TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«كامكو إنفست»: مؤشر الشريعة العالمي تصدّر مخطّط أداء الأصول خلال 2023


أفاد تقرير لشركة كامكو إنفست بأن مؤشر الشريعة العالمي تصدّر مخطط أداء فئة الأصول خلال العام 2023، واحتلت مجموعته الفرعية، مؤشر «ESG»، المرتبة الثالثة، حيث إن معظم مبادئه الحديثة مضمّنة في مؤشر الشريعة، ما يبرّر العوائد المماثلة.

وأشار التقرير إلى أن 2023 كان متقلباً مرة أخرى، ولكن الكثير من الأحداث جاءت خلال الربع الأخير منه عندما أصبح من الواضح أن أسعار الفائدة العالمية قد بلغت ذروتها، كما شهد العام الماضي أيضاً صورة طبق الأصل لأداء فئة الأصول في العام السابق له، إلى جانب تعافي معظم الأصول المتراجعة بشكل كامل من الانخفاضات.

وبيّن أن الأسهم الأميركية احتلت المرتبة الثانية مدفوعة بمكاسب جيدة لأسهم شركات التكنولوجيا السبع الكبرى بعد سلسلة مكاسب استمرت 9 أسابيع بنهاية العام، كما ارتفعت أسعار معظم أسهم شركات التكنولوجيا ذات الوزن الثقيل بأكثر من الضعف خلال العام وشكلت مجتمعة ما يقرب من 17 في المئة من وزن مؤشر «MSCI» العالمي.

ونوه التقرير إلى أن النفط شهد أكبر انخفاض في 2023 بسبب المخاوف في شأن نمو الطلب في الصين حيث تراجعت الأسعار الآجلة لخام برنت 10.3 في المئة وأغلقت العام عند سعر 77 دولاراً للبرميل بعد أن وصلت إلى 96.6 دولار للبرميل في سبتمبر 2023.

وذكر أن هذا الانخفاض انعكس أيضاً على مؤشر السلع العالمية الذي هبط 4.3 في المئة، وهو ثاني أكبر تراجع خلال العام، موضحاً أنه في عالم السلع الأساسية، كان الكاكاو وخام الحديد الأفضل أداءً خلال العام بينما انخفضت أسعار الطاقة، بما في ذلك الغاز الطبيعي والفحم، نتيجة البداية الدافئة لفصل الشتاء، وكان الدولار هو فئة الأصول الثالثة التي انخفضت أيضاً نتيجة العوامل المتعلقة بأسعار الفائدة.

وأشار التقرير إلى أن متوسط العائد على سلة فئة الأصول المكونة من 17 أصلاً كان قوياً عند 9.2 في المئة، وذلك على الرغم من التوقعات المبكرة بحدوث انخفاض في معظم الأسواق نتيجة ضعف النمو الاقتصادي، لكن النمو الاقتصادي الأقوى من المتوقع وأرباح الشركات المرنة والتوقعات المفاجئة الأكثر حدة لتخفيضات أسعار الفائدة في العام المقبل، أدت إلى ارتفاع خلال الربع الرابع من العام 2023 وتعويض الخسائر منذ بداية العام لمعظم فئات الأصول.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *