TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

عبدالوهاب الرشود: خبرات «بيتك» وتميّزه يعزّزان أداءه


– عزّز بصمة المجموعة إقليمياً ودولياً
– ريادة الابتكار وفّرت قيمة عالية لمساهمي «بيتك»
– تفوّقنا في نمو الأعمال والتطوير محلياً ودولياً
– نقلنا تجربة العملاء إلى مستويات جديدة والخدمات المتطورة عزّزت سمعة البنك القوية

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي «بيتك» بالتكليف، عبدالوهاب الرشود، إن «بيتك» يتمتع بعناصر قوة تميّزه عن المنافسين، مثل الخبرة الممتدة والمكانة الرائدة عالمياً في سوق صناعة التمويل الإسلامي، وقاعدة العملاء الكبيرة والمتنامية، والعمليات ذات الكفاءة العالية، والامتداد الجغرافي الواسع، والحلول المبتكرة والمنتجات الحديثة المتنوعة.
وأضاف الرشود في مقابلة مع مجلة «غلوبل ماركتس» العالمية، أنه من بين المزايا التنافسية الأخرى التي يتميّز بها «بيتك»، وجود خبرات وكفاءات وكوادر مؤهلة تأهيلاً عالياً، مشيراً إلى أن هذه الكفاءات ساهمت في تعزيز مكانة «بيتك» كمؤسسة مالية إسلامية رائدة على مستوى العالم.
في سياق آخر، أكد الرشود أن «بيتك» اليوم رائد بلا منازع في مجال الابتكار نظراً لما يوفره من مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية المتطورة، والحلول والخبرات الفريدة، بالتعاون مع مزوّدي تكنولوجيا الخدمات المالية (FinTech)، وبالاعتماد على الذكاء الاصطناعي والتطبيقات التكنولوجية الحديثة.
وأوضح أن الريادة في الابتكار لعبت دوراً فعّالاً في مساعدة «بيتك» على توفير قيمة عالية لمساهميه، إذ مثل صافي الأرباح القياسية للنصف الأول من عام 2023 زيادة بنسبة 73 في المئة في ربحية السهم، لافتاً إلى أن «النتائج المالية التاريخية التي حققها البنك تساهم في دعم تصنيفاته الائتمانية ونسب السيولة العالية وقاعدة رأس المال القوية، وعلى هذا الأساس، تفوق (بيتك) في دعم نمو الأعمال وخطط التطوير في الكويت، وفي مجموعة واسعة من الأسواق العالمية التي ينتشر فيها».
من ناحية أخرى، أشار الرشود إلى أن صفقة الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد أدت إلى تعزيز البصمة الإقليمية للمجموعة في البحرين ومصر وتركيا وألمانيا والمملكة المتحدة وماليزيا وغيرها، مؤكداً أن العمليات في أكثر من 10 مناطق حول العالم ساعدت في تعزيز مكانة «بيتك» كأكبر بنك في الكويت وثاني أكبر مؤسسة مالية إسلامية في العالم.
تمويل أخضر
وقال الرشود: «انطلاقاً من مسؤوليته كمؤسسة مالية رائدة، يسعى (بيتك) لتنفيذ إطار عمل المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG). وقد تمثلت هذه الجهود باعتماده قياسات داخلية جديدة لتحسين الكفاءة التشغيلية وتقليل تأثيرها على البيئة. كما يتبنى (بيتك) أيضاً المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في عملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال وأطر عمل اختبارات الضغط».
أما بالنسبة للتمويل المستدام والاستثمار في البيئة والحوكمة والمجتمع، فذكر الرشود أن «بيتك» حقق نتائج مذهلة، حيث تبنى مبادئ الاستدامة في جميع أنشطته المصرفية والتجارية، وكان «بيتك» أول بنك في الكويت يحصد شهادة تقييم الاستدامة (GSAS) المستوى الذّهبي عن مبنى معرض «بيتك» الصديق للبيئة (KFH Auto)، إذ يعتبر المعرض أول مبنى صديق للبيئة ويتوافق مع معايير الاستدامة.
وتابع: «في أسواق رأس المال، ينشط (بيتك) على صعيد الاستدامة من خلال إصداره للصكوك الخضراء، وفي إطار جهوده للمساهمة في بناء اقتصاد منخفض الكربون من أجل مستقبل مستدام، انضم البنك إلى مبادرات متعددة، مثل توقيع مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة».
اقتصاد المعرفة
وفي ما يعكس توجه الكويت لبناء اقتصاد المعرفة، أوضح الرشود أن «بيتك» يلعب دوراً فاعلاً وكبيراً في دعم التكنولوجيا الجديدة، بدءاً من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وصولاً إلى ابتكارات التكنولوجيا المالية الأوسع.
وعلى صعيد عملياته الخاصة، كشف الرشود أن «بيتك» أطلق مجموعة متنوعة من الخدمات المتطورة وعزّز سمعته القوية في تقديم حلول مالية متطورة وعالية الجودة، مبيناً أنه في إطار الحفاظ على النمو وتوسيع قاعدة عملائه، يركّز «بيتك» على الأتمتة والرقمنة لتعزيز الأداء والكفاءة.
وأفاد بأن «(بيتك) نجح في نقل تجربة العملاء إلى مستويات جديدة، وقطع أشواطاً كبيرة في إستراتيجية التحول الرقمي، حيث نفذ العملاء أكثر من 135 مليون عملية مصرفية رقمية عبر (KFHonline) على الموبايل والموقع الإلكتروني خلال النصف الأول من 2023، بنسبة نمو بلغت نحو 40 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق».
صدارة في الأداء والحجم
واحتل «بيتك» الصدارة على مستوى القطاع المصرفي الكويتي كأكبر بنك في الكويت من حيث إجمالي الأصول، إذ أعلن «بيتك» عن إجمالي موجودات بقيمة 37 مليار دينار (120.6 مليار دولار) كما في يونيو 2023. وشهد النصف الأول من 2023 أيضاً تسجيل «بيتك» أرباحاً فصلية قياسية، إذ نما صافي الربح خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة تزيد على 140 في المئة ليصل إلى 333.4 مليون دينار ( 1.08 مليار دولار). كما يتصدر «بيتك» الشركات المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية التي تجاوزت 11 مليار دينار.
مؤشرات الأداء المالي لـ «بيتك» في النصف الأول 2023:
37 مليار دينار إجمالي الموجودات
333.4 مليون صافي ربح المساهمين
16.45 في المئة معدل كفاية رأس المال
83 في المئة نسبة التمويلات إلى الودائع



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *