TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«نفط الكويت» تتّجه لطرح عقود بـ 1.56 مليار دينار


ذكرت مجلة ميد حسب وثائق اطلعت عليها أن شركة نفط الكويت تُخطط لطرح عقود بقيمة 1.56 مليار دينار (6.37 مليار دولار).

وقالت مصادر مطلعة لـ«ميد» إنه من المقرر طرح جميع المشاريع قبل نهاية الربع الأول من 2024، مضيفة أن هناك 10 مشاريع بميزانيات تتراوح قيمتها بين 80.3 مليون دولار و1.1 مليار دولار.

وفي حين أنه من المقرر إصدار دعوات لتقديم العطاءات لجميع هذه المشاريع قبل 31 مارس المقبل، فإن نجاح طرحها أم لا يُمكن أن يعتمد على ما إذا كانت التغيرات السياسية الأخيرة ستؤثر إيجاباً على تشكيل حكومة جديدة قادرة على المضي قُدماً في المشاريع الكبرى.

وفي نوفمبر، كشفت «ميد» أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة يستعد لطرح 5 مشاريع لصالح «نفط الكويت»، ولم يكن معروفاً في ذلك الوقت نوع الجدول الزمني الذي وضعته الشركة للمناقصات. وشمل ذلك توسعة محطتين لمياه الصرف الصحي بقيمة تقديرية تبلغ 716 مليون دولار، وفي يونيو من العام الماضي، تم الإعلان عن تأهيل 9 مقاولين لتقديم عطاءات لهذا المشروع.

ومن ضمن مشاريع «نفط الكويت» مع الجهاز المركزي للمناقصات تركيب محطة حقن المياه الرابعة في منطقة جنوب الكويت، وتُقدر قيمته بـ704 ملايين دولار، بحسب الوثائق الداخلية التي حصلت عليها «ميد».

وتهدف الكويت إلى تعزيز طاقتها الإنتاجية إلى 4 ملايين برميل يومياً من النفط بحلول 2035، فيما تبلغ طاقتها الإنتاجية الحالية نحو 2.9 مليون برميل يومياً. وتُخطط البلاد أيضاً لاستثمار 10 مليارات دولار سنوياً على مدى السنوات الخمس المقبلة لرفع الإنتاج إلى هدف قصير المدى يبلغ 3.2 مليون برميل يومياً.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *