TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

وزير التجارة يناقش قوانين حماية المستهلك خليجياً ووضع إطار إلزامي موحد للتجارة الإلكترونية


ترأس وزير التجارة والصناعة محمد العيبان وفد الكويت وبمشاركة وكيل الوزارة زياد الناجم، في الاجتماع الخامس والستين للجنة التعاون التجاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي استضافته مدينة صلالة في سلطنة عمان (دولة الرئاسة).

وناقش الاجتماع الكثير من الموضوعات والقوانين المهمة المدرجة على جدول الأعمال، والتي تستهدف مواكبة حجم التطور التجاري بين دول المجلس، والإسراع بتنفيذ عدد من المشروعات، التي من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول مجلس التعاون، حيث شملت المناقشات مشاريع قوانين تجارية موحدة والتي من المتوقع نفاذها قبل نهاية 2024 وهي:

1 – قانون حماية المستهلك

2 – قانون حماية المنافسة

3 – إطار تشريعي موحد للتجارة الإلكترونية

واتفق الاجتماع الوزاري على وضع آليات محدّدة لتسريع وتيرة المناقشة وحسم الصيغة التنفيذية للمشاريع المتفق عليها.

كما تابع الاجتماع تنفيذ قرارات الاجتماع الرابع والستين للجنة التعاون التجاري، ومناقشة سير مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع مختلف الدول والمجموعات الدولية.

ويتلخص هدف لجنة التعاون التجاري في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والسعي إلى توحيد القوانين والأنظمة التجارية لدعم حرية مواطني دول مجلس التعاون في ممارسة الأنشطة التجارية في جميع أنحاء الخليج.

دعم اتفاقية التجارة بين الخليج وبريطانيا

بحث العيبان مع وزير التجارة الدولية في المملكة المتحدة نايجل هادليستون، دعم اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وبريطانيا.

وعُقد الاجتماع بين الوزيرين، خلال أعمال اجتماع لجنة التعاون التجاري الـ65 في سلطنة عمان، وتناولا خلاله بحث أهمية دعم كل منهما لجهود الفريق التفاوضي الخليجي والبريطاني، ودعم كل ما من شأنه تقريب وجهات النظر حول اتفاقية التجارة الحرة. وأكد الجانبان ضرورة ارتفاع مستويات التبادل التجاري، وتحقيق علاقات تجارية متميزة بين الخليج والمملكة المتحدة.

وتم حتى الآن عقد 4 اجتماعات بين دول التعاون والمملكة المتحدة، مع توقعات أن يكون هناك اجتماع خامس خلال شهر نوفمبر المقبل.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *