TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

مراجعة «فوتسي» زادت سيولة البورصة 31.4 % إلى 72.7 مليون دينار


أجرت المؤسسات المالية العالمية التي تتبع مؤشر «فوتسي – راسل» مراجعة لمراكزها الاستثمارية وأوزان الشركات الكويتية المدرجة في بورصة الكويت والمسجلة ضمن فئة أسهم الأسواق الناشئة، الأمر الذي صعد بالسيولة المتداولة في جلسة نهاية الأسبوع بنحو 31.4 في المئة لتبلغ 72.7 مليون دينار مقارنة بـ 55.31 مليون في جلسة أول من أمس، إذ يعكس معظم هذه السيولة تحركات المؤسسات الأجنبية النشطة والخاملة، إلى جانب بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية المحلية.

واستحوذت 6 أسهم هي «بيتك» و«الوطني» و«زين» و «أجيليتي» و«كيبكو» و «أرزان» على 44.6 مليون دينار، أي نحو 61.3 في المئة من إجمالي الأموال المتداولة في البورصة أمس، حيث تركزت معظم العمليات المحلية والخارجية على تلك الأسهم.

ونشطت عمليات جني الأرباح على الأسهم التي شهدت زخماً وارتفاعات خلال الفترة الأخيرة، فيما قامت بعض المحافظ بتبديل مراكز استثمارية بشكل واضح على أسهم تشغيلية، حيث يهتم المتعاملون حالياً بدعم مراكزهم متوسطة وطويل الأمد بهدف الاستفادة من النتائج السنوية وما يمكن أن يصاحبها من توصيات وتوزيعات نقدية ومنحة مجانية.

ويبدو أن عمليات الاستحواذ والاندماجات التي تتم في البورصة على كيانات تشغيلية قد زادت من تفاؤل الأوساط الاستثمارية بمستقبل السوق، في الوقت الذي ينشط تدفق الأموال نحو الأسهم ذات العلاقة ما يعكس قناعة بأنها مستفيدة من تلك العمليات.

وأقفل المؤشر العام للبورصة أمس على انخفاض 22.58 نقطة متأثراً بانخفاض السوق الاول بـ 24.07 نقطة، فيما بلغ تراجع السوق الرئيسي 20.39 نقطة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *