TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

6.8 مليار دولار اكتتابات الأسهم الخليجية في 9 أشهر


أصدر المركز المالي الكويتي «المركز» تقريره الأخير بعنوان: «الاكتتابات الأولية العامة في منطقة دول الخليج خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023»، حيث بلغ إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية 6.8 مليار دولار من خلال 29 عملية طرح أسهم، مسجلة انخفاضاً بـ56% مقارنة بالفترة نفسها من 2022، حيث بلغت القيمة 15.6 مليار من خلال 30 عملية طرح أسهم.
وأشار «المركز» إلى أن الإمارات تصدرت الإصدارات الأولية بإجمالي الاكتتابات الأولية العامة للأسهم في الخليج خلال الأشهر التسعة الأولى من العام بطرح 4 اكتتابات أولية عامة بقيمة إجمالية بلغت 3.9 مليار دولار شكلت 58% تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية.
إلا أنها كانت بانخفاض 63% مقارنة بقيمتها خلال الفترة نقسها من 2022. ولقد تم طرح 3 من إصدارات الاكتتابات الأولية الإماراتية في سوق أبو ظبي للأوراق المالية بقيمة إجمالية 3.7 مليار دولار، فيما تم طرح الاكتتاب الرابع في سوق دبي المالي بقيمة 0.2 مليار. وشهد السوق السعودي 23 إصداراً للاكتتابات الأولية العامة للأسهم بلغت في مجملها 2.4 مليار وممثلة 36% تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية، إلا أنها سجلت انخفاض بـ46 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من 2022.
وفي سلطنة عمان، تم طرح اكتتاب أولي عام للأسهم لأسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة بقيمة 244 مليوناً، ما يمثل 4% تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية في الفترة نفسها.
الأعلى قيمة
وسلط تقرير «المركز» الضوء على أعلى الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية من حيث القيمة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023. وتصدر الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة أدنوك للغاز الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية، حيث بلغت قيمته الإجمالية 2.5 مليار دولار أو ما يوازي 36% من إجمالي قائمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال تلك الفترة. ويمثل الطرح أكبر اكتتاب أولي عام شهده سوق أبو ظبي للأوراق المالية، حيث طرحت الشركة 3.84 مليار سهم أو ما يمثل 5% من رأس المال، والذي لاقى إقبالا كبيراً، فلقد بلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين أكثر من 50 مرة.
وجاء في المرتبة الثانية، الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة أدنوك للإمداد والخدمات، حيث تم طرح 1.41 مليار سهم أو ما يمثل 19% من رأسمال الشركة، بقيمة 771 مليوناً، مثلت 1 1 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية خلال هذه الفترة. وتم تغطية الطرح 163 مرة.
وحل في المرتبة الثالثة الطرح الأولي العام لأسهم شركة بريسايت أيه اي المختصة في مجال تحليل البيانات الضخمة والمدعمة بالذكاء الاصطناعي، والذي بلغت قيمته الإجمالية للطرح 496 مليون دولار، ما يمثل 7% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية. وطرحت الشركة ما يقارب 1.35 مليار سهم أو ما يمثل 32% من رأس المال، وبلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين 136 مرة، فيما تم إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
أما في المرتبة الرابعة فجاء طرح الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة جمجوم فارما، حيث بلغت القيمة الإجمالية للطرح ما يقارب 336 مليوناً أو 5 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية العامة. وطرحت الشركة نحو 21 مليون سهم، أو ما يمثل 30% من رأس المال والذي تمت تغطيته من قبل المستثمرين 67 مرة.
وجاء طرح أسهم شركة لومي للتأجير في السعودية في المرتبة الخامسة، حيث تم طرح إجمالي 16.5 مليون سهم أو 30% من رأسمال الشركة، بقيمة بلغت 290 مليوناً، ما يمثل 4% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية. وتمت تغطية الطرح من قبل المستثمرين 11.5 مرة.
الأسهم المرتقبة
وتخطط شبكة أوكيو لشبكات الغاز العمانية لطرح 2 مليار سهم أو 49% من رأسمالها، بقيمة تصل 771 مليون دولار. كما تعتزم شركة ملكية للاستثمار طرح 1.3 مليون سهم، أو 20% من رأسمالها، في سوق البورصة السعودي «تداول» خلال أكتوبرالجاري. وأصدرت شركة لانا الطبية نشرة الاكتتاب لإدراج 720 ألف سهم، أو 20% رأس المال في سوق «تداول» السعودي، حيث ستستمر فترة العرض للمستثمرين المؤهلين لمدة 5 أيام من 12 إلى 16 نوفمبر.
كما تتوقع الإمارات 11 اكتتاباً أولياً خلال 2023 قد تبلغ قيمتها الملياري دولار. فيما وافقت هيئة الأسواق المالية في السعودية، بـ27 سبتمبر، على طلب شركة فيو المتحدة للتطوير العقاري لتسجيل وتقديم 600 ألف سهم، أو 18.18% من رأسمالها.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *