TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«فيتش» تتوقع 80 دولاراً سعراً لبرميل النفط في 2024


– الأسعار تسجل أطول سلسلة انخفاضات أسبوعية في 5 سنوات
– نوفاك: تحالف «أوبك+» مستعد لاتخاذ قرار إذا تطلب السوق ذلك

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن تبلغ أسعار النفط في المتوسط 80 دولاراً للبرميل في العام المقبل مقارنة بمتوسط متوقع عند 82 دولاراً للبرميل في العام الجاري.
وذكرت الوكالة في تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي أن أسعار النفط ستهبط إلى 70 دولاراً للبرميل في 2025.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2 في المئة في تعاملات الجمعة الماضي بعد بيانات أميركية دعمت توقعات نمو الطلب، لكن الخامين القياسيين انخفضا للأسبوع السابع على التوالي في أطول سلسلة انخفاضات أسبوعية في 5 أعوام وسط مخاوف من استمرار وجود فائض في الإمدادات.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 75.84 دولار للبرميل عند التسوية بارتفاع 1.79 دولار أو 2.4 في المئة، فيما وصلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي عند التسوية إلى 71.23 دولار بارتفاع 1.89 دولار أو 2.7 في المئة.

وعلى مدار الأسبوع، خسر الخامان القياسيان 3.8 في المئة بعد أن سجلا في تعاملات الخميس الماضي أدنى مستوياتهما منذ أواخر يونيو، في مؤشر على أن كثيراً من المتعاملين يرون أن السوق تشهد فائضاً في الإمدادات.

وكانت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية خفّضت الشهر الجاري تقديراتها لسعر خامي برنت وغرب تكساس الوسيط بنهاية العام المقبل إلى 75 و70 دولاراً للبرميل على الترتيب بالمقارنة مع 85 و80 دولاراً في تقديرات سابقة، متوقعة أن يبلغ الطلب على النفط ذروته قريباً من 2026.

من جهة أخرى، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن تحالف «أوبك+» سيكون مستعداً لاتخاذ قرار إذا تطلب السوق ذلك.

وذكر نوفاك للصحافيين: «سنقوم بتحليل الوضع في سوق النفط، وسنتخذ القرارات المناسبة عند الضرورة»، مضيفاً: «يتطلب وضع سوق النفط اتخاذ قرارات مشتركة متفق عليها».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *