TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – مهرجان العين السينمائي يرفع شعار «السينما الخضراء».. في دورته السادسة


#ثقافة وفنون

يرفع مهرجان العين السينمائي شعار «السينما الخضراء»، في دورته السادسة، التي ستقام خلال الفترة ما بين الرابع والثامن من شهر فبراير المقبل، باعتباره المنصة الأبرز لدعم صناع السينما والمواهب الإبداعية المحلية، وتقديم أفضل إنتاجات السينما في منطقة الخليج العربي.

  • مهرجان العين السينمائي يرفع شعار «السينما الخضراء».. في دورته السادسة
    مهرجان العين السينمائي يرفع شعار «السينما الخضراء».. في دورته السادسة

مسابقات «المهرجان»:

وتستقطب دورة العام الحالي مجموعة من الأفلام المميزة في مسابقات المهرجان المختلفة، ومنها «الصقر الخليجي للأفلام الطويلة» التي تتنافس في جائزتها الكبرى 6 أفلام طويلة، من أبرزها من الإمارات «دلما» للمخرج حميد السويدي، و«ثلاثة» للمخرجة نايلة الخاجه، و«القافلة تسير» للمخرج صالح كرامة العامري، إلى جانب الفيلم الكويتي «الشرنقة» للمخرج أحمد التركيت.

ويتنافس في مسابقة «الصقر الخليجي للأفلام القصيرة» 11 فيلماً، منها: «يا حظي فيك» للمخرجة نورا أبوشوشة، و«جنة الطيور» للمخرج عبدالله بن حسن، و«رماد» للمخرج سليمان الخليلي، و«المجهول» للمخرج حافظ بن عدنان.

وتُعرض ضمن مسابقة «الصقر الإماراتي للأفلام القصيرة» 9 أفلام، منها: «دعاء أمل» للمخرج حمد الحمادي، و«النمر» للمخرج سلطان بن دافون، و«حوار الغد: مقابلة مع السيد بلاستيك» للمخرج ياسر النيادي.

ويُعرض في مسابقة «الصقر لأفلام المقيمين» 13 فيلماً، منها: «سينما الدنيا» للمخرج عمرو علي، و«هوس» للمخرج محمد عادل، و«أحدب نوتردام» للمخرج مهند قطيش.

ويتفرد مهرجان العين السينمائي الدولي بعرض باقة من أبرز الأفلام العالمية، ومنها من ترشح لنيل جائزة «الأوسكار»، منها: «دوغمان» من ألمانيا، و«أرض النساء» من إيطاليا، و«همسات النار والماء» من الهند.

  • مهرجان العين السينمائي يرفع شعار «السينما الخضراء».. في دورته السادسةمدير المهرجان عامر سالمين المري

 

«السينما الخضراء»:

استمد المهرجان شعار «السينما الخضراء» عنواناً للدورة السادسة، من ضرورة بشرية حتمية، فالسينما هي الوجه الآخر للإنسانية، ومسؤولياتها لا تخلو من الرسائل الملهمة والمهمة، وامتداداً للرؤية العالمية في الحفاظ على البيئة، فكان لا بد من أن يكون «العين السينمائي» واحداً من المشاركين العالميين في البحث عن رحلة سينمائية تقارب هموم البشرية جمعاء. لذا، تم استحداث هذا البرنامج، الذي يعرض باقة من أهم وأبرز الأفلام البيئية المحلية والعربية والعالمية، ومنها «قصة نجاح أبوظبي» للمخرج الإماراتي منصور اليبهوني الظاهري، و«سماء بلاستيكية بيضاء» من المجر، للمخرجَيْن تيبور وسارولتا.

تكريم الفنانين:

وضمن برنامج تكريم «إنجازات الفنانين»، يكرم المهرجان اثنين من صناع السينما، امتناناً وعرفاناً بما قدماه إلى الثقافة والفن عامة، والسينما خاصة، ولمسيرتهما الفنية الحافلة بالعديد من الإنجازات، وإسهاماتهما الكبيرة للارتقاء بـ«الفن السابع»، هما: الممثل الإماراتي مرعي الحليان، والسينمائي عبدالحميد جمعة، الذي تولى تأسيس ورئاسة مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وبمناسبة الإعلان عن انطلاق الدورة السادسة من «العين السينمائي»، قال مدير المهرجان، المخرج عامر سالمين المري: “إن المهرجان سيظل المنصة الأبرز للاحتفاء بصناع السينما في المنطقة من المخضرمين والمواهب الشابة، إذ يعيش محبو وعشاق السينما في المنطقة 4 أيام في حب السينما، بعد النجاح اللافت الذي حققه المهرجان خلال الـ5 سنوات الماضية”.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *