TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«هيئة الاستثمار» تمتلك حصصاً في 11 شركة صينية مدرجة


نقلت صحيفة تشاينا ديلي عن خبراء قولهم إن الصناديق السيادية الشرق أوسطية زادت استثماراتها في الأسهم الصينية مع تزايد شهية المنطقة للأصول المقومة بالرنمينبي وسط تراجع اعتمادها على الدولار الأميركي، مشيرة إلى أن الهيئة العامة للاستثمار تتملك أسهماً في 11 شركة صينية مدرجة بالبورصات الصينية وذلك وفقاً للبيانات المسجلة حتى نهاية الربع الثاني من 2023.

وأضاف الخبراء أن توجه الصناديق السيادية نحو زيادة استثماراتها رغم تصحيحات السوق الأخيرة يشير أيضاً إلى الجاذبية القوية للأصول المقومة بالرنمينبي للمستثمرين على المدى الطويل، خصوصاً وأن الاقتصاد الصيني أظهر علامات استقرار وقد يتعافى قريباً.

وأشارت «تشاينا ديلي» إلى أن جهاز أبوظبي للاستثمار، بدأ بشراء 156.7 مليون سهم في شركة مدرجة في هونغ كونغ عبر ذراعه بسعر 19 سنتاً للسهم الواحد.

وبعد الصفقة، سيمتلك جهاز أبوظبي للاستثمار حصة غير مباشرة تبلغ نحو 9.9 في المئة في الشركة الشركة الصينية، وحسب تقارير إعلامية، افتتحت شركة مبادلة للاستثمار مكتباً لها في بكين الأسبوع الماضي.

وفي الربع الثاني، أصبح جهاز أبوظبي للاستثمار مساهماً رئيسياً جديداً في 10 شركات مدرجة بأسواق الأسهم الصينية، بما في ذلك (Zijin Mining Group Co Ltd)، أحد أكبر منتجي الذهب في الصين.

ووفقاً للبيانات التي جمعتها شركة الأخبار المالية (إس تي سي إن)، تُصنف صناديق الثروة السيادية الآن بين أكبر 10 مساهمين عامين «كيانات عامة غير مدرجة» في 89 شركة مدرجة في الأسواق الصينية كما في نهاية يونيو.

وقال رئيس معهد تمويل الابتكار الصيني كالفين فو، إن «زيادة حيازات الأسهم تعكس ثقة دول الشرق الأوسط في الاقتصاد الصيني».

ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه مع اكتساب صناديق الشرق الأوسط فهماً أعمق للاقتصاد الصيني والسوق المالية على خلفية التعاون الثنائي المتعمق بين الصين والشرق الأوسط، في مجال الطاقة الإنتاجية والاستثمار والابتكار، حسبما ذكر فو.

وقال المحلل لدى شركة (CITIC Securities) المتخصصة بالأوراق المالية يانغ فان، إنه من المتوقع أن يتدفق نحو 20 مليار يوان (2.74 مليار دولار) من مستثمري الشرق الأوسط إلى شركات صينية مدرجة في البورصات الصينية، مع التركيز على قطاعات مثل التصنيع والمرافق، حيث تتلقى دول الشرق الأوسط المزيد من مدفوعات الرنمينبي من الصين مقابل عقود النفط.

كما قام بعض المستثمرين الآخرين على المدى الطويل بتعزيز استثماراتهم في الأسهم الصينية. وقال استراتيجي الأسهم الصينية في شركة (يو بي إس سيكوريتيز) منغ لي، إن الصناديق المتداولة في البورصة شهدت زيادة صافية قدرها 99.8 مليار وحدة في أغسطس، ما يشير إلى أن بعض المستثمرين على المدى الطويل قاموا بتسريع إضافة مراكز عبر صناديق الاستثمار المتداولة عند انخفاض السوق.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *