TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

6.9 مرّة تغطية الاكتتاب في زيادة رأسمال «الخليج»


– جاسم مصطفى بودي: نسبة التغطية تعكس ثقة المساهمين الكبيرة في البنك وخططه المستقبلية
– نسعى لتحقيق النمو المستدام والقيمة المضافة للمساهمين والعملاء

أتمّ بنك الخليج عملية الاكتتاب في زيادة رأسماله المصدّر والمدفوع بنجاح، حيث بلغت نسبة تغطية الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال 686.3 في المئة وبمقدار 411.8 مليون دينار، مقابل زيادة قاعدة رأسمال البنك المنشودة بقيمة 60 مليون دينار.
وكان «الخليج» قد فتح باب الاكتتاب للمساهمين المستحقين وأصحاب حقوق الأولوية، في الفترة من 29 أكتوبر الماضي إلى 12 نوفمبر الجاري، حيث قام كل من «كامكو إنفست» وبنك الخليج بدور مدير الإصدار المشترك ووكيل الاكتتاب.
وبلغت زيادة رأس المال المصدّر والمدفوع نحو 26.1 مليون دينار، من خلال إصدار نحو 260.869 مليون سهم عادي جديد بقيمة 230 فلساً للسهم الواحد شاملة القيمة الاسمية 100 فلس لكل سهم، بالإضافة إلى علاوة إصدار بـ130 فلساً لكل سهم. وبهذه الزيادة يرتفع رأسمال بنك الخليج المصدّر والمدفوع بنسبة 7.76 في المئة إلى 362.1 مليون دينار.
وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة بنك الخليج، جاسم مصطفى بودي: «تعكس نسبة التغطية الكبيرة للاكتتاب في زيادة رأس المال الثقة الكبيرة التي يوليها المساهمون لبنك الخليج وخططه المستقبلية»، موضحاً أن الزيادة تستهدف تعزيز قاعدة رأسمال البنك ونسب رأس المال الرقابي، فضلاً عن زيادة قدرة البنك على متابعة فرص النمو بما يتماشى مع إستراتيجيته المستقبلية.
وأشار إلى أن البنك يسعى إلى تحقيق النمو المستدام والقيمة المضافة لمختلف الأطراف من مساهمين وعملاء، وتوفير خدمات مصرفية متميزة تواكب وتلبي متطلبات وتطلعات مختلف شرائح العملاء.
وفي ختام تصريحاته، عبّر بودي عن شكره إلى مديري الإصدار «كامكو انفست» وبنك الخليج، وكذلك الشركة الكويتية للمقاصة، لجهودها المميزة في إدارة الاكتتاب، مشيداً بدور الجهات الرقابية كافة على تعاونها في إنجاز الموافقات اللازمة لإتمام عملية زيادة رأس المال المصدّر والمدفوع، وهي بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال، وبورصة الكويت وكذلك وزارة التجارة والصناعة.
يذكر أن نسبة كفاية رأس المال لبنك الخليج تبلغ 15.8 في المئة، فيما تبلغ نسبة الشريحة الأولى لرأس المال 13.6 في المئة، كما في 30 سبتمبر 2023، وكلاهما أعلى من المتطلبات الرقابية. كما يتمتع البنك بتصنيف في المرتبة «A» من قبل وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبرى.
وحقق «الخليج» 53.8 مليون دينار أرباحاً صافية في الأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2023، بزيادة 18 في المئة مقابل الفترة ذاتها من 2022، كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة 6 في المئة إلى 140.1 مليون دينار، وتحسّن العائد على الأصول من 0.9 إلى 1 في المئة، وشهد العائد على حقوق المساهمين نمواً من 9 إلى 10 في المئة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *