TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«ميد»: الكويت أرست في سبتمبر… عقوداً بمليار دولار


– 55.8 مليار عقوداً مرساة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الثالث
– أداء سوق المشاريع الإقليمية منذ بداية 2023 أفضل بكثير من العام الماضي

أفادت مجلة ميد بأن قيمة العقود التي أرستها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال شهر سبتمبر بلغت 25.1 مليار دولار، مدفوعة بـ 16.1 مليار من السعودية.
وأضافت أن قيمة العقود التي أرسيت في الربع الثالث 55.8 مليار، مقارنة مع 65.8 مليار في الربع الثاني، و45.7 مليار دولار في الربع الأول.
وأشارت المجلة إلى أنه منذ بداية العام الجاري حتى الآن، بما في ذلك الربع الثاني الوفير، كان أداء سوق المشاريع الإقليمية أفضل بكثير مما كان عليه 2022.
وتفوّق أداء الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام على الفترة ذاتها من العام الماضي، من خلال توقيع صفقات بقيمة تساوي نحو 167.3 مليار دولار، مقارنة مع 108.4 مليار في الفترة من يناير إلى سبتمبر في 2022. ومن المؤكد أن القيمة المسجلة هذا العام في المنطقة ستتفوق على العقود التي أرسيت في 2022 بأكمله والتي بلغت قيمتها 167.5 مليار دولار.
توقيع صفقات
في غضون ذلك، شهدت الكويت توقيع صفقات بقيمة مليار دولار في سبتمبر، وكان أكبر عقد بقيمة 764 مليون وقعته وزارة الأشغال العامة مع شركة ليماك القابضة التركية لبناء ساحات انتظار الطائرات، وممرات الطائرات، ومباني الخدمات لمبنى الركاب الجديد رقم 2 في مطار الكويت الدولي.
واحتلت الكويت بذلك المرتبة الثالثة خليجياً من حيث قيمة العقود التي أرسيت في سبتمبر، فيما سجلت السعودية أكبر 3 صفقات بقيمة 2 مليار دولار لكل واحدة وما فوق لصالح شركة أرامكو السعودية لمرحلة التوسعة الثانية المقدرة بـ 10 مليارات لمشروع إنتاج الغاز غير التقليدي في الجافورة.
وفازت شركة لارسن آند توبرو الهندية بالحزمة الأولى، التي تغطي تنفيذ محطة معالجة الغاز ووحدات المعالجة الرئيسية بسعر 2.9 مليار دولار، في حين فازت شركة هيونداي الهندسية الكورية الجنوبية بالحزمة الثانية، والتي تغطي إنشاء المرافق والمواقع الخارجية بتكلفة 2.4 مليار، في حين حصلت شركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية على الحزمة الثانية من سوائل الغاز الطبيعي في رياس، والتي تتعلق بتنفيذ المرافق ومرافق التخزين والتصدير مقابل 2.2 مليار.
شهر هادئ
من ناحيتها، سجلت الإمارات نشاطاً متواضعاً في ترسية العقود خلال شهر سبتمبر، حيث تم توقيع صفقات بقيمة 3.4 مليار دولار. وكان أكبر عقد بقيمة 2.2 مليار وقعته شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مع فريق من شركة ماتيتو المحلية وشركة أوراسكوم للإنشاءات المصرية وبتروجيت ومقرها القاهرة لمحطة معالجة مياه البحر في المرفأ. ويتضمن العمل تطوير محطة لتنقية مياه البحر بطاقة نانوية تزيد على 115 مليون غالون إمبراطوري يومياً.
أما قطر، فسجلت شهراً هادئاً في ما يتعلق بترسية العقود، مع صفقة واحدة بقيمة 320 مليون دولار وقعتها شركة قطر للطاقة مع شركة تشاينا أوفشور أويل إنجنيرينج للمرحلة الخامسة من توسعة حقل القبة الشمالية في العد الشرقي. ويتضمن العمل مد خطوط الأنابيب داخل الحقل، وتركيب 3 وحدات لسطح الإنتاج وثلاث سترات بحرية، بالإضافة إلى أعمال التعديل وتركيب وصلات للبنية التحتية القائمة.
من ناحيتها، منحت البحرين خلال شهر سبتمبر صفقة واحدة بقيمة 16 مليون دولار وقعتها شركة التطوير المحلية بريق الرتاج للخدمات العقارية مع مجموعة كازروني العقارية المحلية لبناء مبنى سكني بمساحة 31 ألف متر مربع على مشروع جزيرة دلمونيا «جراند كنال».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *