TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

2023… سنة أساسية وتحوّلية لـ «نفط الكويت» 


– نجاحات عدة حققتها الشركة خلال العام لم تقتصر على استكشاف وإنتاج النفط والغاز

اعتادت شركة نفط الكويت على الإنجازات حتى باتت مرادفاً لاسمها، إذ تنهي الشركة كل سنة بعدد من المشاريع البارزة، تسهم في مزيد من تطورها وتقدمها، والدفع نحو مستقبل أكثر إشراقاً.

ورغم ما يعنيه ذلك بالنسبة لـ«نفط الكويت» من حيث تأكيد وترسيخ اعتيادها على الإنجازات المتتالية، إلا أنه يمكن القول إن 2023 كانت استثنائية بكل معنى الكلمة، إلى حد يمكن اعتبارها سنة أساسية وتحوّلية لعقود مقبلة، إذ شهدت الشركة وضع الأسس لمرحلة جديدة من المتوقع أن تكون أفضل بكل المقاييس.

وتضم قائمة أبرز إنجازات «نفط الكويت» في 2023، نجاحات عدة حققتها الشركة لم تقتصر على عمليات استكشاف وإنتاج النفط والغاز، فيما تبشّر بالكثير لعقود قادمة، أبرزها:

«برقان الكبير»

برعاية وحضور الرئيس التنفيذي للشركة أحمد العيدان، نظّمت مديرية جنوب وشرق الكويت «ملتقى برقان الكبير».

وأهم ما تضمنه الملتقى ما جاء على لسان نائب الرئيس التنفيذي لجنوب وشرق الكويت في حينها عيسى المراغي، الذي أعلن أن حقل برقان الكبير عاد إلى مستويات الإنتاج للفترة التي سبقت جائحة فيروس «كورونا»، وهو إنجاز بارز جداً.

أمن وسلامة

ومن الإنجازات التي حققتها الشركة، تسلم الرئيس التنفيذي لـ«نفط الكويت» أحمد العيدان شهادة «آيزو 27001» الخاصة بأفضل المعايير في مجال أمن المعلومات، والتي حصلت عليها مجموعة تكنولوجيا المعلومات المشتركة، للسنة السابعة على التوالي.

كما تسلم العيدان شهادة تقدير أخرى باسم الشركة في مجال «التأهب من أجل السلامة -Safety Stand Down»، حصلت عليها مجموعة الخدمات المساندة للمشاريع من إدارة السلامة المهنية والصحة التابعة لوزارة العمل الأميركية، وذلك في أعقاب الحملة التوعوية حول السلامة أثناء العمل في الأماكن المرتفعة، والتي نظمتها المجموعة في مناطق العمليات التابعة لمديرية المشاريع الكبرى والخدمات الفنية.

زيادة الإنتاج

وفي تطور مهم للغاية، احتفلت مجموعة تطوير حقول الغاز بتحقيقها معدل إنتاج 570 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، وذلك ضمن الفترة الزمنية المحددة في خريطة الطريق الموضوعة.

وأُقيم بهذه المناسبة حفل تحت عنوان «أصول الغاز تحطم الرقم 570 وما بعده»، استعرضت فيه شركات «نفط الكويت» و«شل» و«أس أل بي» مضامين خريطة الطريق وأهم العوامل والإنجازات التي ساهمت في الوصول إلى هدف الإنتاج المحدد ضمن الجدول الزمني المخطط له.

من جهتها، احتفلت مجموعة العمليات (النفط الثقيل) بالوصول إلى هدف الإنتاج غير المسبوق البالغ 20 ألف برميل يومياً في حقل أم نقا بشمال الكويت، والذي تم تحقيقه في شهر ديسمبر 2022، متجاوزاً بذلك التوقعات.

مركز التجميع 32

أطلقت «نفط الكويت» عمليات التشغيل الأولية لمشعبات النفط الخام التابعة لمركز التجميع 32، والتي تعتبر إيذاناً بإطلاق العمليات التشغيلية اللاحقة في مركز التجميع المذكور الذي يقع ضمن حقل برقان الكبير في جنوب الكويت.

وفي مجال متصل، ناقشت اللجنة العليا المشتركة لمشروع الوصول إلى إنتاج 950 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، إنجاز الوصول إلى حفر 30 بئر غاز عميقة خلال السنة المالية الماضية 2022-2023.

كما قامت مديرية الغاز والابتكار ممثلة بمجموعة عمليات الغاز، ومديرية المشاريع الكبرى والخدمات الفنية ممثلة بمجموعة المشاريع الكبرى (1)، بتشغيل خط الغاز الإستراتيجي حجم 40 بوصة، والذي يمتد من شمال الكويت إلى ميناء الأحمدي، وذلك بطول 140 كيلومتراً، في حين تصل سعته إلى 900 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

«غينيس» رابعة

وفي 2023، دخلت «نفط الكويت» موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، وذلك للمرة الرابعة في تاريخها، إذ نجح فريق «KFLAG» التطوعي، بالتعاون مع فريق فني من الشركة، بإدخال الكويت ضمن موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بالتزامن مع عيد الاستقلال، من خلال فرد علم ضخم للكويت يعتبر أكبر علم معلّق في العالم.

ورشة تدريب

وبرعاية وحضور العيدان، افتتحت «نفط الكويت» ورشة لتدريب موظفي القطاع النفطي في المقوع شرق الكويت، تتضمن 3 أقسام تشمل الآلات الدقيقة، والكهرباء، والميكانيكا.

وتضم الورشة نماذج لمختلف أنواع المعدات والتقنيات، كالمضخات والأنابيب والتوربينات وضواغط الهواء وصمامات التحكم والكابلات الكهربائية، فضلاً عن المحولات والمولدات، ووحدات وأنظمة تحكم وقياس وكشف، وغير ذلك، كما تتضمن قاعات تدريب مختلفة المساحات، ومجهزة بأحدث الوسائل من أجل استخدامها في تقديم المحاضرات، وتحتوي على جميع المعدات والاحتياجات التدريبية التي تساهم في توفير بيئة تدريبية مميّزة.

بدورها، حققت المجموعة الطبية في مستشفى الأحمدي التابع للشركة إنجازاً جديداً على مستوى الكويت، تم بواسطة وحدة الأشعة التداخلية، وتمثل بإجراء أول حالة أخذ عيّنات وريدية كظرية.

وهذه الحالة هي إجراء جراحي ذو تدخل طفيف بالقسطرة، يُستخدم لتحديد الإنتاج الزائد للهرمون في إحدى الغدتين الكظريتين أو كلتيهما.

تحوّل رقمي رائد

وفي مجال الاجتماعات والفعاليات الضخمة والمهمة، وبرعاية وحضور العيدان، نظمت «نفط الكويت» مؤتمر ومعرض «مجرة البيانات الضخمة»، وذلك تحت شعار «رسم ملامح صناعة النفط والغاز».

وجاءت الفعالية في إطار سعي الشركة لاستكمال رحلة التحوّل الرقمي التي بدأتها قبل سنوات، وشارك فيها نخبة من الخبراء في صناعة النفط والغاز بعدد من الشركات العالمية، ومنها كل من «شل»، و«بيكر هيوز»، و«أس أل بي»، و«ويذرفورد»، إضافة إلى «هاليبرتون».

تعاون في القطاع

وشاركت «نفط الكويت» في الملتقى المفتوح السنوي لقيادات القطاع النفطي 2022-2023، والذي نظمته شركة صناعة الكيماويات البترولية الزميلة في فندق «حياة ريجنسي» الكائن ضمن مجمع «360».

وشهد المنتدى، الذي أقيم تحت شعار «بتميّزنا نتغلب على التحديات»، حضور جميع قيادات مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها، وفي مقدمهم الرئيس التنفيذي للمؤسسة الشيخ نواف سعود الصباح، في حين تمثلت «نفط الكويت» بالرئيس التنفيذي أحمد العيدان وعدد من نواب الرئيس التنفيذي.

وتم في المنتدى الذي انعقد لأول مرة حضورياً بعد غياب 4 سنوات بسبب جائحة «كورونا»، مناقشة آخر الإنجازات التي حققها القطاع النفطي، كما تم التطرق إلى التحديات الكبرى أمام عمل القطاع، ولاسيما في سوق عالمي غير مستقر من حيث الأسعار والإمدادات.

وشاركت «نفط الكويت» كذلك في مؤتمر إطلاق إستراتيجية «مؤسسة البترول» والشركات التابعة لها، والذي أُقيم برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح تحت شعار «طاقة مستدامة لمستقبل واعد»، وتخلله الإعلان عن «إستراتيجية 2040 وإستراتيجية تحول الطاقة 2050».

«إكسبو الدوحة»

ومنذ 2 أكتوبر 2023، تشارك «نفط الكويت» في معرض «إكسبو الدوحة 2023» الذي يعتبر من أبرز المعارض الدولية في مجال البستنة، والأضخم الذي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وبعد افتتاحه فعاليات المعرض الذي يستمر حتى 28 مارس 2024، بحضور دولي بارز، قام أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يرافقه رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بزيارة إلى جناح الكويت الذي يضم كل الجهات الكويتية، ومن بينها «نفط الكويت».

وفي هذا الحدث المهم الذي يقام تحت عنوان «صحراء خضراء… بيئة أفضل»، تعرض «نفط الكويت» جهودها في مجال تأهيل البيئة والطبيعة في الكويت، حيث تعمل بجد للمساهمة في حماية البيئة والمحافظة على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية في البلاد.

تقنيات حديثة

وكعادتها في تبني كل ما هو حديث ومفيد، تبنت الشركة وأطلقت العديد من التقنيات الحديثة، حيث استضاف فريق عمل النظم الإدارية في مجموعة تكنولوجيا المعلومات المشتركة، وبالتنسيق مع فريق التطبيقات المؤسسية في شركة البترول الوطنية الكويتية، الاجتماع الأول لمشروع المنصة التجارية الموحدة لشركات القطاع النفطي، والذي يتوافق مع إستراتيجية 2040.

من جهته، نظم فريق عمل الأبحاث والتكنولوجيا التابع لمجموعة الابتكار والتكنولوجيا، وبالتعاون مع الشركة المقاولة «Forum Energy Technologies»، ورشة عمل ختامية للكشف عن نتائج تطبيق تقنية مبتكرة تساهم في الحدّ من أعطال المضخات الكهربائية الغاطسة الناتجة عن دخول الرمال والشوائب، الأمر الذي يعمل على خفض تكاليف منصة الصيانة.

بدورها، احتفلت مجموعة الحفر العميق، ممثلة بفريق عمل الحفر العميق وإصلاح الآبار (6)، بإتمام التنفيذ الناجح لحفر قطاع 22 بوصة للبئر 931 في حقل الروضتين، وذلك باستخدام نظام الحفر الاتجاهي الدوار.

ويعتبر هذا النظام هو الأول من نوعه في العالم بهذا الحجم لبئر من نوع (S-Shape )، وأول حفر اتجاهي بهذا الحجم في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم تحقيق الإنجاز في شهر نوفمبر 2022، متجاوزاً بذلك التوقعات.

ونظم فريقا عمل الخدمات الفنية للعمليات (الغاز)، والخدمات الفنية للعمليات (جنوب وشرق الكويت)، وبالتعاون مع فريق عمل خدمات تكنولوجيا المعلومات، ندوة تعريفية عن تطوير برنامج إدارة وتخصيص موارد الطاقة الكهربائية (Automated Power Reservation Management System ).

كما نظّمت مجموعة تطوير الحقول (غرب الكويت)، بالتعاون مع شركة «SLB»، احتفالية بمناسبة تطبيق تقنيتين جديدتين في حقلي المناقيش وأم قدير، وهما تقنيتا تبطين الآبار أثناء الحفر «Casing While Drilling»، وأخذ القياسات قبل الحفر من جانب الفنيين «Geosteering & Reservoir Mapping»، واللتان يتم تطبيقهما لأول مرة في منطقتي الشرق الأوسط والخليج العربي، وساهمتا في تقليص المدة اللازمة لحفر الآبار وتسريع وتيرة الإنتاج وزيادته، وتحقيق وفر مادي للشركة.

منصة وتطبيق

وفي البحر، كانت هناك منصة جديدة أطلقتها مجموعة تكنولوجيا المعلومات المشتركة ومجموعة العمليات البحرية، وهي منصة نظام إدارة العمليات البحرية (Mina Port ) الخاصة بالعمليات البحرية في الشركة.

بدورها، أطلقت مجموعة الابتكار والتكنولوجيا – فريق عمل إدارة معلومات الاستكشاف والإنتاج، تطبيق «أسهل – Ashal» الذي يعمل على الهواتف الذكية، ويوفر العديد من الخدمات التي تساعد موظفي الشركة في عمليات الإنتاج ومتابعة حقول النفط بجميع مناطق عملياتها.

واستناداً إلى اتفاقية تعزيز الخدمات التكنولوجية بين «نفط الكويت» وشركة «شل» العالمية، دشنت مجموعة الحفر التطويري (2) برنامج المسح التكنولوجي لأعمال الحفر وصيانة الآبار.

بيئة واستدامة

وبرعاية وحضور الرئيس التنفيذي أحمد العيدان، أطلق فريق عمل الطرق والمساندة، فعالية «أسبوع التشجير في الأحمدي»، وذلك بافتتاح حديقة الجادة الوسطى التي تمتد على مساحة 20 ألف متر مربع، وتضم نحو 1500 شجرة ونبتة، كما تحتوي على ممرات مرصوفة وممشى لهواة رياضة المشي بطول 1200 متر.

كما تم الإعلان عن جهاز ذكي لتجميع العبوات البلاستيكية والمعدنية بهدف إعادة تدويرها، فضلاً عن تشجيع الموظفين من أجل الحفاظ على البيئة من خلال برنامج لتجميع النقاط.

وفي فعالية ثانية، وبرعاية وحضور العيدان، نظمت الشركة معرض الممارسات البيئية الثاني، وذلك بتعاون مشترك من فريق عمل البيئة والالتزام الاجتماعي (مجموعة الصحة والسلامة والبيئة)، وفريق عمل الصحة والسلامة والبيئة (مجموعة الشؤون الإدارية)، وفريق عمل خدمات المجتمع.

مذكرات تفاهم

ووقعت «نفط الكويت» مذكرة تفاهم في مجال التدريب مع المعهد العالي للاتصالات والملاحة التابع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وذلك لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، حيث تهدف المذكرة إلى السماح لكوادر الشركة في مجموعة العمليات البحرية باستخدام غرف محاكاة السفن في المعهد، مقابل تنظيم تدريب ميداني لطلبته في الأصول التابعة للمجموعة.

وفي سياق التعاون مع الشركات الزميلة التابعة لـ«مؤسسة البترول»، وقعت «نفط الكويت» مع «كيبيك»، مذكرة تفاهم مدتها 5 سنوات تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في مجال الخدمات البحرية، وتشكل استمراراً لمسيرة تعاون بدأت منذ 2006.

وبرعاية وحضور نائب الرئيس التنفيذي للغاز والابتكار بدر المنيفي، أطلق فريق عمل الغاز الجوراسي (شمال الكويت) برنامج «ستار» (STAR) لتدريب 5 مرشحين منتدبين من موظفي «نفط الكويت» لدى شركة «شل» كمرحلة أولى.

ويستهدف البرنامج عدداً من المهنيين الشباب الموهوبين في «نفط الكويت»، والذين يتبعون برنامجاً منظماً يركز على تسريع تطويرهم.

وبحرياً، وقعت «نفط الكويت» مع مؤسسة الموانئ الكويتية عقد استئجار رصيفين بحريين في ميناء الشعيبة، إضافة إلى مساحات تخزينية من الأراضي التابعة للمؤسسة في منطقة الشعيبة الصناعية.

كما وقعت «نفط الكويت» مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، تنص بنودها على اختيار عدد من الطلبة الكويتيين الدارسين في كلية العلوم الصحية بالهيئة للعمل لدى الشركة بعد تخرجهم وفقاً لاحتياجاتها.

وأنجزت الشركة مشروع نظام الربط الآلي مع جامعة الكويت، والذي يهدف إلى نقل بيانات العاملين في القطاع النفطي، إضافة إلى بيانات المتقدمين لشغل الوظائف الجديدة.

مشاركات خارجية

شاركت «نفط الكويت» في القمة الدولية لإدارة سلامة العمليات التي عقدت في مدينة أوساكا اليابانية، حيث قدم أحد العاملين في مجموعة إدارة سلامة العمليات ورقة بحث علمية بحضور كبرى الشركات النفطية والبتروكيميائية في الخليج العربي وشرق آسيا، بالإضافة إلى عدد من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

كما شاركت الشركة في مؤتمر ومعرض الكويت السادس للتآكل، والذي نظمته منظمة حماية المعادن والأداء – فرع الكويت، برعاية «مؤسسة البترول» وتحت شعار «سلامة الأصول والتحول الرقمي».

ويعتبر هذا المؤتمر الأكبر من نوعه في الكويت، حيث شهد حضور ما يقارب 500 شخص من المتخصصين في المجال، كما تضمن 48 عرضاً مرئياً وجلسة حوارية (بشكل مباشر أو افتراضي)، من بينها 10 قدمها موظفون في «نفط الكويت».

وأتاح المؤتمر فرصة حيوية لتبادل المعارف في مجال التآكل والسلامة والتحول الرقمي، وصاحبه معرض قدمت فيه 22 شركة تقنيات جديدة لتطوير صناعة النفط والغاز.

وكانت لـ«نفط الكويت» مشاركة بارزة في مؤتمر ومعرض الصحة والسلامة والبيئة الذي نظمته جمعية المهندسين الكويتية بالشراكة مع جامعة الكويت، وذلك برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل المانع.

مسؤولية اجتماعية

في إطار التزامها التام بمسؤوليتها تجاه مجتمعها، أطلقت «نفط الكويت»، بالتعاون مع وزارة الداخلية، حملة توعوية حول التنمّر الإلكتروني بعنوان «معاً لفضاء إلكتروني أكثر أماناً لأبنائنا»، ستتواصل على مدى عام كامل، وتتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات في أماكن عامة، منها مجمعات تجارية ومدارس، وذلك بهدف توعية أولياء الأمور بضرورة حماية أطفالهم من التنمّر على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي إطار المبادرة الوطنية لدعم برنامج مكافحة التصحر، والتي أطلقتها خلال 2023، نظّمت الشركة فعاليات عديدة في عدد من المناطق بالكويت، حيث تمت زراعة آلاف الأشجار والنباتات بهدف تشجير أراضي الكويت كافة.

العيدان… شخصية العام

فاز الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد العيدان بجائزة «شخصية العام»، وذلك على هامش الاحتفالية التي نظّمتها شركة «The Energy Year» في فندق «والدورف أستوريا» بمجمع «الأفنيوز»، بمناسبة إطلاق كتاب «The Energy Year – Kuwait 2023».

وشهدت الاحتفالية حضوراً كثيفاً من أقطاب وممثلي الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية المختلفة في الكويت، وألقى خلالها الرئيس التنفيذي كلمةً شكر فيها الحضور والقائمين على إصدار الكتاب، معرباً عن سعادته بالمشاركة في الاحتفالية، ومذكراً بأن الكتاب يحوي الكثير من المعلومات عن الشركة، بما في ذلك الافتتاحية والمقابلة الخاصة التي تتحدث عن إنجازات «نفط الكويت»، ودورها الحيوي في صناعة النفط والغاز.

بدوره، تسلّم نائب الرئيس التنفيذي لشمال الكويت بدر المنيفي الجائزة المرموقة لإدارة جمعية مهندسي البترول العالمية للعام 2023، والتي فاز بها بعدما اختارته الجمعية الشخصية المتميزة والمتفوقة في قطاع الإنتاج للنفط والغاز بالكويت.

وتم تسليم الجائزة إلى المنيفي من قبل الرئيس التنفيذي للجمعية سايمون سيتون، وذلك في حفل ضخم أقامته الجمعية على هامش انعقاد مؤتمرها ومعرضها الفني السنوي في مدينة سان أنطونيو بولاية تكساس الأميركية.

ومن الإنجازات الشخصية أيضاً، تم اختيار مدير مجموعة العمليات البحرية في «نفط الكويت» سامي الصواغ رئيساً للمنظمة الإقليمية للمحافظة على نظافة البحار «ريكسو» لمدة سنتين اعتباراً من مارس 2023.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *