TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – جفاف الشعر شتاءً.. هكذا يمكنك الحفاظ عليه من البرد القارس


#بشرة

يعد الشعر الجاف في الشتاء مشكلة شائعة، تعانيها الكثيرات. فخلال هذا الموسم، يكون الهواء أكثر جفافاً، ما قد يؤدي إلى نقص الرطوبة في البشرة والشعر. ويشير الشعر الجاف إلى أن الشعر يفتقر إلى الرطوبة والزيوت الطبيعية اللازمة، ما يؤدي إلى مظهر هش وباهت ومجعد.

 

 

جفاف الشعر شتاءً:

الشعر مثل البشرة تماماً، يحتاج إلى حماية إضافية من البرد القارس، حتى يظل ناعماً وصحياً ورطباً، حيث إن الهواء الجاف يزيد جفاف الشعر وكهرباء خصلاته، لذا يحتاج منك إلى المزيد من العناية والرعاية.

وهناك عوامل عدة تساهم في جفاف الشعر خلال أشهر الشتاء، حيث تتسبب درجات الحرارة المنخفضة في إنتاج فروة الرأس كمية أقل من الزيوت الطبيعية، ما يؤدي إلى الجفاف. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي استخدام أنظمة التدفئة الداخلية إلى تفاقم المشكلة عن طريق تقليل مستويات الرطوبة في الهواء، ما يجعله أكثر جفافاً.

ومن العوامل الأخرى، التي تساهم في جفاف الشعر شتاءً، التعرض المتكرر للظروف الجوية القاسية، ويمكن للرياح والثلوج والمطر أن تجرد الشعر من زيوته الطبيعية، فتجعله جافاً، ويفتقر إلى الرطوبة. بالإضافة إلى ذلك، إن ارتداء القبعات أو الأوشحة لحماية أنفسنا من البرد يمكن أن يسبب الاحتكاك والكهرباء الساكنة، ويؤدي إلى مزيد من الضرر لشعرنا.

 

 

آثار جفاف الشعر شتاءً:

إليكِ التأثيرات المختلفة للشعر الجاف خلال فصل الشتاء، وكيف يمكن أن تؤثر في صحة الشعر بشكل عام.

زيادة التجعد والثبات:

من الآثار الملحوظة للشعر الجاف في الشتاء زيادة التجعد والثبات، إذ يؤدي نقص الرطوبة في الهواء، والتعرض المستمر للحرارة الجافة، إلى تجريد الشعر من زيوته الطبيعية، ما يجعله عرضة للتجعد والكهرباء الساكنة، وهذا يجعل شعرنا يبدو جامحاً، ويصعب التحكم فيه. علاوة على ذلك، يؤثر نقص الرطوبة، أيضاً، في جذع الشعرة، فيجعلها خشنة وغير متساوية، ما يساهم في تجعد الشعر وثباته، ويصبح من الصعب تصفيفه، والحصول على مظهر ناعم وأنيق عند التعامل مع الشعر الجاف في الشتاء.

الأطراف المتقصفة:

الشعر الجاف أكثر عرضة للتقصف، وتميل هذه المشكلة إلى التفاقم في الشتاء، حيث يمكن للطقس البارد والهواء الجاف أن يجعلا الشعر هشاً، ما يؤدي إلى تكسره بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي نقص الرطوبة إلى تقصف الأطراف، الأمر الذي لا يجعل شعرنا يبدو غير صحي فحسب، بل يعيق نموه أيضاً.

ويؤدي غياب الترطيب، والتغذية المناسبة، إلى إضعاف خصلات الشعر، ما يجعلها أكثر عرضة للتلف، فمزيج الجفاف والطقس البارد والاحتكاك الناتج عن إكسسوارات الشتاء، مثل: القبعات، والأوشحة، يفاقم الأطراف المتقصفة.

 

 

جفاف فروة الرأس والحكة:

لا تقتصر آثار الشعر الجاف على الخصلات وحدها، إذ تؤثر أيضاً في فروة الرأس. في فصل الشتاء، يتسبب الهواء الجاف في جفاف فروة الرأس، وبالتالي الحكة. وهذا يؤدي إلى عدم الراحة وحتى القشرة، ما يزيد تفاقم مشكلة الشعر الجاف. علاوة على ذلك، إن جفاف فروة الرأس يعطل التوازن الطبيعي لفروة الرأس، ما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج الزيت كآلية دفاع، فتزداد مشاكل الفروة.

 

 

10 نصائح للعناية بالشعر شتاءً:

يعتبر الشتاء وقتاً صعباً للشعر، لكن مع هذه النصائح الأساسية، التي يجب عليكِ اتباعها، ستسيطرين على أساس المشكلة، وستمنعين تفاقمها.

الترطيب بانتظام:

من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لشعرك خلال فصل الشتاء، الحفاظ على ترطيبه. فالهواء الجاف يجرد شعرك من زيوته الطبيعية، ويجعله جافاً وهشاً. استخدمي بلسماً مرطباً عالي الجودة، وفكري في استخدام بلسم يُترك على الشعر، وسيساعد ذلك على الاحتفاظ بالرطوبة، ويمنع شعرك من الجفاف.

تجنب الماء الساخن:

على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن قد يكون رائعاً خلال فصل الشتاء، فإنه قد يكون ضاراً أيضاً لشعركِ. فالماء الساخن يجرد شعركِ من زيوته الطبيعية، ويجعله جافاً وعرضة للتقصف. اختاري الماء الدافئ أو الفاتر بدلاً من ذلك، وأنهي بشطفه بالماء البارد؛ للمساعدة على إغلاق غشاء الشعر، وإضافة اللمعان.

احمي شعركِ من البرد:

مثلما تقومين بحماية جسمكِ من البرد، يحتاج شعركِ إلى الحماية أيضاً، ويساعد ارتداء قبعة أو وشاح على حماية شعرك من عوامل الشتاء القاسية، واحرصي على اختيار قبعة أو وشاح مصنوع من مادة ناعمة، مثل: الحرير أو الكشمير، لتجنب الاحتكاك والتكسر.

 

 

تجنبي الإفراط في التصفيف:

خلال فصل الشتاء، من الأفضل تجنب تصفيف الشعر بالحرارة المفرطة والإفراط في تصفيف شعركِ. وتجرد مجففات الشعر، وأجهزة فرد الشعر، ومكواة التجعيد، شعركِ من الرطوبة، ما يؤدي إلى الجفاف والتكسر. احتضني نسيج شعركِ الطبيعي، واختاري طرق التصفيف منخفضة الحرارة عند الضرورة.

علاجات الترطيب العميق:

عالجي شعركِ بعلاج ترطيب عميق، مرة أو مرتين في الأسبوع، وسيساعد ذلك على تجديد رطوبته، وتغذيته، والحفاظ عليه صحياً ولامعاً. ابحثي عن أقنعة أو علاجات الترطيب العميق، المصممة خصيصاً للشعر الجاف والتالف.

الحد من غسل شعركِ:

غسل شعركِ بشكل متكرر قد يؤدي إلى تجريده من زيوته الطبيعية، وبالتالي جفافه. خلال فصل الشتاء، حاولي قصر غسل شعرك على 2-3 مرات في الأسبوع، وإذا كان شعركِ يميل إلى أن يصبح دهنياً بسرعة، فيمكنكِ استخدام شامبو جاف بين الغسلات؛ لإنعاش جذورك.

استخدمي جهاز ترطيب الهواء:

يمكن أن تتسبب التدفئة الداخلية في جفاف الهواء، ما قد يضر شعركِ، ويساعد استخدام جهاز ترطيب الهواء في منزلك على إعادة الرطوبة إلى الهواء، ما يمنع شعركِ من أن يصبح جافاً وهشاً، وهذا مهم بشكل خاص إذا كنت تقضين الكثير من الوقت في الداخل خلال فصل الشتاء.

 

قصي الشعر بانتظام:

تعتبر القصات المنتظمة ضرورية للحفاظ على شعر صحي، خاصة خلال فصل الشتاء، وسيؤدي تقليم الأطراف المتقصفة إلى منعها من الانتقال إلى أعلى جذع الشعرة، والتسبب في المزيد من الضرر. اهدفي إلى قص شعرك كل 6-8 أسابيع؛ للحفاظ على مظهر شعرك منتعشاً وصحياً.

 

 

تناولي نظاماً غذائياً متوازناً:

صحة شعركِ تبدأ من الداخل، لذا احرصي على تغذيته بنظام غذائي متوازن، وقومي بتضمين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية، مثل: الفواكه والخضروات والمكسرات والأسماك، مع شرب الكثير من الماء، إذ سيساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة شعركِ من الداخل إلى الخارج.

احمي شعركِ ليلاً:

قبل الذهاب إلى السرير، قومي بحماية شعركِ باستخدام غطاء وسادة من الحرير أو الساتان أو لفه بوشاح حريري، فهذه المواد لطيفة على الشعر، وتقلل الاحتكاك، وتمنع التقصف والتجعد، ويمكنكِ أيضاً وضع كمية صغيرة من الزيت أو البلسم على أطراف شعركِ لمزيد من الحماية.

 



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *