TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«الوطني»: 19.3 في المئة ارتفاعاً بسعر النفط الكويتي في 9 أشهر


– إمكانية ارتفاع أسعار النفط أكثر محدودة لانخفاض الطلب الموسمي واحتمال زيادة الإمدادات
– إنتاج «أوبك» وحلفائها في أغسطس الأدنى منذ يوليو 2021

توقّع بنك الكويت الوطني استمرار تشديد أساسيات سوق النفط في ظل مواصلة «أوبك» وحلفائها تمديد سياسات خفض الإمدادات، موضحاً أن احتمال حدوث المزيد من الارتفاع في أسعار النفط قد يكون محدوداً بسبب انخفاض الطلب الموسمي على النفط واحتمال زيادة إمدادات كل من أعضاء «أوبك» (إيران والأعضاء المقيدين بخفض حصص الإنتاج الذين ينتجون حالياً أقل بكثير من حصصهم المسموح بها) ومن خارج «أوبك» (خاصة أميركا والبرازيل).
ولفت «الوطني» في تقرير نفطي إلى ارتفاع أسعار النفط في سبتمبر الماضي للشهر الرابع على التوالي، على خلفية تشديد أساسيات سوق النفط واستمرار مرونة النشاط الاقتصادي، موضحاً أن خام برنت أنهى تداولات سبتمبر على ارتفاع وصولاً إلى 95.3 دولار للبرميل (+9.7 في المئة على أساس شهري، +10.9 في المئة منذ بداية العام)، ليسجل بذلك أيضاً أفضل أداء ربع سنوي (+27 في المئة على أساس ربع سنوي) منذ الربع الأول 2022.
وأفاد التقرير بأن سعر خام التصدير الكويتي ارتفع إلى 97.9 دولار للبرميل (+9.1 في المئة على أساس شهري، +19.3 في المئة منذ بداية العام)، محتفظاً بفارق سعر أعلى من خام برنت وبما يعكس ظروف العرض الأكثر صرامة نسبياً لأسواق النفط متوسط الكبريت، بعد قرارات السعودية وروسيا خفض حصص الانتاج.
جني أرباح
وذكر أنه بالانتقال لشهر أكتوبر، يبدو أن الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط قد بدأ يواجه بعض المقاومة، إذ تراجع سعر خام برنت مرة أخرى إلى ما دون مستوى 90 دولاراً للبرميل نتيجة عدد من العوامل التي تضمنت قيام بعض المضاربين بعمليات جني الأرباح إلى جانب مخاوف الطلب على النفط تزامناً مع قيام البنوك المركزية الرئيسية، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بالإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.
وبين التقرير أنه كان لارتفاع قيمة الدولار نتيجة لذلك (ارتفع 1.7 في المئة خلال الأسبوعين الماضيين على أساس سعر الدولار المرجح للتجارة) تأثيراً سلبياً على أسعار النفط المقوّمة بالدولار، كما ساهم الهجوم الذي قامت به حماس في 7 أكتوبر الجاري بارتفاع سعر خام برنت 4 في المئة في اليوم التالي لنحو 88 دولاراً للبرميل، مسترجعاً بعض خسائره المتحققة في بداية الشهر.
وأشار إلى أن تحسن المعنويات ساهم في ارتفاع أسعار النفط، الأمر الذي انعكس بوضوح في تدفق أموال صناديق التحوط والمضاربين للاستثمار في العقود الآجلة لمزيج خام برنت.
نمو قوي
وأضاف التقرير: «بقي نمو الطلب العالمي على النفط قوياً هذا العام على الرغم من الأوضاع الاقتصادية التي كان لها تأثير سلبي نتيجة للسياسات النقدية المتشددة التي تتبعها البنوك المركزية. وساهم ارتفاع الأنشطة التجارية في الصين وتحسن النشاط الاقتصادي للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى زيادة الطلب لمستوى قياسي بلغ 103 ملايين برميل يومياً في يوليو، ما يضعه على مسار النمو بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً هذا العام، وفقاً لتوقعات وكالة الطاقة الدولية. وتشير التقديرات إلى أن توازن سوق النفط، الذي تحول ليشهد عجزاً في الإمدادات في الربع الثاني من 2023، قد زاد في الربع الثالث لنحو 1.9 برميل يومياً، ومن المتوقع أن يشهد الربع الرابع انخفاضاً هامشياً إلى مستوى مرتفع يبلغ 1.5 مليون برميل يومياً».
وأوضح أنه بالنسبة لعام 2024، تبدو آفاق النمو أقل وضوحاً في ظل التباين الملحوظ بين تقديرات نمو الطلب من قبل الخبراء الرئيسيين في مجال الطاقة، إذ تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن ينخفض نمو الطلب بأكثر من النصف ليصل إلى مليون برميل يومياً، في حين ترى «أوبك» إمكانية ارتفاعه بنحو 2.2 مليون برميل يومياً، إلا أن كليهما يعترف بالتأثير السلبي المحتمل لاستمرار ارتفاع أسعار الفائدة العالمية على الطلب ونشاط الاقتصاد الكلي.
أما على جانب العرض، فبين التقرير أن البيانات المجمعة من مصادر «أوبك» الثانوية ووكالة ستاندرد آند بورز جلوبال تشير إلى أن إجمالي إنتاج «أوبك» وحلفائها (باستثناء الدول المعفاة من خفض حصص الإنتاج وهي تحديداً إيران وليبيا وفنزويلا) انخفض بمقدار 87 ألف برميل يومياً في أغسطس إلى 35.6 مليون برميل يومياً، فيما يعد أدنى المستويات المسجلة منذ يوليو 2021، حيث يُعزى هذا التراجع لانخفاض إنتاج السعودية (-88 ألف برميل يومياً)، وأنجولا (-60 ألف برميل يومياً)، وكازاخستان (-50 ألف برميل يومياً)، مقابل ارتفاع إنتاج نيجيريا (+98 ألف برميل يومياً)، فيما انخفض الإنتاج الروسي بصورة هامشية ليصل إلى 9.4 مليون برميل يومياً (-20 ألف برميل يومياً) في أغسطس.
إنتاج الكويت
وأشار «الوطني» إلى أن إنتاج الكويت من النفط الخام بقي ثابتاً على أساس شهري عند 2.55 مليون برميل يومياً، وفقاً لبيانات المصادر الثانوية، ومن المتوقع أن يستقر عند هذا المستوى حتى نهاية 2023 في سياق التزام الكويت بالخفض الطوعي لحصص الإنتاج، إلا أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاجها بعد ذلك إلى 2.68 مليون برميل يومياً في يناير المقبل بمجرد عودة الإنتاج للمستويات السابقة (بافتراض عدم تغيير أوبك وحلفائها لسياسات الإنتاج).
إنتاج النفط الأميركي يسجل أعلى نمو منذ 2019
لفت تقرير «الوطني» إلى ارتفاع إنتاج النفط الأميركي لأعلى المستويات المسجلة منذ مارس 2020، وصولاً إلى 12.9 مليون برميل يومياً، وفقاً للبيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بنمو قدره 800 ألف برميل يومياً منذ بداية 2023 حتى تاريخه، والذي يعد أعلى معدل نمو منذ عام 2019.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *