TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«برقان» يختتم رعايته لمعرض «إكسبو 965» التراثي


اختتم بنك برقان رعايته للمعرض السنوي الخامس لفريق إكسبو 965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين. وتندرج هذه المبادرة ضمن برنامجه الشامل للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة، والتزامه المستمر بدعم الفنون والحفاظ على التراث والحرف اليدوية التي تمثل الهوية الكويتية والموروث الثقافي الوطني، سواء على صعيد الحرف اليدوية التقليدية والفنون واللهجة المحلية. وتجسّد هذه الرعاية التزام البنك بمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG).
وقالت مدير أول الاتصالات والمسؤولية الاجتماعية للشركات في البنك حصة النجادة «يملؤنا الفخر بشراكتنا مع فريق إكسبو 965، والتي تؤكد حرصنا على دعم كل الجهود الهادفة إلى تخليد تراثنا الثقافي والشعبي الكويتي عبر إيصاله إلى الأجيال الشابة الناشئة بأسلوب عصري يتمثّل بالتعليم والأنشطة التفاعلية».
وأضافت أن المعرض، الذي استمر لمدّة 5 أيام، شهد مشاركة نحو 175 عضواً كويتياً من فريق إكسبو 965 في عرض مقتنياتهم وأعمالهم اليدوية والحرفية ومنتجاتهم التي تبرز التراث الكويتي وتعكس الهوية التاريخية للكويت بأسلوب إبداعي متميّز، إلى جانب مشاركة مجموعة مختارة من أصحاب المتاحف الخاصة والمؤرخين والباحثين في مجال التراث الكويتي.
وتضمّن المعرض العديد من ورش العمل مثل «قوالب المجوهرات»، «تطبيق ألوان المينا الحرارية على صفائح النحاس الأحمر»، «دور الهيئة العامة للشباب في رعاية الشباب»، «الصناعات الحرفية في قلب الإبداع الصناعي» والتي قدّمها البروفيسور علي النجادة، إلى جانب «قبسات من تاريخ الكويت» التي قدّمها الباحث فهد الشمالي. وشملت ورش العمل أيضاً «توظيف التراث الكويتي والحرف اليدوية في مشاريع تنموية»، «صناعة الألعاب التراثية الكويتية القديمة»، «أسس ومهارات خرطة المسابيح» وغيرها الكثير.
كما قدّم المعرض للزوار والرواد محاضرات متنوّعة بعنوان «دور الفرق التطوعية في الحفاظ على التراث الكويتي ونشره – اللهجة الكويتية بين الأصالة والحداثة» والتي قدّمها الباحث في اللهجة الكويتية، حسين القطان. إلى جانب مجموعة من الأنشطة والمنتديات ومنها الملتقى الشبابي الثالث للتراث والحرف اليدوية تحت عنوان «الاستدامة في التراث والصناعات اليدوية في الكويت بين الأصالة والتجديد»، وتضمّنت فعاليات المعرض ملتقى مخصّصاً لذوي الهمم، و«ملتقى المناطق التعليمية والموجهين»، واختتم المعرض بفعاليات «الملتقى الخليجي الرابع للتراث والحرف اليدوية.
وتجدر الإشارة إلى أن «برقان» يواصل جهوده الهادفة إلى دعم أنشطة وفعاليات فريق إكسبو 965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين على مدى عام كامل، وذلك من أجل المساعدة في التعريف بالتراث الثقافي الغني للكويت والحفاظ عليه من الاندثار.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *