TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

40 % قفزة بأرباح «الأهلي الكويتي»… إلى 45.2 مليون دينار


– طلال بهبهاني: نعمل على الارتقاء بموقعنا التنافسي محلياً وفي مصر والإمارات

– نواصل تنفيذ إستراتيجية التحوّل لتطوير عملياتنا التشغيلية وابتكار المزيد

– عبدالله السميط: الفترة المقبلة ستشهد افتتاح المزيد من الفروع الرقمية بأرقى التقنيات

– المؤشرات المالية تعكس قدرتنا على مواكبة التغيّرات الاقتصادية محلياً وعالمياً

حققت مجموعة البنك الأهلي الكويتي صافي أرباح بقيمة 45.2 مليون دينار بنهاية السنة المالية 2023 بنمو 40 في المئة مقارنة مع 32.29 مليون نهاية السنة المالية 2022. ووصلت ربحية السهم 19 فلساً مقارنة مع 13 فلساً بنمو 46 في المئة مقابل الفترة نفسها من 2022.

وارتفع صافي الأرباح التشغيلية 7 في المئة ليبلغ 97.1 مليون، بينما بلغ إجمالي الأصول 6.28 مليار، في حين وصلت ودائع العملاء إلى 3.83 مليار.

وفي الوقت نفسه، زادت محفظة القروض 5 في المئة لتصل 4.25 مليار، في حين بلغت نسبة القروض المتعثرة 1.33 في المئة، وتمت تغطيتها بمخصصات تبلغ 445 في المئة، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.74 في المئة، بينما بلغت حقوق المساهمين 619.55 مليون بنمو 22.9 في المئة.

إستراتيجية متكاملة

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة «الأهلي الكويتي» طلال بهبهاني: «تعكس نتائج 2023 نجاحنا في مواكبة تطورات القطاع المصرفي بخطط واضحة ومتكاملة تعزز موقعنا التنافسي في السوق الكويتي وفي الأسواق الإقليمية التي نعمل بها في كل من مصر والإمارات».

وأفاد بأن مجموعة «الأهلي الكويتي» تواصل العمل على تنفيذ إستراتيجية التحول الخاصة بها والتي تهدف إلى تطوير العمليات التشغيلية، وابتكار المزيد من الخدمات والمنتجات والحلول المصرفية التي تواكب التغيرات المستمرة في احتياجات العملاء.

وأضاف بهبهاني أن مجموعة «الأهلي الكويتي» تحرص على تحقيق قيمة مضافة لجميع المتعاملين معها، لافتاً إلى توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 9 في المئة عن كل سهم، وأسهم منحة بنسبة 5 في المئة لكل 100 سهم.

وأشار إلى اتخاذ خطوات عدة لتعزيز الميزانية العمومية للبنك خلال العام الماضي، من بينها زيادة رأس المال بـ100 مليون دينار عبر عملية اكتتاب شهدت إقبالاً كبيراً تجاوز المبلغ المطلوب بنحو 3.3 مرة من قبل المساهمين والمستثمرين، إلى جانب إصدار سندات مساندة بقيمة 50 مليوناً ضمن الشريحة الثانية لكفاية رأس المال.

وذكر بهبهاني أن مجموعة «الأهلي الكويتي» استمرت في محافظتها على تقييماتها المرتفعة من وكالات التصنيف العالمية، حيث حصلت على تصنيف «A» من وكالة فيتش و«A2» من وكالة موديز ما يعكس القوة المالية التي تتمتع بها المجموعة.

وأفاد بأن المجموعة ستواصل العمل على اقتناص الفرص المميزة سواء داخل الكويت أو في الأسواق الإقليمية أو حول العالم، واستعدادها للمشاركة بقوة في تمويل المشاريع التنموية الكبرى ضمن إطار خطة التنمية «كويت جديدة 2035».

نمو متواصل

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في «الأهلي الكويتي» بالوكالة عبدالله السميط: «تؤكد المؤشرات المالية للعام 2023 النمو المتواصل الذي تشهده عمليات المجموعة، وقدرتها على التكيف مع التغيرات الاقتصادية ومواجهة التحديات المحلية والإقليمية والعالمية بنجاح».

وأفاد بأن المجموعة واصلت العمل على تنفيذ خطط التحول الرقمي لديها، ما تجلى من خلال افتتاح الفرع الرقمي الأول من نوعه بتقنية الهولوغرام في السوق الكويتي، لافتاً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح المزيد من الفروع الرقمية لخدمة العملاء بسهولة على مدار الساعة وفق أرقى التقنيات التكنولوجية في القطاع المصرفي.

حضور إقليمي

وأضاف أن مجموعة «الأهلي الكويتي» عملت على تعزيز تواجدها في مصر عبر افتتاح 4 فروع جديدة بأحدث التقنيات، ضمن إطار خطة التوسع التي تعتمدها لتعزيز تواجدها وخدمة العملاء في مختلف أنحاء الجمهورية.

وذكر أن «الأهلي الكويتي» نجحت في تقديم قروض كبيرة عدة داخل الكويت ومن خلال فرعي المجموعة في الإمارات وفرع مركز دبي المالي العالمي «DIFC»، ما يعكس الثقة التي باتت تتمتع بها المجموعة لدى الشركات والمستثمرين الدوليين.

وأشاد السميط بجهود جميع الموظفين في «الأهلي الكويتي»، مؤكداً أنهم يشكلون العنصر الرئيسي في تحقيق هذه الإنجازات وحرص البنك الدائم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم، لمواكبة التوسع في عمليات المجموعة بشكل عام.

الاستدامة والحوكمة

ويأتي ذلك في وقت تحرص مجموعة «الأهلي الكويتي» على الأهمية المتزايدة لمبادئ الاستدامة البيئية والمجتمعية والحوكمة للمستثمرين وجميع المتعاملين معها، ودمج هذه المبادئ في أعمالها، بما يسهم في التأكيد على التنمية المستدامة وتعزيز النمو على المدى الطويل.

المسؤولية الاجتماعية

وسلطت المجموعة الضوء على دورها الرائد في المسؤولية الاجتماعية للشركات، والذي يشمل دعم ورعاية وتنفيذ مبادرات وأنشطة وفعاليات في مجالات مختلفة ومتنوعة، بما يشمل المشاركة في معارض التوظيف في الجامعات لدعم الطلبة والتعليم، والعديد من الفعاليات الرياضية.

ويواصل البنك أيضاً دعم حملة التوعية المصرفية «لنكن على دراية»، بالتعاون مع بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، لرفع الوعي المالي والمصرفي بين العملاء، وتعزيز الشمول المالي في المجتمع.

ويُظهر الأداء المالي الاستثنائي لمجموعة البنك الأهلي الكويتي خلال 2023 مرونتها والتزامها الدائم بتحقيق النمو المستدام ومنح قيمة مضافة لجميع المتعاملين معها، مع استمرارها بتعزيز مكانتها التنافسية في القطاع المصرفي، كما تواصل العمل على قيادة الابتكار في الحلول المصرفية وتلبية الاحتياجات المتغيرة للعملاء في جميع الدول التي تعمل بها.

أرقام واتجاهات:

19 فلساً ربحية السهم

6.28 مليار دينار الأصول

3.83 مليار ودائع العملاء

4.25 مليار محفظة القروض

619.55 مليون حقوق المساهمين

16.74 % معدل كفاية رأس المال

7 % ارتفاعاً بصافي الأرباح التشغيلية

1.33 % قروضاً متعثرة و445 % نسبة التغطية



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *