TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

5 كويتيين من أقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط… 2023


– نواف السعود الثاني محلياً وبدر الخرافي ثالثاُ وأدانا الناصر رابعاً ومحمد العصيمي خامساً

كشفت مجلة فوربس عن النسخة الثالثة عن قائمتها السنوية لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط، وذلك للعام 2023، حيث ضمت القائمة 100 قائد أعمال من 22 جنسية مختلفة، يرأسون أكبر الشركات المحلية وأكثرها تأثيراً في المنطقة.

واستندت «فوربس» في اختيارها للقائمة إلى إنجازات وأداء الرؤساء التنفيذيين في العام الماضي، فضلاً عن الابتكارات والمبادرات التي نفّذوها، وكذلك تأثيرهم على المنطقة، والدول التي يعملون فيها، والأسواق التي يشرفون عليها، بالإضافة إلى حجم الشركات التي يرأسونها.

وفيما هيمن الإماراتيون بـ23 رئيساً تنفيذياً، يليهم المصريون بـ19 ثم السعوديون بـ18، ضمت قائمة «فوربس» لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 5 رؤساء تنفيذيين كويتيين.

عصام الصقر

واختارت «فوربس» نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر كأقوى رئيس تنفيذي على مستوى الكويت، كما حل الصقر في المرتبة الخامسة ضمن تصنيف المجلة لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط.

ولفتت «فوربس» إلى أن الصقر انضم إلى مجموعة بنك الكويت الوطني في عام 1978، وتولى منصبه الحالي كرئيس تنفيذي للمجموعة في 2014، منوهة إلى أن حجم أصول البنك بلغ 119.2 مليار دولار في نهاية الربع الثالث 2023.

وبينت أنه في أكتوبر 2022، أطلق «الوطني» مبادرته العالمية للقيادات النسائية، برنامج (NBK RISE)، وفي أكتوبر 2023، دشّن البنك برنامج (Bankee) لتعزيز الثقافة المالية في المدارس، بالتعاون مع وزارة التربية والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة).

وأشارت «فوربس» إلى أن الصقر يرأس أيضاً مجلس إدارة العديد من الشركات التابعة لمجموعة «الوطني»، مثل (NBK International) وعضوية مجلس إدارة شركة الوطني لإدارة الثروات.

نواف السعود

وجاء نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح في المرتبة الثانية محلياً والسادسة على مستوى الشرق الأوسط في قائمة «فوربس» لأقوى الرؤساء التنفيذيين على مستوى المنطقة.

وذكرت «فوربس» أن السعود انضم إلى «مؤسسة البترول» عام 1999، فيما تولى منصبه الحالي في مارس 2022، منوهة إلى أن قائمة الشركات التابعة للمؤسسة تتضمن شركة نفط الكويت، وشركة البترول الوطنية الكويتية، وشركة صناعة الكيماويات البترولية.

وأوضحت أن السعود شغل سابقاً منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة كي. بي. سي. هولدنغز (أوروبا)، والرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) ورئيس مكتب المؤسسة في واشنطن.

بدر الخرافي

وحل نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة زين، بدر ناصر الخرافي، في المرتبة الثالثة محلياً والـ33 على مستوى الشرق الأوسط ضمن قائمة «فوربس» لأقوى الرؤساء التنفيذيين في المنطقة لعام 2023.

ولفتت «فوربس» إلى أن الخرافي انضم إلى مجلس إدارة مجموعة زين عام 2011، وتم تعيينه نائباً لرئيس مجلس الإدارة في 2014، ثم أصبح الرئيس التنفيذي للمجموعة في 2017، حيث يشرف على نحو 7400 موظف. وتعمل مجموعة زين في 7 دول من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فيما حققت إيرادات بقيمة 4.6 مليار دولار في أول 9 أشهر من 2023، كما بلغت أصولها نحو 16.5 مليار دولار. ويتولى الخرافي كذلك منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية، وشركة مجموعة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية، و«ميتسوبيشي موتورز» في مصر.

أدانا الناصر

وصنّفت «فوربس» الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» الشيخة أدانا ناصر الصباح، في المرتبة الرابعة محلياً والـ60 على مستوى المنطقة في قائمتها لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2023.

وأفادت المجلة بأن الناصر تولّت منصبها الحالي في يناير 2022، مشيرة إلى أن «كيبكو» تملك مشاريع استثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قطاعات: الخدمات المالية والإعلام والعقارات والصناعة، وحتى نهاية الربع الثالث 2023، سجلت المجموعة صافي أرباح بقيمة 126.7 مليون دولار، كما بلغ إجمالي أصولها 38.6 مليار دولار.

وذكرت أنه في أبريل 2023، وقّعت «كيبكو» على اتفاقية ملزمة لبيع حصتها في مجموعة الخليج للتأمين إلى شركة (Fairfax Financial Holdings) مقابل 860 مليون دولار، مبينة أن الناصر شغلت سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة الفتوح القابضة، كما أنها المؤسسة ورئيسة مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في الكويت، ورئيسة مجلس إدارة شركة التعليم المتحدة، وعضو مجالس إدارة مجموعة الخليج للتأمين، و«كامكو إنفست»، و«OSN».

محمد العصيمي

وفي المرتبة الخامسة محلياً والـ96 على مستوى الشرق الأوسط ضمن قائمة «فوربس» لأقوى الرؤساء التنفيذيين جاء الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت، محمد العصيمي، والذي يشغل هذا المنصب منذ عام 2019، بعد انضمامه إلى مجلس إدارة الشركة في 2015.

وأوضحت «فوربس» أنه خلال أول 9 أشهر من 2023، سجلت بورصة الكويت صافي ربح قدره 56.5 مليون دولار، فضلاً عن إيرادات تشغيلية قدرها 73 مليون دولار، فيما شهدت البورصة في 2022، زيادة في إجمالي نشاط التداول الأجنبي بنسبة 29 في المئة، حيث وصلت القيمة الإجمالية للتداولات من قِبل المستثمرين الدوليين إلى ملياري دولار.

100 رئيس لشركات تتجاوز قيمتها 5 تريليونات دولار

جاء قطاع البنوك في صدارة قائمة «فوربس» باختيار 17 رئيساً تنفيذياً لبنوك في الشرق الأوسط ضمن القائمة، تلاه قطاع العقارات والإنشاءات بـ 14 رئيساً تنفيذياً والاتصالات بـ9.

وتصدر قائمة «فوربس» لعام 2023 لأقوى الرؤساء التنفيذيين في المنطقة رئيس «أرامكو»، أكبر شركة نفط في العالم، أمين الناصر، تلاه الرئيس التنفيذي للمجموعة العضو المنتدب في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) سلطان الجابر، ثم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، تبعه نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد الكعبي.

وتمكّن 100 رئيس تنفيذي تشملهم القائمة من تحقيق إيرادات مجمّعة تجاوزت تريليون دولار في عام 2022، فيما بلغت قيمة الشركات التي يرأسونها تنفيذياً أكثر من 5 تريليونات دولار.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *