TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

متحصّلات طرح «MBC» ستُستخدم في تطوير أعمال الشركة


كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة «MBC»، سام بارنيت، عن طريقة صرف متحصلات الطرح، مؤكداً أنها ستذهب إلى تطوير أعمال الشركة ولن تتضمن أيّ تخارج للملاك الرئيسيين.
وقال بارنيت، في مقابلة مع «العربية Business»، إن «الطرح العام الأولي هو بداية فصل جديد ولنا مهم الآن لأننا نقدم على مرحلة جديدة من النمو، وهو أمر لم نره منذ فترة طويلة. الناس تعرف نشاطنا بالبث المجاني وهذا سيستمر بالنمو. برامج التلفاز ستبقى مهمة للغاية، ولكن، فيما يتعلق بمنصتنا للفيديو بحسب الطلب، فإننا نرى نمواً معتبراً».
وتابع: «نسبة اختراق الفيديو حسب الطلب في الشرق الأوسط تقف حالياً عند 4 في المئة مقارنة مع نسبة 80 في المئة في أسواق مثل الولايات المتحدة وأوروبا. لذلك سيكون هناك نمو هائل لخدمات الفيديو حسب الطلب في الشرق الأوسط ونحن في مركز رائع للاستفادة من ذلك».
وأضاف بارنيت أن «منصة (MBC) لبث الفيديو (شاهد)، تتمتّع حالياً بحصة سوقية تبلغ 23 في المئة ونحن رواد في هذه السوق، لذلك نتفوّق على بقية اللاعبين دولياً. ولأننا رواد في هذه السوق، نحن في موقع يسمح لنا بالحصول على حصة كبيرة من هذا النمو في المستقبل. وبسبب هذا النمو، نفتح الأبواب حالياً لعموم المستثمرين».
وبشأن مصادر الإيرادات، قال بارنيت، إن «المجموعة تتمتع بالتنوع، ويأتي أكثر من نصف الإيرادات بقليل من نشاط البث. وتشكل منصة (شاهد) نحو 20 في المئة من الإيرادات حالياً، ولكنها نسبة تواصل النمو. وبلغ معدل النمو السنوي المركب 60 في المئة في السنوات الثلاث الماضية».
توقع أن يستمر هذا النمو، وأن تلعب «شاهد» دوراً أكبر في إيرادات المجموعة.
وعن علاقة توقيت الطرح والأوضاع الجيوسياسية في المنطقة، أفاد بارنيت بأن «الاكتتاب العام الذي نقدم عليه لشركة إعلام، ولذلك فإن القصة متعلقة أساساً بالأساسيات الاقتصادية. نحن نعمل في منطقة تضم 470 مليون شخص تشهد نمواً بنسبة 1.5 في المئة سنوياً، فيما ينمو معدل الدخل للشخص بنسبة 4.1 في المئة. هذه هي الأرقام التي تهم شركة مثل (MBC) ولم تتغير».
ولفت إلى إيرادات المجموعة بلغت 930 مليون دولار في 2023، حيث نمت 23 في المئة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، فينما نمت «شاهد» 59 في المئة، متوقعاً أن يستمر هذا النمو.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *