TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – كيف تحافظين على رطوبة جسمك بطرق سهلة؟


#صحة

الماء ضروريٌّ لصحتنا وضمان رفاهية أجسامنا، لذلك ليس من المألوف ألا نعرف كيف نبقى رطبين خلال يومنا، خاصةً كأفراد مشغولين طوال الوقت، ولديهم الكثير من المسؤوليات، إذ إن كل شيء في الجسم يعتمد على الترطيب الأمثل، من وظيفة الأعضاء إلى توازن الهرمونات.

وعندما ينال الجسم كميات كافية من الماء، يتم تشحيم مفاصلك، وتغذية بشرتك، وتكون بصيلات شعرك قادرة على النمو بشكل صحي، وعندما لا تحصلين على الترطيب الكافي يصبح الجلد أقل لمعاناً، والشعر أكثر هشاشة، كما أن طاقتك ستقل، وتتباطأ عملية إزالة السموم، وتتأخر عملية الهضم.

ولأن الجفاف الخفيف يمكن أن يسبب عدداً كبيراً من المشاكل للجسم، فإنه يصبح من الضروري شرب الكثير من الماء، بالإضافة إلى تعديل نظامك الغذائي للحصول على الترطيب.. هنا، سنخبرك ببعض الطرق البسيطة؛ لتبقي رطبة طوال يومك، اعتماداً على نصائح الخبراء.

  • كيف تحافظين على رطوبة جسمك بطرق سهلة؟
    كيف تحافظين على رطوبة جسمك بطرق سهلة؟

أضفي طابعك الشخصي على ما تتناولينه:

كثيراً ما نسمع عن وجوب تناول ثمانية أكواب من الماء؛ لأنها الكمية الأساسية للبقاء رطبين. لكن وفقًا لخبراء التغذية، فإن ذلك يعتمد في الواقع على احتياجات كل فرد ومستوى نشاطه، بالإضافة إلى عوامل مثل درجة الحرارة في الخارج، فكلما زاد التعرق، كلما فقدت المزيد من الماء.

لذا، كقاعدة عامة، تحتاج النساء إلى حوالي 1.7 لتر من الماء يومياً، بينما يحتاج الرجال إلى حوالي 3.7 لترات، لكن إذا كنت تريدين حصةً أدق، فاشربي ما بين نصف أونصة إلى أوقية من الماء، لكل رطل من وزنك.

الحفاظ على مستوى الإلكتروليت:

في حين أن مياه الشرب هي المفتاح الواضح للبقاء رطبين، إلا أنه إذا لم تكن لديك مستوياتٌ كافية من الإلكتروليت، فلن يكون ذلك كافياً، إذ إن أشياء، مثل: القهوة والكحول والأطعمة الفائقة المعالجة، يمكن أن تعطل توازن الكهارل (الشَّوارد هي مَعادنٌ تجُول في الدم)، وحتى بعض الأشياء التي نعتبرها صحية يمكن أن تسبب فقدان الكهارل. لذا، فإن عليك ممارسة الرياضة والتعرق، حتى أثناء موجات الحر، وتناول الوجبات الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات.

  • شرب الماء في درجة حرارة الغرفة
    شرب الماء في درجة حرارة الغرفة

شرب الماء في درجة حرارة الغرفة:

يتعين على جسمكِ أن ينفق المزيد من الطاقة؛ لجعل الماء البارد بدرجة حرارة يمكنه امتصاصها. لذا، من المهم شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة.

علاوةً على ذلك، يمكن أن يتسبب الماء المثلج في تقلص الأوعية الدموية في معدتك قليلاً، ما يعيق عملية الهضم، وبالتالي يبطئ عملية الترطيب.

تناولي الأطعمة الغنية بالمياه:

هناك بعض الخضروات الرائعة، التي يمكنك تناولها، والتي ستساعدك على الحفاظ على رطوبة جسمك، أولها الخيار، الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء المشحون بالإنزيمات وفيتامينات (ب)، والمواد المغذية، والإلكتروليتات والسيليكا، وكذلك الكرفس المليء بالفيتامينات والمعادن والألياف؛ للحفاظ على انتعاش الجسم، وتوهج البشرة.

  • اشربي الماء بين الوجبات
    اشربي الماء بين الوجبات

اشربي بين الوجبات.. وليس أثناءها:

يُعد تناول الماء إلى جانب الوجبات الأسوأ، إذ إن تناول الكثير من السوائل مع الوجبات يخفف العصارات الهضمية.

لذا، اشربي كميات كبيرة من الماء بين الوجبات، وعلى مدار اليوم، مع تناول الماء لمدة نصف ساعة على الأقل قبل وجبات الطعام، وتأجيل شربه لمدة ساعة بعد الوجبات.

تناولي الماء أولاً في الصباح:

إن بدء اليوم بتجديد السوائل، هو مفتاح الترطيب اليومي، حيث إن الترطيب في الصباح سيمنحك المزيد من الطاقة، ولفوائد أكثر تناولي كوباً من الماء الساخن مع عصرة ليمون، فهو مليء بفيتامين (سي)، ويساعد على دعم عملية إزالة السموم.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *