TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

65 مليون دينار أرباح «المباني»… 2023


– وليد الشريعان: فخورون بإنجازاتنا طوال 60 عاماً ونطمح أن نكون قدوة للشركات العقارية في المنطقة

– 50 في المئة نسبة التأجير بالتوسعة الجديدة في «الأڤنيوز
– البحرين»

– نواصل مسيرة التوسّع عبر الاستثمارات طويلة الأجل والشراكات التجارية

أعلنت شركة المباني عن توصية مجلس الإدارة عقب اجتماعه للمصادقة على البيانات المالية الختامية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، بتوزيع أرباح نقدية بواقع 14 في المئة من القيمة الاسمية للسهم وتوزيع أسهم منحة مجانية بواقع 6 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع.

وذكرت الشركة أنها سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في صافي الربح ليبلغ 65 مليون دينار في 2023 مقارنة بـ61.1 مليون في عام 2022 بارتفاع بنسبة 6.4 في المئة، كما ارتفعت إيراداتها 14.2 في المئة لتصل إلى 129.33 مليون دينار وذلك بالمقارنة بـ113.22 مليون دينار في العام السابق، فيما ارتفعت ربحية السهم 6 في المئة لتبلغ 49.44 فلس في نهاية 2023.

60 عاماً على التأسيس

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لـ«المباني» وليد الشريعان، إن الشركة ستحتفل في عام 2024 بمرور 60 عاماً على انطلاقها، حيث تأسست تحت اسم «الشركة الكويتية للمباني الجاهزة» عام 1964، وبخطوات ثابتة وإستراتيجية مدروسة أصبحت لديها إنجازات متصاعدة خلال رحلتها في أن تبني قاعدة قوية كشركة رائدة في مجال استثمار وإدارة وتطوير المشروعات العقارية، كما تتعاون مع شركائها ضمن مشروعات عقارية جديدة ومبتكرة تخلق قيمة لمساهميها والمجتمع.

وذكر أن «هذه المشروعات تتميز بخصائص ومواصفات عالمية من حيث الإبداع، والجودة والتميز في التصاميم، مع ضمان عوائد مُجزية على الاستثمار، حيث تسعى (المباني) نحو بناء علامة تجارية مستدامة تحمل قيمة ملموسة وتشكل مصدر إلهام للمشاريع الجديدة».

مشاريع مهمة

وأضاف الشريعان: «نحن فخورون بالإنجاز الذي حققناه طوال رحلة الـ60 عاماً، حيث نطمح أن نكون قدوة للشركات العقارية في المنطقة، والاستمرار بتسجيل معدلات إشغال مرتفعة في مشاريع الشركة، والمضي قدماً في مواصلة مسيرة التوسع عبر الاستثمارات طويلة الأجل والشراكات التجارية، حيث تتبع (المباني) إستراتيجية وخطة توسعية لنمو أصولها في أنشطة واستثمارات الشركة، فقد أنجزت العديد من المشاريع المهمة في الكويت وغيرها في السعودية والبحرين، وذلك من خلال شراكات إستراتيجية في منطقة الخليج. وتشكل رؤية الشركة المدروسة والنجاح الهائل الذي حققه مشروع الأڤنيوز في الكويت دافعاً قوياً لتشييد العديد من المشاريع المشابهة في المنطقة، والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال السنوات المقبلة».

«الأڤنيوز- الرياض»

وفي ما يخص مشاريع الشركة في السعودية، قال الشريعان إن مشروع «الأڤنيوز- الرياض» الذي تفوق قيمته 16 مليار ريال، وتبلغ مساحة البناء فيه 1.8 مليون متر مربع، سيصبح أحد أبرز العلامات الاستثمارية والتجارية في الشرق الأوسط، حيث بلغت أعمال البناء في المشروع 35 في المئة وتسير ضمن الخطة المدروسة.

وعن «الأڤنيوز- الخبر»، أوضح الشريعان أن المشروع تبلغ قيمته 7.2 مليار ريال، ويمتد على مساحة واسعة قابلة للتأجير تبلغ 175 ألف متر مربع، كما تم توقيع اتفاقية تمويل بقيمة 4.35 مليار ريال مع تحالف بنكي للمرحلة الأولى من المشروع، وتم التوقيع مع المقاول الرئيسي الذي بدأ أعماله في يناير من العام الجاري، ويتوقع الانتهاء من المشروع في مطلع عام 2027.

«الأڤنيوز- البحرين»

وأوضح الشريعان أن «الأڤنيوز- البحرين» الذي يتمتع بموقع متميز بقلب العاصمة المنامة، سيشمل توسعة تمتد للجزء الغربي من «الأڤنيوز- البحرين»، والتي ستضيف ما يقارب 42 ألف متر مربع إضافية من المساحة القابلة للتأجير، وستضم التوسعة مناطق جديدة تتميز بتصاميم خلابة ستقدم بدورها تجربة تسوق حديثة ومتنوعة، والتي ستتضمن مزيجاً من 248 متجراً ومطعماً، إلى جانب منطقتين ترفيهيتين وسوبر ماركت، بالإضافة إلى مواقف سيارات في الطابق السفلي تتسع لنحو 1330 مركبة، وتبلغ حتى الآن نسبة التأجير ما يقارب 50 في المئة.

وذكر أن التوسعة ستشمل جسرين للمشاة، حيث سيربط الجسر الأول بين «الأڤنيوز- البحرين» وخليج البحرين، والآخر مع مركز البحرين التجاري العالمي و«مودا مول»، وسيتضمن المشروع توسيع المركز الترفيهي، ليصبح أكبر مركز ترفيهي مواجه للبحر بطول إجمالي 1.4 كم، وسيتم افتتاح التوسعة الجديدة في الربع الأخير من العام الجاري.

مدينة صباح الأحمد

وفي ما يخص مشروع مدينة صباح الأحمد (S3)، أفاد الشريعان: «يعد هذا المشروع الذي يقع في جنوب مدينة الكويت أحدث مشاريع الشركة، وتقدر قيمته بـ26 مليون دينار. كما سيتميز المشروع المتعدد الاستخدامات بمساحة تأجيرية تبلغ 25 ألف متر مربع، وسيتضمن فندقاً سيكون تابعاً لعلامة هيلتون وورلد وايد باسم هامبتون إن، والذي سيتضمن 110 غرف، إلى جانب مجمع تجاري يحمل اسم (سوق صباح) ليعكس طابع السوق الكويتي، حيث ستستمد الهندسة المعمارية الخاصة به من التراث الكويتي التقليدي وسيتضمن مناطق عدة سيكون لكل منها هوية خاصة».

ونوّه الشريعان إلى أنه تم توقيع اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص مع الهيئة العامة للرعاية السكنية للدخول في شراكة مع شركة المشروع، وسيتم البدء بأعمال المشروع حين تسلم الأرض من الجهات الرسمية.

تطوير مدينة جابر الأحمد

لفت الشريعان إلى أن أبرز مشاريع الشركة في الكويت، تطوير مدينة جابر الأحمد -J3- أحد مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية، حيث وقع الاختيار على تحالف يضم شركة المباني -المطوّر الرئيسي- ومجموعة الصناعات الوطنية وشركة التخصيص القابضة، ووقع الاختيار على «المباني» لتكون «المستثمر المفضل» لتطوير إحدى المناطق المخصصة للاستثمار والتي يطلق عليها اسم (J3).

وأفاد بأن المشروع يتضمن مجمعاً تجارياً «أڤنتورا مول» على مساحة تأجيرية تبلغ 105 آلاف متر مربع، إلى جانب العنصر السكني «أڤنتورا رزدنسز» الذي يشمل 270 وحدة سكنية من الشقق والفلل.

وقال الشريعان: «يجسد مشروع تطوير مدينة جابر الأحمد رؤية مستقبلية لمشاريع التطوير في الكويت، كما يعتبر أحد المشاريع المجتمعية المستدامة قيد الإنشاء حالياً، حيث تنطلق رؤية تصميم المشروع من خلق وجهة جديدة بهوية معاصرة، وفرصة للاستمتاع بالعيش في مدينة حديثة تنبض بالحياة».

وأضاف: «في ما يخص مراحل إنجاز المشروع، فقد تطورت أعمال البناء في المركز التجاري (أڤنتورا مول) بنسبة 27 في المئة، وفي ما يخص العنصر السكني (أڤنتورا رزدنسز) فقد تم إنجاز 46 في المئة من أعمال البناء، ويتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في عام 2026».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *