TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

السعودية تدرس طرحاً إضافياً لأسهم «أرامكو»… في فبراير


تدرس المملكة العربية السعودية خططاً لإحياء طرح لاحق في شركة أرامكو خلال فبراير الجاري، في صفقة بمليارات الدولارات من المرجح أن تصنف من بين أكبر مبيعات الأسهم في السنوات الأخيرة، وفقًا لوكالة «بلومبرغ».

ونقلت «بلومبرغ» عن مصادر قولها، إن السعودية تعمل مع مجموعة من المستشارين، وتسعى إلى جمع ما لا يقل عن 40 مليار ريال (10 مليارات دولار) من بيع الأسهم في البورصة السعودية، ومن شأن الصفقة الناجحة أن تجلب الأموال اللازمة لتمويل خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الطموحة لتنويع الاقتصاد.

وتأتي خطط البيع الجديدة بعد 4 سنوات من جمع السعودية نحو 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، والذي كان أكبر بيع للأسهم في العالم على الإطلاق.

وذكرت «بلومبرغ»، أنه لا يوجد قرار نهائي في شأن توقيت بيع الأسهم، ومن الممكن أن تتأخر الصفقة.

التخلي عن خطط زيادة الإنتاج

وكان الأمير محمد بن سلمان قد قال في يناير 2021، إن الحكومة ستتطلع إلى بيع المزيد من الأسهم في الشركة، مع تحويل العائدات إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وذكرت «بلومبرغ» في مايو أن هذه الخطط اكتسبت زخماً في العام الماضي.

تمويل خطة تنويع الاقتصاد

وتمتلك الحكومة السعودية بشكل مباشر نحو 90 في المئة من شركة أرامكو، بالإضافة إلى 8 المئة أخرى يملكها صندوق الاستثمارات العامة. وكان الصندوق أكبر صندوق ثروة سيادية من حيث الإنفاق على مستوى العالم العام الماضي، ويعتبر أداة رئيسية لإعادة تشكيل الاقتصاد السعودي، وإنفاق المليارات على كل شيء بدءاً من الاستثمار في شركات صناعة السيارات الكهربائية، وإنشاء شركة طيران جديدة لدعم بطولات الغولف الناشئة.

يذكر أن الحكومة السعودية وجهت الشركة بوقف زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل يوميا، لتبقى المستويات القصوى عند 12 مليوناً بدلاً من ذلك، ما سيترك للشركة احتياطياً قدره 3 ملايين يومياً مقارنة بمستوى إنتاجها الحالي.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *