TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

التشكيلية الإماراتية نجاة مكي: الفنان فوضوي بطبيعته


تعد الفنانة التشكيلية الإماراتية الدكتورة نجاة مكي، الحاصلة على وسام الفارس من قبل وزارة الثقافة الفرنسية العام الماضي، من رواد الفن الإماراتي، ومن أوائل النساء اللاتي خطين نحو طريق الفن التشكيلي في دولة الإمارات.

كاميرا “فوشيا” زارت مرسم نجاة، الذي تتزاحم فيه الألوان مع الكثير من الأعمال الفنية. عن مرسمها تقول نجاة: مرسمي السابق كان في المنزل، حتى حولت صالة الجلوس إلى مرسم، لكن منذ انتقالي إلى بيتي الحالي قبل خمس سنوات، صار المرسم أوسع وأصبحت أمتلك الحرية في المساحة والوقت، لأنجز الأعمال الكبيرة وكل ما يخطر لي.

وعن حالة الفوضى المنظمة التي شغلت عالمها، أوضحت: الفنان فوضوي بطبيعته لأن الأفكار تتزاحم بداخله، وأنا شخص غير منظم، أحياناً تقلقني هذه الفوضى عندما أريد رسم مشاريع جديدة وأحتاج إلى مساحة.

عن علاقتها باللون وارتباطها به، علقت: أعتبر اللون شيء أساسي في حياة الفنان، بدونه لا أستطيع العيش، فالجمال موجود في ألوان الطبيعة حولنا، وأحياناً نجده بالداخل وهذا أعمق، وهو ينعكس على العمل الفني، بالإضافة إلى الفكرة.

وأضافت: علاقة الفنان باللون علاقة نفسية، وأنا عن نفسي أتحيز للون الأزرق، ربما هذا عائد إلى تأثير البيئة وقربنا من البحر، لكن في بعض الأحيان يؤثر اختلاف المزاج على التشكيلة اللونية دون أن أتعمد هذا أو اشعر به.

وتحدثت د. نجاة عن دلالات الألوان واختلاف تأثيرها من شخص لآخر، موضحة أن شعور الفنان باللون يختلف أيضاً، وهذا ينعكس على قدرته على توظيفه بالعمل الفني.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *