TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«نات إنرجي» تدرس التوسع بالشرق الأوسط وأفريقيا


– 129 مليون دولار استثمارات ضختها «القابضة المصرية الكويتية» في 9 أشهر

في إطار المساعي المتواصلة لزيادة مصادر الدخل الأجنبي للمجموعة، كشفت شركة «Nat Energy» التابعة للشركة القابضة المصرية الكويتية، والتي تعد أكبر شركة في الشرق الأوسط لتوزيع الغاز، أنها تدرس حالياً توسيع عملياتها التشغيلية في أسواق جديدة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تستهدف الدول التي تتمتع باحتياطيات كبيرة من الغاز وتحتاج إلى إنشاء وتطوير شبكات توزيع الغاز إلى المنازل والمنشآت الصناعية.
وأفادت «نات إنرجي» بأنها ومن خلال شركاتها التابعة قامت بتصميم وتركيب وتشغيل أكثر من 13 ألف كيلو متر من شبكات الغاز وفقاً لأحدث التقنيات والمعايير العالمية المتعارف عليها، كما وزعت العام الماضي أكثر من 500 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعي الى أكثر من 2 مليون منزل و11 ألف منشأة تجارية ونحو ألف مصنع.
وأوضحت أنها تهدف إلى تطوير شبكات الغاز الطبيعي لدعم جهود تلك الدول في التحول الى مصادر طاقة تحد من الانبعاثات الكربونية، ما يساعدها على الوفاء بالتزاماتها نحو تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما أن الغاز الطبيعي يعد أقل تكلفة من مصادر الطاقة الأخرى سواء للمنازل أو المنشآت التجارية والمصانع، ما يخفف الأعباء عن مواطني تلك الدول ويخفض تكلفة الإنتاج على مصانعها.
على صعيد متصل، تقوم «نات إنرجي» من خلال شركتها التابعة – الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء «كهربا» – بتوليد 115 ميجاوات من الكهرباء في محطات تمتلكها تم بناؤها باستخدام أعلى التقنيات الفنية ومولّدات للكهرباء يتم توريدها من شركات عالمية رائدة في المجال، مثل «Wartsila» و«Bergen»، كما استثمرت الشركة 10 ملايين دولار لزيادة قدرتها على توليد الطاقة الكهربائية بمقدار 20 ميجاوات، ليصل إجمالي القدرة المركبة إلى 135 ميجاوات خلال الربع الأول من عام 2024.
وتقوم «كهربا» بتوزيع أكثر من 325 ميجاوات كهرباء في منطقة برج العرب وإنشاص ومنطقة المطوّرين الجنوبية بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، فيما ستصل قدرة التوزيع إلى 345 ميجاوات خلال الربع الأول من 2024. ونجحت الشركة أخيراً في الحصول على امتياز توزيع الكهرباء بمنطقة المطوّرين الجنوبية بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان بمساحة 10 ملايين متر مربع لمدة 25 عاماً، كما تركز حالياً على النمو في نشاط توزيع الكهرباء وتطمح إلى الوصول لـ 1 جيجا في توزيع الكهرباء خلال الخمس سنوات المقبلة.
وتواصل الشركة القابضة تنفيذ إستراتيجيتها للتوسع الجغرافي والتشغيلي بنجاج، متطلعة لبدء جني ثمار تلك الإستراتيجية خلال المرحلة المقبلة، فيما ضخت المجموعة استثمارات بقيمة 129 مليون دولار خلال التسعة أشهر الأولى من 2023 من إجمالي مبلغ 170 مليوناً تستهدف المجموعة ضخها خلال العام الجاري، وذلك وفقاً للخطة الاستثمارية المعدة سلفاً.
وأعلنت الشركة القابضة عن تحقيق صافي ربح بلغ 100 مليون دولار وإيرادات تشغيلية بنحو 365 مليوناً عن الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2023، كما بلغ إجمالي أصول الشركة 2 مليار دولار، وإجمالي حقوق المساهمين 606 ملايين خلال الفترة نفسها.
«نات إنرجي» بالأرقام:
2 مليون منزل و11 ألف منشأة وألف مصنع موصلة بالغاز
500 مليون قدم مكعبة توزع يومياً
13 ألف كيلو متر طول شبكة أنابيب الغاز
135 ميجاوات طاقة إنتاجية لـ «كهرباء»
3 آلاف موظف في شركات «نات إنرجي»
54 ألف طن سعة الغاز المبرّد المباع



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *