TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

صندوق الصين السيادي يزيد حصصه بأكبر 4 بنوك في بلاده


يعمل صندوق الثروة السيادية الصيني البالغة قيمته 1.35 تريليون دولار على زيادة حصصه في أكبر 4 بنوك في البلاد، ما يثير التكهنات بأن السلطات تحاول تعزيز الثقة في السوق بعد نزوح الأموال الأجنبية وتراجع العملة المحلية.
واستحوذت شركة «Central Huijin Investment»، التي تمتلك حصصاً إستراتيجية في المؤسسات المالية المحلية، على أسهم إضافية في «البنك الصناعي والتجاري»، و«بنك التعمير»، و«بنك الصين»، و«البنك الزراعي الصيني»، وفقاً لإيداعات البورصة في وقت متقدم من أول أمس الأربعاء.
وقد تكون عمليات الشراء، التي كانت ستكلف نحو 477.5 مليون يوان (65.4 مليون دولار) على أساس أسعار إغلاقها الأربعاء، رمزية.
وفي حين أنها عززت حصة «Central Huijin» في كل بنك بنسبة 0.01 نقطة مئوية فقط، فإن صندوق الثروة سيزيد حصصه بشكل أكبر خلال الأشهر الستة المقبلة، حسبما ذكرت البنوك في إيداعاتها الخاصة، وفقاً لما ذكرته صحيفة «SCMP».
من جانبه، قال الخبير الإستراتيجي الصيني في «ساكسو كابيتال ماركتس» في هونغ كونغ، ريدموند وونغ، في مذكرة للعملاء: «هذه الخطوة، التي تذكّرنا بتصرفاتها خلال اضطراب سوق الأسهم الصينية عام 2015، تشير إلى رغبة الحكومة في الحفاظ على استقرار السوق»، متوقعاً أن يعزز هذا الموقف الاستباقي المعنويات.
وتتولى شركة سنترال هويجين، وهي شركة تابعة لشركة الصين للاستثمار، استثمارات الأسهم المحلية في المؤسسات المالية المملوكة للدولة، دون التدخل في عملياتها اليومية، وتمارس حقوقها وتؤدي التزاماتها كمساهم في حدود مساهمتها في رأس المال، بحسب موقعها الإلكتروني.
وامتلكت بشكل مباشر حصص أسهم في 17 مؤسسة مالية، بما في ذلك البنوك وشركات الأوراق المالية وشركات التأمين، في نهاية عام 2021، وفقاً لتقريرها السنوي الأخير.
وارتفعت أسهم البنوك الأربعة الكبرى بأكثر من 4 في المئة في هونغ كونغ، ما ساعد على رفع مؤشر هانغ سينغ إلى أعلى مستوى له في 5 أسابيع. وارتفعت الأسهم 0.6 في المئة إلى 3.2 في المئة في شنغهاي، في حين قفز مؤشر سي إس آي 300 بنسبة 1 في المئة، وهو أكبر ارتفاع منذ ما يقارب 3 أسابيع.
وكانت سوق الأسهم الصينية في حالة ركود، حيث خسر مؤشر «CSI 300» نحو 4.4 في المئة منذ بداية العام، وسط خيبة الأمل من نهج بكين البطيء في ضخ التحفيز لإنعاش الاقتصاد مع تضاؤل زخم التعافي بعد «كورونا».
وباع المستثمرون العالميون ما قيمته 5.1 مليار دولار من الأسهم من الدرجة الأولى في سبتمبر و12.3 مليار في أغسطس في عمليات بيع غير مسبوقة، وفقاً للبيانات التي جمعها بنك غولدمان ساكس.
وأظهرت بيانات «Stock Connect» أنهم باعوا 6.7 مليار يوان أخرى حتى الآن هذا الشهر حتى الخميس.
وتم تداول اليوان الصيني عند 7.2979 للدولار في السوق المحلية، بعد أن انخفض بنسبة 5.5 في المئة هذا العام إلى أضعف مستوى منذ 16 عاماً، وفقاً لبيانات «بلومبرغ».
وقال الشريك وكبير الاقتصاديين في صندوق التحوط «Grow Investment Group» هونغ هاو، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: «يُنظر إلى (Huijin) على نطاق واسع على أنه صندوق الاستقرار في الصين»، مضيفاً أن الشراء يعد إشارة قوية للرؤية من الأعلى إلى الأسفل وسيساعد في تعزيز ثقة السوق.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *