TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

عمومية «المتحد» تُقرّ ضمّه… إلى «بيتك»


– أنور المضف: البنك سيكون جزءاً من أكبر الصروح المالية الإسلامية عالمياً
– جهاد الحميضي: نتطلع لانتقال سلس إلى «بيتك» ضمن رحلة النجاح

صادقت الجمعية العمومية غير العادية للبنك الأهلي المتحد «المتحد»، أمس، وبحضور 95.436 في المئة من المساهمين، على مشروع عقد الاندماج المتضمن تقريري مقوّم الأصول ومستشار الاستثمار المستقلين بخصوص الاندماج عن طريق الضم بين «المتحد» (الشركة المندمجة) وبيت التمويل الكويتي (الشركة الدامجة). كما وافقت العمومية على معامل التبادل العادل بين السهمين البالغ سهماً واحداً من أسهم «المتحد» مقابل 0.3723118279 سهم من أسهم «بيتك»، وصادقت على الاندماج بين البنكين عن طريق الضم.
وتم إقرار استكمال السير في إجراءات تنفيذ الاندماج، مع المصادقة على حل شركة البنك الأهلي المتحد و ما يترتب على ذلك من انتقال الذمة المالية للبنك بما لها وما عليها إلى «بيتك»، على أن تكون هذه الموافقة مشروطة بإتمام تنفيذ قرار الدمج وبعد تسجيل مساهمي الشركة المندمجة في سجل مساهمي الشركة الدامجة، حيث تظل الشخصية المعنوية للشركة المندمجة قائمة حتى تمام تسجيل المساهم.
وأفاد رئيس مجلس إدارة «المتحد»، الدكتور أنور المضف بأن «المتحد» يمر بمرحلة استثنائية في رحلة تطوره، مع عبوره لمرحلة رئيسية جديدة في رحلته الممتدة، ليكون جزءاً من «بيتك»، أحد أكبر وأفضل الصروح المالية الإسلامية على مستوى العالم.
وبهذه المناسبة، استعرض المضف المحطات التاريخية ونقاط التحول الفارقة التي شهدها «المتحد» منذ تأسيسه 1941 كأول بنك عمل في الكويت واللبنة الأولى في صرح العمل المصرفي الكويتي.
وعزا هذا النجاح الى مجموعة عوامل، منها:
• تراكم الخبرات المصرفية والمالية على مدى ما يزيد على 82 عاماً، بحيث واكب البنك نهضة الكويت منذ ما قبل عصر النفط إلى يومنا الحالي وما شهدته هذه الفترة من تطورات اقتصادية على مختلف الأصعدة، ما جعل البنك قادراً على بناء الخطط ووضع الأهداف والإستراتيجيات بالبناء على خبراته التاريخية وأخذها بعين الاعتبار لاستشراف وتوقع اتجاهات الاقتصاد المستقبلية.
• حرص البنك المستمر على تحقيق نسب نمو على صعيد المحفظة الائتمانية وتعزيز حصة البنك السوقية، ولكن ضمن سياسة ائتمانية متحفظة، مع العمل على توسيع قاعدة عملاء البنك ضمن القطاعات الاقتصادية المختلفة.
وأوضح المضف أنه لدعم خطط النمو الموضوعة، حرص البنك وإدارته على تعزيز رأسماله عبر السنين من خلال استخدام جزء من الأرباح المحققة في رفع رأسمال البنك (أسهم منحة)، إضافة إلى إصدار صكوك من الشريحة الأولى كان آخرها خلال 2021 بمبلغ 600 مليون دولار، مع حرص البنك على الإدارة الحصيفة والفاعلة للمطلوبات (ودائع العملاء) بما يعزز نتائج البنك المالية المستهدفة.
من جهتها، قالت الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة في «المتحد»، جهاد الحميضي: «إن الموافقة على استكمال السير في إجراءات تنفيذ الاندماج بين (بيتك) و(المتحد) يعد إنجازاً تاريخياً للبنكين وللقطاع المصرفي في الكويت، حيث يمثل اليوم بداية رحلة (المتحد) تحت مظلة (بيتك)، ونتطلع لضمان انتقال سلس مع بدء نقل عملياتنا إلى (بيتك) كمرحلة تالية من رحلتنا لتحقيق النجاح».
وأفادت بأن «(المتحد) استمر في الحفاظ على تحقيق معدلات ربحية جيدة، واستطاع تحقيق التوازن بين الإدارة المالية والإدارة الحكيمة للمخاطرة، ما عزّز من ثقتنا في نموذج أعمالنا وقدرتنا على تحقيق الأهداف الإستراتيجية للبنك».
جوائز مرموقة
وتتويجاً لنجاحات البنك وإنجازاته خلال عام، حصد «المتحد» خلال 2023 جوائز إقليمية ودولية عدة في مختلف قطاعات العمل المصرفي من كبرى المؤسسات المالية. ومن بين هذه الجوائز:
• جائزة المصرفي الإسلامي للعام 2023 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من مجلة ميد العالمية، والتي توّجت جهود وإنجازات الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة في «المتحد» جهاد الحميضي، تقديراً لقيادتها الاستثنائية على مدار مسيرتها المهنية التي استمرت لأكثر من 38 عاماً.
• جائزة التميز في حماية العملاء ومكافحة الاحتيال من مجلة ميد.
• جائزة التميّز في جودة التحويلات 2022 من «سيتي بنك».
• جائزة أفضل خدمة تحويل أموال من مجلة ميد.
• جائزة أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للشركات والمؤسسات على مستوى دول الكويت للعام 2023 من قبل مجلة جلوبال فاينانس العالمية المرموقة.
• جائزة أفضل بنك في التدقيق الشرعي الداخلي في الكويت لعام 2023 من مجلة إنترناشيونال فاينانس العالمية المرموقة.
• جائزة أفضل مبادرات في المسؤولية المجتمعية في الكويت للعام 2023 من «إنترناشيونال فاينانس».
• شهادة الآيزو 9001:2015 المرموقة للبنية التحتية لتقنية المعلومات للعام الثاني على التوالي.
• شهادة التوافق مع معيار أمن بيانات بطاقات الدفع PCI-DSS بنسختها الأحدث (V3.2.1) للعام 2023-2024.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *