TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

ديناميكيات صادرات الكويت النفطية تحوّلت من «الخام»… إلى المنتجات المكررة


– صادرات الخام انخفضت لأقل من 1.8 مليون برميل يومياً بالأشهر السبعة الأولى من 2023
– أكثر من مليون برميل يومياً صادرات المنتجات البترولية وغاز البترول المسال في يونيو ويوليو

لفتت مجلة أويل آند غاز جورنال إلى أن ديناميكيات تصدير النفط في الكويت شهدت تحولاً من النفط الخام إلى المنتجات النفطية المكررة.
وعزت المجلة هذا التحول إلى توسع البلاد في الطاقة التكريرية، وفقاً للبيانات الواردة في موجز التحليل القُطري الذي تم تحديثه أخيراً من قبل إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA).
وخلال يونيو ويوليو 2023، وصلت صادرات الكويت من المنتجات البترولية وغاز البترول المسال إلى مستوى قياسي بلغ أكثر من مليون برميل يومياً.
وفي المقابل، بلغ متوسط صادرات النفط الخام خلال الفترة ذاتها نحو 1.6 مليون برميل يومياً، بانخفاض عن متوسط 1.8 مليون برميل يومياً في الفترة ذاتها من 2022.
وفي يوليو 2023، بلغت طاقة المعالجة في مصافي التكرير في الكويت 1.4 مليون برميل يومياً من النفط الخام، أي أكثر من ضعف الطاقة التكريرية في يناير 2021 البالغة 600 ألف برميل يومياً.
وتأتي هذه الزيادة من مصفاة الزور الجديدة ومشروع التوسعة في المصافي القائمة على مدى العامين الماضيين، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة.
وتعد مصفاة الزور في الكويت الأكبر في الشرق الأوسط بطاقة تبلغ 615 ألف برميل يومياً من بين 3 وحدات. وتم تشغيل أول وحدة لتقطير النفط الخام في المصفاة في نوفمبر 2022، تليها الثانية في مارس 2023، والثالثة في يوليو 2023.
ويمكن لمصفاة الزور إنتاج كميات كبيرة من زيت الوقود منخفض الكبريت، نحو 220 ألف برميل يومياً بمعدل الطاقة الكاملة.
وفي أواخر عام 2021، أكملت شركة البترول الوطنية مشروع الوقود البيئي وهي مبادرة تهدف إلى تطوير وتكامل مصفاة ميناء الأحمدي وميناء عبدالله التابعتين للشركة لتكونا قادرتين على معالجة المنتجات النفطية التي تحتوي على مستويات منخفضة من الكبريت وأكسيد النيتروجين.
وأتاح المشروع إنتاج أنواع الوقود التي تلبي المعايير الأوروبية للانبعاثات (4) و(5) للمنتجات ذات الانبعاثات المنخفضة.
وأدى مشروع الوقود البيئي إلى زيادة الطاقة التكريرية للنفط الخام في الكويت بنحو 60 ألف برميل يومياً.
من جهة أخرى، كشفت المجلة أن صادرات الكويت من النفط الخام انخفضت إلى أقل من 1.8 مليون برميل يومياً في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023 من متوسط 1.9 مليون برميل يومياً في 2022.
وبحلول يوليو 2023، انخفضت صادرات النفط الخام إلى 1.5 مليون برميل يومياً، وفقاً لبيانات عن شركة كبلر.
وفي يوليو 2023، ظلت آسيا الوجهة الأولى لصادرات الكويت من المنتجات البترولية، حيث استحوذت على 46 في المئة من الإجمالي.
ومع ذلك، شهدت أوروبا زيادة كبيرة في حصتها، حيث استقبلت 29 في المئة من هذه الصادرات في يوليو 2023، وهو ارتفاع ملحوظ عن 11 في المئة المسجلة بيوليو 2021.
ويمكن أن تعزى هذه الزيادة في الواردات الأوروبية إلى حظر الاتحاد الأوروبي المفروض على الواردات الروسية، ما يدفع دول الاتحاد الأوروبي إلى البحث عن مصادر بديلة للديزل والمنتجات الأخرى التي كانت روسيا سابقاً تؤمّنها، حسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *