TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«نامبيو»: الكويت الأرخص خليجياً في المعيشة… والخامسة عربياً بالأمان


صنّف موقع «نامبيو»، الذي يعد واحداً من أكبر قواعد البيانات في العالم، الكويت كأرخص مدينة خليجية في مؤشر تكلفة المعيشة لعام 2024، وفي المرتبة 218 عالمياً.

ويعتبر مؤشر تكلفة المعيشة مؤشراً نسبياً يقيس أسعار السلع الاستهلاكية في 362 مدينة في العالم، بما في ذلك أسعار البقالة والمطاعم والنقل والمرافق، بينما لا يشمل مؤشر نفقات الإقامة مثل الإيجار أو الرهن العقاري.

وعلى مستوى أغلى المدن الخليجية، جاءت دبي أولاً، تلتها أبوظبي، ثم الدوحة، والمنامة، والرياض، ثم جدة، فالشارقة، ثم مسقط، والكويت.

من جانب آخر، صنّف «نامبيو» الكويت بالمرتبة الخامسة خليجياً وعربياً و30 عالمياً في قائمة أكثر دول العالم أماناً لعام 2024، وسجلت البلاد 67.1 نقطة من أصل 100.

ويقيس المؤشر مستوى الأمان في 84 دولة في العالم بناءً على 4 معايير رئيسة هي:

1 – السلامة المدركة: ويقيس المؤشر ردود السكان والزوار في ما يتعلق بمشاعرهم بالأمان أثناء المشي خلال النهار والليل.

2 – مخاوف بشأن جرائم محددة: ويقيس المؤشر المخاوف المتعلقة بالسطو والسرقة وسرقة السيارات والاعتداءات الجسدية من قِبل الغرباء والتحرش في الأماكن العامة والتمييز على أساس عوامل مثل لون البشرة أو العرق أو الجنس أو الدين.

3 – جرائم الممتلكات: المقصود بها تقييم مدى الجرائم المتعلقة بالممتلكات، مثل السطو والسرقة والتخريب وغيرها.

4 – جرائم العنف: المقصود بها تقييم تصور جرائم العنف، بما في ذلك الاعتداء والقتل والجرائم الجنسية، وما إلى ذلك.

وعربياً، جاءت الإمارات أولاً كما احتلت المركز الأول عالمياً، تلتها قطر بالمرتبة الثانية عالمياً، ثم عُمان بالمرتبة الرابعة عالمياً، فالسعودية بالمرتبة 20 عالمياً.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *