الإصدار المشارك لأكبر إصدار سندات مقوم بالدينار في القطاع العقاري.

وأضافت أنه وتقديراً لجهود الفريق وأدائه في مجال خدمات الاستثمارات المصرفية، حصلت «كامكو إنفست» على جائزة «أفضل بنك في أسواق الدين في منطقة الشرق الأوسط» من «غلوبال فاينانس».

ونوهت إلى أن شركة الأولى للوساطة المالية، ذراع الوساطة المالية، استمرت في تحسين وضعها التنافسي وتمكنت من استقطاب عملاء جدد من مؤسسات وأفراد مستفيدة من خدمات التداول الالكتروني، كما انعكس انخفاض السيولة في بورصة الكويت على قيمة تداول لدى الشركة وإيرادات العمولات خلال الفترة مقارنة بالعام 2022.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *