TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

الكويت خامس أقل دولة مخاطر اقتصادية في الشرق الأوسط وأفريقيا


أفاد موقع زاوية نقلاً عن مؤشر «غلوبل داتا» للمخاطر الإقليمية والعالمية «GCRI» بأن الإمارات احتفظت بمكانتها باعتبارها الدولة الأقل خطورة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للربع الثاني من عام 2023 مقارنة بالربع السابق.
وحافظت السعودية وقطر والكويت والبحرين على المرتبة الثالثة والرابعة والخامسة والتاسعة على التوالي في قائمة الدول العشر الأدنى مخاطر اقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على الأساس الفصلي.
من جانبها، توقعت بيندي باتيل المحللة في «غلوبل داتا» حدوث تباطؤ كبير في نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي من 6.5 في المئة عام 2022 إلى 2.1 في المئة هذا العام، مرجعة التباطؤ المتوقع إلى عوامل في مقدمتها انكماش القطاع النفطي نتيجة تخفيض إنتاج النفط.
وبشكل عام حافظت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مركزها كأعلى المناطق خطورة في العالم بالنسبة للاستثمارات في الربع الثاني من 2023.
ومن أصل 100 نقطة سجلت المنطقة 53.5 نقطة على مقياس الخطورة لتكون بذلك الأعلى بين كل المناطق رغم تراجعها بشكل طفيف من 54.4 نقطة في الربع الأول من 2023.
والجدير بالذكر أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تواجه واقعاً حافلاً بعدم اليقين لأسباب أبرزها التباطؤ الاقتصادي العالمي والتراجع في الإنتاج النفطي والمشكلات المتواصلة في الأمن الغذائي والأزمات الإنسانية المتفاقمة في أفريقيا.
ويرجع الانخفاض الطفيف في مستوى الخطورة إلى النمو القوي في القطاع غير النفطي مدفوعاً بازدياد السياحة والإنشاءات.
ففي الربع الثاني من 2023 أظهر الاقتصاد غير النفطي نمواً سنوياً قوياً بلغ 6.1 في المئة في حين سجلت الإمارات متوسط نمو للاقتصاد غير النفطي بلغ 7.8 في المئة خلال النصف الأول من 2023.
وفي هذا التقييم الربع سنوي لـ56 بلداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حلّت بلدان في منطقة الخطورة المنخفضة جداً و5 بلدان في منطقة الخطورة المنخفضة و14 بلداً في منطقة الخطورة التي يُمكن التعامل معها و20 بلداً في منطقة الخطورة المرتفعة و15 بلداً في منطقة الخطورة العالية جداً.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *