TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

تجميد عقد عموميات الشركات المساهمة إذا لم تُدرج 1 في المئة من أرباحها… لـ «التقدم العلمي»


تأكيداً لخبر «الراي» المنشور في 23 أغسطس 2022 تحت عنوان (تعطيل عموميات الشركات المدرجة ما لم تسدّد 1 في المئة من أرباحها… لـ «التقدم العلمي»)، عمّمت وزارة التجارة والصناعة على كافة المراقبين المزاولين مهنة مراقبة الحسابات، وكذلك جميع الشركات المساهمة، أنه يجب أن تتضمن ميزانية الشركة المساهمة بنداً يقضي باحتساب نسبة 1 في المئة من الأرباح السنوية الصافية للشركة لصالح مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وفقاً للمرسوم الأميري الصادر بتاريخ 12 ديسمبر 1976 بالاعتراف بالشخصية المعنوية لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وتضمن التعميم بأنه يجب على جميع مراقبي الحسابات للشركات المساهمة بأنواعها إضافة بيان سداد حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ضمن العناصر المطلوب ذكرها في التقرير المالي لمراقبي الحسابات والبالغة (1 في المئة) من صافي الأرباح السنوية للشركات المساهمة.

وتابعت الوزارة: «في حال اعتماد التقرير وإصداره من دون ذكر هذا البيان، ستتم مخالفة مراقب الحسابات المسؤول عن إعداده طبقاً لأحكام القانون رقم (103) لسنة 2019 في شأن مزاولة مهنة مراقبة الحسابات ولائحته التنفيذية».

كما عممت الوزارة على جميع الشركات المساهمة، تعديل عقد التأسيس متضمناً مادة تختص باستقطاع نسبته 1 في المئة من صافي أرباح الشركة لصالح مؤسسة التقدم العلمي في أقرب موعد جمعية عامة غير عادية تتم الدعوة إليها.

وكشفت أنه لن يتم منح أي موافقة على عقد جمعية عامة غير عادية إلا بعد إدراج بند احتساب 1 في المئة من الأرباح للمؤسسة في جدول الأعمال، مع إرفاق شهادة براءة ذمة صادرة من مؤسسة التقدم العلمي تفيد سداد الشركة حصتها المقررة من الاستقطاع.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *