TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

مصفاة الزور تطرح عطاءً لبيع زيت الوقود منخفض الكبريت


قالت مصادر تجارية إن مصفاة الزور طرحت عطاءً للبيع الفوري لزيت الوقود منخفض الكبريت بشدة، للمرة الأولى منذ أكثر من 3 شهور.

وقالت المصادر لـ«رويترز» إن أسعار زيت الوقود منخفض الكبريت بشدة تراجعت على الفور في آسيا بعد إعلان العطاء، فيما يراقب المتعاملون عطاءات مصفاة الزور عن كثب مع اتجاهها لتصبح مصدراً عالمياً كبيراً عندما تعمل بطاقتها الكاملة.

وعرض العطاء 130 ألف طن متري من زيت الوقود منخفض الكبريت بشدة بحد أقصى لمحتوى الكبريت يبلغ 0.5 في المئة، في حين من المتوقع تحميل الشحنة في 20 يناير أو 21 يناير الجاري، على أن يُغلق العطاء اليوم.

وانخفضت العلاوة النقدية لزيت الوقود منخفض الكبريت بشدة بنسبة 0.5 في المئة في سنغافورة إلى 3.75 دولار للطن المتري أمس، لتقترب من أدنى مستوى لها خلال 4 أشهر، في حين انخفضت علاوة عقود أقرب استحقاق إلى نحو 12 دولاراً للبرميل.

وذكرت مصادر تجارية أن مصفاة الزور كانت قد أغلقت من قبل عطاءً محدد الأجل في نوفمبر من العام الماضي، لعرض زيت الوقود منخفض الكبريت بشدة للتحميل بين يناير ويونيو من العام الجاري، لكن العطاءات الفورية ظلت متوقفة لأشهر عدة.

ومن المتوقع أن تتوقف أسعار زيت الوقود منخفض الكبريت بشدة على الصادرات من مصفاة الزور هذا العام، حيث ينتظر السوق وصولها إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة للصادرات التجارية في وقت لاحق من 2024.

وارتفعت الصادرات الكويتية من زيت الوقود منخفض الكبريت بشدة في الأشهر التسعة الأولى من 2023 مع قيام المصفاة بزيادة المبيعات الفورية، لكنها انخفضت في الربع الرابع بعد أن قررت بيع الإنتاج عبر عطاءات محددة المدة بدلاً من العطاءات الفورية.

وبناءً على تقديرات من مصادر في القطاع، يمكن لصادرات زيت الوقود منخفض الكبريت بشدة من المصفاة بمجرد تشغيلها بكامل طاقتها أن تلبي 8 إلى 10 في المئة من الطلب الآسيوي إذا تدفقت الإمدادات شرقاً.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *