TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

11.2 مليون دينار إيرادات «كامكو إنفست» في 9 أشهر


– فيصل صرخوه: نعمل في بيئة صعبة ومخاطر الركود تؤثر على ثقة المستثمرين

أعلنت شركة كامكو إنفست عن بياناتها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023، محققة إجمالي إيرادات بلغت 11.2 مليون دينار (التسعة أشهر 2022: 17 مليون دينار)، 84 في المئة منها من الرسوم والعمولات، فيما تكبّدت الشركة خسائر بلغت 1.4 مليون دينار (خسارة السهم 4.08 فلس)، مقارنة بأرباح بلغت 3.8 مليون دينار (ربحية السهم: 11.16 فلس) للفترة نفسها من 2022.
وأفادت «كامكو إنفست» بأن إيراداتها تأثرت بتراجع حجم الأعمال نتيجة الشعور السلبي للمستثمرين تجاه الأسواق، والفائدة المرتفعة، وارتفاع التضخم، والمخاوف من ركود محتمل، بالإضافة إلى أداء الأسواق المالية.
ونمت الأصول المدارة منذ بداية العام بنسبة 3.1 في المئة لتصل إلى 14.2 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2023 جرّاء الأموال الجديدة التي تم استقطابها في عدد من المنتجات والخدمات خلال الفترة، إذ واصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداء فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها، وحافظت الصناديق على موقعها ضمن أفضل صناديق الأسهم أداءً في الكويت. كما حصل صندوق كامكو الاستثماري على 3 جوائز من «ريفينيتيف ليبر» لعام 2023 لأدائه المميز والمعدّل وفقاً للمخاطر.
من جهة أخرى، ما زال تركيز فريق إدارة أصول الملكية الخاصة على تنفيذ خطط التخارج من الشركات التي تستثمر بها صناديق الملكية الخاصة. ويعمل الفريق على دراسة عدد من صفقات الملكية الخاصة والتي أسفرت عن مشاركة الشركة في جولة الاستثمار ما قبل الإدراج في «فلاورد».
وواصل فريق الاستثمارات المصرفية تقديم المشورة للعملاء والعمل على عدد من الصفقات، سواء في أسواق رأسمال الدَّين أو أسواق رأسمال الأسهم أو الدمج والاستحواذ، والتي يتوقع إتمامها خلال العام. ونجح الفريق في إدارة 5 صفقات نيابة عن عملائه بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 1.2 مليار دولار، منها 3 اكتتابات لزيادة رأس المال لبنكين كويتيين وشركة في قطاع الرعاية الصحية بالإضافة إلى إصدار سندات مقومة بالدينار لشركة في القطاع العقاري وصكوك مقومة بالدينار لشركة قابضة.
واستمرت شركة الأولى للوساطة المالية، ذراع الوساطة المالية، في تحسين وضعها التنافسي وتمكّنت من استقطاب عملاء جدد من مؤسسات وأفراد مستفيدة من خدمات التداول الإلكتروني، فيما انعكس انخفاض السيولة في بورصة الكويت على قيمة التداول لدى الشركة وإيرادات العمولات خلال الفترة مقارنة بالعام 2022.
وفي معرض تعليقه على النتائج المالية، قال الرئيس التنفيذي لـ«كامكو إنفست»، فيصل صرخوه: «نعمل في بيئة سياسية واقتصادية صعبة للغاية تشهد اضطرابات أمنية وأزمات جيوسياسية على مستوى العالم، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الفائدة ونسب التضخم ومخاطر ركود محتملة تؤثر سلباً على ثقة المستثمرين. رغم ذلك، وخلال الأزمات، تولد فرص استثمارية في أسواق وقطاعات وفئات أصول مختلفة نعتقد بأنه الوقت المناسب لدراستها واقتناصها من قبل المستثمرين طويلي الأجل».
وتابع صرخوه: «يعكس نمو حجم الأصول المدارة وأداء الصناديق والمحافظ سعينا المستمر لتبني إستراتيجيات فعالة تتمحور حول العميل. وبينما نمضي قدماً، يظل تركيزنا ثابتاً على الاستفادة من نقاط القوة التي نتمتع بها وخبراتنا الأساسية للتغلب على تحديات السوق وتحقيق نمو مستدام لجميع أصحاب المصلحة لدينا».
126.9 مليون دينار إجمالي الموجودات
بلغ اجمالي موجودات «كامكو إنفست» 126.9 مليون دينار، فيما بلغت حقوق مساهمي الشركة الأم 57.7 مليون دينار كما في 30 سبتمبر 2023. وتتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى «BBB» وتصنيف قصير الأجل عند «A3» مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل «كابيتال إنتليجنس» في آخر مراجعة لها في مايو 2023.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *