TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

محافظ «المركزي» يكرّم الفائزين بجائزة الطالب الاقتصادي الكويتي 2022


– باسل الهارون: نسعى لترسيخ النهج العلمي في تطوير الشؤون المصرفية والمالية
– رنا النيباري: 24 بحثاً قُدّمت للجائزة… قُبل منها 11

أقام بنك الكويت المركزي في مبناه صباح أمس حفل تكريم الفائزين بجائزة الطالب الاقتصادي الكويتي، وذلك برعاية وحضور محافظ «المركزي» رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية باسل الهارون، وقياديي القطاع المصرفي.
وافتُتِح الحفل بكلمة للهارون أكد فيها حرص «المركزي» وإيمانه بأهمية تشجيع ودعم الكوادر الوطنية بشتى المجالات كجزء من نهج مستمر وثابت، منوهاً إلى أن مبادرة «كفاءة» التي أطلقها البنك بالتعاون مع البنوك الكويتية تأتي كإحدى هذه الصور، فيما تستهدف جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي التي تعتبر إحدى برامج «كفاءة» تشجيع البحث العلمي في الشأن الاقتصادي والمصرفي وتحفيز الكوادر الوطنية الشابة على تطوير مهاراتها وقدراتها البحثية على أسس علمية عالية في مجالات العمل المصرفي والمالي.
ولفت الهارون إلى سعي «المركزي» لترسيخ النهج العلمي في تطوير الشؤون المصرفية والمالية، والعمل على بناء القدرات الوطنية المتخصصة عالية التأهيل علمياً وعملياً في مجالات عمل القطاع المصرفي والمالي الكويتي، والعمل على تطوير ودعم هذه الجائزة ليكون للأبحاث والباحثين حضور وتأثير أكبر من خلال أبحاثهم ودورها المأمول في الإسهام بتطوير القطاع المصرفي والمالي، مشيداً بالمستوى المتميز للأبحاث العلمية المتقدمة للجوائز.
وقدّم الهارون في كلمته التهنئة للفائزين وطالبهم بالاستمرار بجهودهم البحثية، مشدداً على ضرورة أن تتناول أبحاثهم في المستقبل التحوّلات الجديدة التي تواجه القطاعات الاقتصادية والمصرفية التي تعتمد على التكنولوجيا، والتي أصبح تأثيرها ملموساً ويقود نماذج الأعمال لمزيد من التغير والتشكل، الأمر الذي يتطلب مزيداً من البحث والتطوير.
وذكر أن النجاح الذي حققته جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي في دورتيها الأولى والثانية، ما هو إلا انعكاس لأهمية ترسيخ ثقافة البحث العلمي لدى الطلبة، وتسليط الضوء على المتميزين منهم وتحفيزهم لابتكار الحلول لتطوير واقع العمل المصرفي والمالي الكويتي.
واختتم الهارون حديثه بالإعلان عن إطلاق «جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي-2023»، مشيراً إلى أن التفاصيل الخاصة بالجائزة وشروط الترشح وكيفية تقديم الأبحاث ومواعيد تلقي الطلبات منشورة على الموقع الإلكتروني الخاص بمبادرة «كفاءة»: «kafaakw.org».
وأوضح بأنه بإمكان المهتمين والراغبين بالمشاركة الدخول إلى الموقع للاطلاع على التفاصيل، وتقديم طلبات الترشح على النماذج الخاصة لذلك بداية من أمس وحتى 23 مارس 2024.
من جانبها، أكدت المديرة العامة لمعهد الدراسات المصرفية رنا النيباري أن هذه الجائزة تقع ضمن إستراتيجية «المركزي» الرامية إلى تطوير الكوادر الوطنية وتأهيلها من خلال مبادرة «كفاءة» التي تتضمن عدداً من البرامج رفيعة المستوى الموجهة لمختلف الشرائح من أبناء الكويت، ومنها جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي.
وأشارت النيباري إلى أن العدد الإجمالي للبحوث المقدمة لجائزة الطالب الاقتصادي الكويتي بلغ 24 بحثاً قُبل منها 11 بحثاً.
وتم الإعلان عن نتائج لجان التحكيم للجوائز، حيث مُنحت جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي للبحث المعنون «رقمنة قطاع تمويل التجارة في الكويت: منظور تكلفة المعاملات لخطابات الائتمان على أساس تقنية البلوكتشين» المقدم من سلمان صلاح بدر علي نقي، كما مُنح سعود عبدالعزيز عبدالله العميري المرتبة الثانية عن بحثه «دراسة تأثير الأخلاقيات في تطبيق التقنيات المالية في سوق التجزئة في الكويت»، وحصل البحث المعنون «تقييم الاستقرار المالي لدولة الكويت: مؤشر مقترح لقياس الاستقرار المالي لدولة الكويت» المقدم من عبدالله سعد محمد السريع على المركز الثالث.
لجنة التحكيم
ضمت لجنة التحكيم لجائزة الطالب الاقتصادي الكويتي لعام 2022 أعضاءً من: بنك الكويت المركزي، بيت التمويل الكويتي، بنك الكويت الوطني، بنك الخليج بالإضافة إلى ممثل عن معهد الدراسات المصرفية، كما تم اختيار 3 مُحكمين من خارج دولة الكويت.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *