TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

1.4 مليار دولار تدفقات صناديق استثمار «بيتكوين» المتداولة… بأول يومين


شهدت صناديق «بيتكوين» المتداولة في البورصة (ETFs)، والتي تم إطلاقها حديثاً، تدفقات بلغت 1.4 مليار دولار أول جلستي تداول، وفقاً لمحلل «بلومبرغ» المتخصّص بالـ«ETFs» إريك بالتشوناس.

ونشر لبالتشوناس على «إكس»، أنه تم إجراء 500 ألف صفقة على الصناديق، بإجمالي تداول 3.6 مليار دولار.

ويأخذ حجم التداول بالاعتبار التدفقات الخارجة والداخلة من الأموال، حيث اقترح بالتشوناس إمكانية تعديل الأرقام بسبب المعاملات التي تنتظر التسوية المحاسبية.

ووافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على 11 صندوقاً استثمارياً متداولاً لعملة «بيتكوين» في 10 يناير.

وتكشف البيانات أن صندوق «Grayscale Bitcoin Trust» هو «ETF» الوحيد الذي شهد تدفقاً خارجياً قدره 579 مليون دولار خلال هذه الفترة، وبعد خصم التدفقات الخارجية للصندوق، بلغ صافي إجمالي التدفقات الداخلية عبر الصناديق 819 مليوناً.

ويتماشى النشاط على الصناديق حتى الآن مع التوقعات السابقة لمحلل مؤسسة التدريب الأوروبية جيمس سيفارت، الذي يعتقد أن صناديق الاستثمار المتداولة في «بيتكوين» يمكن أن تجتذب نحو 10 مليارات بالعام الأول.

وتوقّع «ستاندرد تشارترد»، في تقرير بحثي بـ8 يناير 2024 تدفق بين 50 إلى 100 مليار دولار إلى صندوق تداول تتبّع الأسعار الفورية لعملة «بيتكوين»، حيث استند البنك في توقعاته (والتي كانت قبل صدور قرار موافقة الهيئة على ETF)، إلى صندوق الذهب الذي تم تداوله في الولايات المتحدة في نوفمبر 2004.

وشهد صندوق «Bitcoin ETF» الفوري التابع لشركة «BlackRock» تدفقات بقيمة نصف مليار دولار في أول يومين، فيما شهد صندوق «بيتكوين» المتداول في البورصة التابع لشركة «Fidelity» ثاني أكبر تدفقات بقيمة 422 مليون دولار.

وفي اليوم الأول من التداول، تداولت أسهم بقيمة 4.6 مليار دولار عبر جميع المنتجات، وفقاً لبيانات «LSEG» الصادرة الخميس الماضي والتي تتتبع إجمالي نشاط التداول، بما في ذلك التدفقات الداخلة والخارجة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *