TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

السعودية وروسيا تدعوان كل أعضاء «أوبك+» للانضمام إلى اتفاق خفض الإنتاج


– أسعار النفط تستعيد بعض مكاسبها بعد تراجعها لأدنى مستوى في 6 أشهر

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في بيان مشترك بعد اجتماعهما أول من أمس الأربعاء كل الدول الأعضاء في «أوبك+» إلى الانضمام لاتفاق المجموعة على خفض إنتاج النفط، وقالا إن ذلك يصب في مصلحة الاقتصاد العالمي.
وذكر البيان أن روسيا والسعودية اتفقتا على أهمية تعزيز التعاون في مجال النفط والغاز بما يشمل إمدادات المعدات.

وقال البيان السعودي الروسي المشترك: «في مجال الطاقة، أشاد الجانبان بالتعاون الوثيق بينهما والجهود الناجحة التي تبذلها دول (أوبك+) في تعزيز استقرار أسواق النفط العالمية»، مشدداً على «أهمية استمرار هذا التعاون، وضرورة انضمام جميع الدول المشاركة إلى اتفاق (أوبك+) بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين ويدعم نمو الاقتصاد العالمي».
على صعيد متصل، قالت مصادر في تحالف «أوبك+» وشركات تتبع السفن لـ«رويترز» إن روسيا تعهدت بالكشف عن مزيد من البيانات عن كميات الوقود المكرر وصادرات الوقود بعدما طلب «أوبك+» من موسكو التحلي بمزيد من الشفافية بخصوص شحنات الوقود السرية التي تخرج من نقاط تصدير عديدة في أرجاء البلاد.
وروسيا هي العضو الوحيد في «أوبك+» الذي يساهم في خفض الصادرات بدلاً من خفض الإنتاج في إطار مشاركتها في اتفاق التحالف للحد من الإمدادات.
وذكرت 3 مصادر أن نائب وزير الطاقة بافيل سوروكين قدّم عرضاً بتقديم معلومات إضافية الأسبوع الماضي في اتصال مع 6 شركات استشارية لتتبع السفن ووكالات إعلان الأسعار المكلفة من «أوبك+» بالعمل مع موسكو في هذه القضية.
وقال سوروكين للشركات إن موسكو ستقدم بيانات إضافية عن إنتاج الخام والمخزونات وإنتاج المصافي من الوقود لإعطاء صورة أكثر شمولاً عن امتثالها للاتفاق، وفقاً للمصادر التي حضر أحدها الاتصال.
وفي ما يتعلّق بالأسعار، استعادت أسعار النفط بعض مكاسبها أمس بعد تراجعها إلى أدنى مستوياتها في 6 أشهر في الجلسة الماضية، لكن المستثمرين مازالوا قلقين في شأن تراجع الطلب والتباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 38 سنتاً بما يُعادل 0.5 في المئة إلى 74.68 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 42 سنتاً، أو 0.6 في المئة إلى 69.8 دولار للبرميل.
وفي الجلسة الماضية، أصيبت الأسواق بالفزع من البيانات التي أظهرت أن الإنتاج الأميركي لايزال بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة، على الرغم من انخفاض المخزونات، حسبما قال محللون في بنك «إيه.إن.زد» في مذكرة.
وانخفضت أسعار النفط بنحو 10 في المئة منذ أعلن تحالف «أوبك+» عن تخفيضات طوعية للإنتاج تبلغ 2.2 مليون برميل يومياً.

9.2 في المئة انخفاضاً بواردات الصين
من النفط الخام في نوفمبر

أظهرت بيانات جمركية أن واردات الصين من النفط الخام انخفضت في نوفمبر 9.2 في المئة على أساس سنوي، في أول انخفاض سنوي منذ أبريل الماضي، إذ أدى ارتفاع مستويات المخزونات وضعف المؤشرات الاقتصادية وتباطؤ طلبيات المصافي المستقلة إلى إضعاف الطلب.
وبلغ إجمالي النفط الخام الوارد للصين الشهر الماضي 42.445 مليون طن أو ما يُعادل 10.33 مليون برميل يومياً، وهو أدنى معدل يومي منذ يوليو، وانخفاضاً من 11.53 مليون برميل يومياً في أكتوبر.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *